حسين باصي

دكان طاقة شمسية

الاثنين - 27 يناير 2020

Mon - 27 Jan 2020

تبهرني سرعة استيعاب المجتمع وجود طاقة شمسية كمصدر ثانوي للطاقة. كي أتحدث بصدق هنالك كثيرون يعتقدون أن الطاقة الشمسية هي مصدر الطاقة الأولي، ولكن ما علينا نترك هذا الموضوع لمقال آخر. أستطيع أن أقول بأن نصف المجتمع أو أكثر لديه حس تجاري عال، ويعرف بتوجهات العالم الاقتصادية في الطاقة. هذا الحس يجعل البعض متحمسا ليرمي بين يدي فكرة مشروع في الطاقة الشمسية بغرض الشراكة. هنا تبدأ أسئلتي بتسلسل هادئ، وغالبا ما تكون توقعاتي صحيحة.

أول سؤال هو: ما هو هذا المشروع؟ فتكون الإجابة (نجيب ألواح وأجهزة طاقة شمسية من الصين ونبيعها للناس). أحترم في صاحب هذا المشروع العبقري ثقته بنفسه، بل جرأته بالتفكير بهذه الطريقة. لا يسعني إلا أن أقنع هذا التاجر الغلبان بأن يحفظ ماله من الضياع. هذا الحوار لا يعني أن فكرة الاستثمار في الطاقة المتجددة خطأ أو أن المشروع سيفشل، وإنما طريقة تفكير بعض هؤلاء «التجار» غير صحيحة واحتمالية فشل المشروع كبيرة.

عندما نتحدث عن الاستثمار في الطاقة المتجددة يتوجب علينا أن نفرق بين تجارة بيع الكهرباء من الطاقة المتجددة، وتجارة بيع مستلزمات الطاقة المتجددة لصناعة الكهرباء. فالأولى تعني بيع الكهرباء للشبكة من خلال محطات توليد الكهرباء التي تعمل بالطاقة المتجددة، مثل محطات الطاقة الشمسية أو محطات طاقة الرياح، بينما الثانية تعني بيع أجهزة الطاقة المتجددة مثل الألواح الشمسية والتوربينات الهوائية والبطاريات وغيرها، مصادر هذه الأجهزة الاستيراد الخارجي أو التصنيع (التجميع) المحلي. غالبا التجار الذين نتحدث عنهم يميلون إلى استيراد أجهزة من الخارج وبيعها للمستفيدين هنا. سبب هذه الرغبة اعتقادهم أن المسألة بسيطة، وهي عبارة عن استئجار معرض للبيع (دكان)، واستيراد بعض الأجهزة وبعدها لوحة الدكان الإعلانية ستقوم تلقائيا بمهمة التسويق وجلب الزبائن من كل حدب وصوب!

هذا المشروع أو غيره من المشاريع يحتاج دراسة جدية للسوق، وتحديد أمور عدة، مثل:

01. تحديد المنتجات والخدمات التي يراد بيعها وتقديمها بشكل دقيق، والتي تسد حاجة العميل ورغبته. ولضمان استمرارية هذا المشروع يحتاج أن تتميز هذه المنتجات/ الخدمات عما يقدمه المنافسون.

02. معرفة شريحة المستفيدين بشكل جيد. طبعا كلما كانت الشريحة أكبر كانت الحركة الشرائية في هذا المشروع أقوى.

03. اختيار طرق توصيل المنتجات/ الخدمات إلى العملاء. الأفضل أن تكون العقبات بين العميل والمنتجات / الخدمات قليلة جدا، وذلك ممكن باستخدام التقنية وموزعين منتشرين في أكثر من مكان.

04. دراسة جيدة لتكاليف المشروع، ومعرفة التكاليف الثابتة مثل الرواتب والإيجارات والرسوم الإدارية، وتحديد التكاليف المتغيرة.

05. التعرف على شبكة الشركاء لتقليل مخاطر فشل المشروع.

06. البحث عن المصادر والموارد، سواء كانت موارد مالية أو بشرية أو فكرية.

HUSSAINBASSI@