أحمد صالح حلبي

أين نتائج التحقيق يا معالي الأمين؟

الخميس - 23 يناير 2020

Thu - 23 Jan 2020

في الاحتفالية التي أقامتها أمانة العاصمة المقدسة العام الماضي 1440 هـ بمناسبة حلول عيد الفطر المبارك، واستقبل فيها أمين العاصمة المقدسة المهنئين من منسوبي الأمانة وأهالي مكة المكرمة، نظمت بعض الفقرات الغنائية والفلكلورية والفكاهية وعدد من الألعاب الشعبية، ودخلت رقصة «الهيب هوب» البعيدة عن قدسية مكة المكرمة وعادات وتقاليد أبنائها، ضمن فقرات الحفل، مما أثار جدلا واسعا لكونها ليست من موروث المدينة المقدسة، ولم تحترم خصوصية مكة المكرمة وقدسيتها ومكانتها.

وقال المتحدث باسم أمانة العاصمة المقدسة حينها «إن ما تم تقديمه من خلال الفرقة هو عمل إبداعي بالإضاءة والليزر على نغمات العيد، وبزي محتشم، وليس فيه مخالفات»! غير أن أمين العاصمة المقدسة المهندس محمد القويحص الذي حضر الحفل وتابع فقراته، لم ترق له فقرة «الهيب هوب»، خاصة بعد إثارتها لحفيظة كثيرين داخليا وخارجيا، وتناقلت وسائل التواصل الاجتماعي وبعض وسائل الإعلام المحلية والأجنبية حينها خبر تقديم هذه الفقرة في فعالية تقام بمكة المكرمة بنوع من الاستغراب، وأصدر أمين العاصمة المقدسة حينها قرارا بتشكيل لجنة برئاسة وكيل الأمين للخدمات، وعضوية مدير عام المتابعة، ومدير عام الإدارة القانونية للتحقيق مع الجهات المختصة والقائمين على هذه الاحتفالات، وتحديد المسؤولية، ورفع نتائج التحقيق في أسرع وقت مع وضع ضوابط تضمن عدم تكرار ذلك مستقبلا.

غير أن السرعة التي كان نشدها معاليه جاءت بطيئة، فحتى الآن ونحن نقترب من انقضاء العام ومضي الحول، لم نر أو نقرأ أو نسمع عن نتائج التحقيق، فهل حققت اللجنة فعلا، أم حفظت قرار الأمين؟

ثم أين هو المجلس البلدي الذي يمثل صوت المواطنين؟ لماذا لم يتحرك ويطالب بإظهار النتائج؟ خاصة أن الأستاذ فهد الروقي نائب رئيس المجلس البلدي ـ السابق ـ كان من أكثر المطالبين بضرورة إظهار الحقائق ومعاقبة المتسببين في تقديم هذه الفقرة التي أساءت لأم القرى وساكنيها وقاصديها.

وأمام التزام أمانة العاصمة المقدسة الصمت طوال هذه الفترة، فإن المجلس البلدي باعتباره صوت المواطنين مطالب بتوضيح ما تم من إجراء إزاء من خالفوا قدسية مكة المكرمة، وأن يكون هذا المطلب ضمن أجندة المجلس ورئيسه ونائبه الجديدين، إن أرادا إثبات حرصهما على خدمة مكة المكرمة، وأن يسعيا للعمل على مطالبة الأمانة بما وصلت إليه نتائج التحقيق ونشرها أمام الرأي العام، خاصة أن ما قدم يمثل تجاوزا لمكانة مكة المكرمة وقدسيتها، والعمل على منع تكرار ما حدث، وإبعاد من تسبب في الإساءة للأمانة واحتفالاتها، وعدم تكرار ذلك مستقبلا، وأن ينظر لقدسية مكة المكرمة في أي فعالية تقام مستقبلا.

وعلى مسؤولي الأمانة الاستفادة من تجارب الآخرين وشجاعتهم، فها هي الغرفة التجارية الصناعية في مكة المكرمة أعلنت وبكل شجاعة في فبراير 2017 - جمادى الأول 1438 إيقاف فعالية «الكوميدي كلوب فيستيفال» التي كان مقررا إقامتها، وذلك عبر تغريدة لها على تويتر، قالت فيها «‏بكل تقدير للمجتمع المكي تعتذر غرفة مكة عن عدم إقامة فعالية (الكوميدي كلوب فيستيفال) لظروف فنية خارجة عن الإرادة، حتى إشعار آخر»، وكسبت بهذه التغريدة احترام وتقدير الجميع.

فهل تمتلك أمانة العاصمة المقدسة مثل هذه الشجاعة وتعلن اعتذارها عن الفقرة التي قدمت، وتوضح الإجراء الذي اتخذ بحق المتسببين؟ أم إن قرار أمين العاصمة المقدسة بتشكيل لجنة للتحقيق ومعاقبة المتسببين كان بمثابة مسكن للغضب الذي انتاب كثيرين نتيجة تقديم مثل هذه الفقرة في أم القرى؟