عاصم الطخيس

النجم الأسطوري شون كونري والتقاعد الأليم

الثلاثاء - 07 أبريل 2020

Tue - 07 Apr 2020

النجم شون كونري (Sean Connery) هو ممثل أسكتلندي من مواليد سنة 1930م، ويبلغ من العمر تقريبا الآن 90 عاما، وهو أول من مثل دور جيمس بوند (James Bond) ضمن ستة أفلام منذ عام 1962 - 1983 والتي كانت Dr. No)، From Russia with love، Goldfinger، You only live twice، Diamonds are forever، Never say never again)، وسلسلة أفلام إنديانا جونز (Indiana Jones).

عام 1988 فاز بجائزة الأكاديمية عن أفضل ممثل مساعد (Academy Award for Best Supporting Actor) عن دوره في فيلم الغير ملموسين (The Untouchables)، كما أنه حاز جوائز عدة، حيث توج مرتين بجوائز البافتا (BAFTA Awards)، وثلاث مرات في القولدن قلوب (Golden Globe).

على الرغم من كونه لم يظهر على الشاشة منذ 2003 بعد أدائه في فيلم (The League of Extraordinary Gentlemen) واستقراره في البهاما واستمتاعه بلعب الغولف التي أدمنها بعد أدائه دور جيمس بوند عام 1962، إلا أن جمهوره ومحبيه ما يزال لديهم أمل في عودة النجم الكبير إلى الساحة الفنية من جديد، مع أن مصادر مقربة من شون تؤكد احتمالية ضعيفة لذلك.

يعتبر شون كونري من الشخصيات التي يصعب التعامل معها أثناء تصوير الفيلم، وله نظره معينة فيما يخص القصة والشخصية التي سيمثلها، وهل لديها عُمق حقيقي في القصة أم هي مجرد إضافة ليس إلا. لكن اعتزاله التمثيل جاء بعد تأكيد من صديقه المقرب الممثل المخضرم مايكل كين (Michael Caine) وذلك لكون شون حصل على جائزة الإنجاز مدى الحياة (Lifetime Achievement Award) عام 2006 من المعهد الأمريكي للأفلام (American Film Institute) وبناء أسطورته في هوليوود، فماذا يريد أكثر!

كما أن اعتزاله يعود لسبب كبير في إخفاق فيلم (The League of Extraordinary Gentlemen) والتجربة المريرة والصعبة التي مرت بها صناعة الفيلم، وأن الإنتاج كان سيكون أسوأ وخارجا عن السيطرة، لكن شون عمل ما يجب عمله لإبقاء الفيلم على السكة الصحيحة، كما أنه شارك بشكل كبير في مرحلة الإنتاج في محاولة بائسة منه لإصلاح ما أفسده المخرج قدر المستطاع.

يعد الممثل شون كونري من الممثلين الذين يصدحون بصوتهم بكل جرأة، خاصة في المقابلات التلفزيونية، حيث عبر عن كون هوليوود أصبحت تدار بواسطة «مغفلين» وهم أناس لا يعرفون كيف يُصنع الفيلم، وكل ما عليهم فعله هو إعطاء الموافقة على إنتاج الفيلم. وقد أعلن أن هوليوود لا تدعم نصوص السيناريو والأفلام الممتازة والعميقة وذات الإبداعية، بل تصرف على أفلام خاسرة ولنصوص سيناريو غير ملهمة.

من المعروف عن شون أنه سياسي مخضرم، وهو عضو في الحزب الوطني الأسكتلندي، الذي يطالب باستقلالية أسكتلندا عن المملكة المتحدة، وقد دعم الحزب ماليا وكذلك بظهوره الشخصي معه. كما كان له الأثر الكبير عام 2014 في إعادة ملف استقلالية أسكتلندا عن المملكة المتحدة، وكان التصويت على وشك أن يعطي أسكتلندا الاستقلالية، لكنهم خسروا ذلك وكذلك شون.

AsimAltokhais@