نسرين محمد عبدالسلام

هل ينتقل كورونا عن طريق الغذاء؟

السبت - 21 مارس 2020

Sat - 21 Mar 2020

كمختصة في سلامة الغذاء يردني كثير من الاستفسارات عن إمكانية انتقال فيروس كورونا المستجد عن طريق تناول الطعام الذي يتم تداوله أو إعداده من قبل العاملين في المطاعم والمقاهي، وغيرها من نقاط بيع الأطعمة المحضرة خارج المنزل.

الإجابة عن هذا السؤال لها شقان يجب التفرقة بينهما، وسأذكرهما في النقاط التالية حسب المتاح من المعلومات في هذا الموضوع.

الأغذية - بشكل عام - كمصدر لانتقال فيروسات كورونا:

حسب تصريح الهيئة الأوروبية لسلامة الغذاء (EFSA)، لا يوجد حاليا دليل على أن الطعام هو مصدر أو طريق انتقال محتمل لفيروس كورونا.

وجاء هذا التصريح بناء على التجارب والخبرات من فيروسات كورونا السابقة، مثل فيروس سارس (SARS-CoV) وفيروس متلازمة الشرق الأوسط التنفسية (MERS-CoV)، والتي أظهرت أن الانتقال من خلال استهلاك الطعام لم يحدث من قبل. وصرحوا بأنه ربما يكون فيروس كورونا المستحدث غير مختلف في هذا الصدد. وبشكل عام جميع الفيروسات تحتاج إلى عائل حي لتعيش، والغذاء لا يعتبر عائلا مناسبا للفيروسات لتحيا وتتكاثر. حاليا، العلماء والهيئات حول العالم يراقبون إمكانية انتشار كورونا من خلال الطعام، وحتى وقت كتابة هذا المقال، لم يتضح أي تقرير عن انتقاله عن طريق الغذاء.

انتقال فيروس كورونا المستجد عن طريق الطعام المُعَد بواسطة المصابين أو الحاملين للفيروس:

حتى الآن لا توجد معلومات مؤكدة أو دليل على انتقال الفيروس بواسطة الطعام الذي تم إعداده بواسطة أشخاص مصابين أو حاملين للفيروس. ولكن على الرغم من أن المركز الأمريكي لمكافحة الأمراض والوقاية منها (CDC) ومنظمة الصحة العالمية (WHO) والهيئة الأوروبية لسلامة الغذاء (EFSA) صرحت بأن فيروس كورونا هو فيروس تنفسي يتنشر من خلال إفرازات الجهاز التنفسي العلوي التي تكون محمولة جوا بعد السعال أو العطس، وليس مثل فيروسات أخرى تنتقل عن طريق الجهاز الهضمي (gastrointestinal) مثل فيروس الكبد الوبائي (Hepatitis A)، والنورو فيروس (Norovirus)؛ إلا أنه في دراستين صينيتين نُشرتا في مجلة أمراض الجهاز الهضمي (Gastroenterology) تم الكشف عن وجود فيروس كورونا المستحدث في براز بعض الأشخاص، حيث قال القائمون على الدراسة إن المختبرات في الصين تمكنت من عزل فيروس كورونا المستحدث من براز المرضى. وفي هذا السياق، أوضحت الهيئة الأيرلندية لسلامة الغذاء (FSAI) أنه من الممكن أن يقوم العاملون في مجال الأغذية والمصابون بالفيروس بإدخال الفيروس إلى الطعام أو على الأسطح التي يعملون عليها في المنشأة الغذائية عن طريق السعال والعطس، أو عن طريق الاتصال باليد، في غياب ممارسات النظافة الشخصية الجيدة وقواعد سلامة الغذاء.

الخلاصة:

  • الدلائل حول إمكانية انتقال فيروس كورونا المستجد عن طريق الغذاء بشكل عام اعتمدت على الخبرات السابقة للفيروسات المشابهة من السلالة نفسها.

  • لم يتبين لنا معلومات ودلائل على احتمالية انتقال الفيروس بواسطة تناول الطعام الذي يتم إعداده من قبل العاملين المصابين في نقاط بيع الأطعمة المحضرة، وطريقة انتقال هذا الفيروس تختلف عن طريقة انتقال فيروسات الجهاز الهضمي.

  • لمحت بعض الدراسات الصينية إلى إمكانية الانتقال عن طريق الجهاز الهضمي.

  • ما زال يجري التعرف على خصائص هذا الفيروس وطرق انتقاله.

  • يجب على المنشآت الغذائية أن تأخذ بأسباب الوقاية وقواعد السلامة الغذائية التي سوف أتحدث عنها في مقال مستقل إن شاء الله، خاصة لأن هذا الفيروس شديد العدوى.


وعليه أقترح على المنظمات الدولية ومراكز الأبحاث والجامعات والباحثين بذل جهود إضافية لدراسة إمكانية انتقال فيروسات كورونا عن طريق الغذاء. دمتم بصحة وعافية.

nmma@