برجس حمود البرجس

التحول الرقمي لمؤسسة التقاعد

الثلاثاء - 24 ديسمبر 2019

Tue - 24 Dec 2019

انطلاقا من استراتيجية المؤسسة العامة للتقاعد 2022، وضمن برامج التحول الوطني للمملكة وبالأخص برنامج التحول الرقمي، وتماشيا مع تسهيل الإجراءات للمستفيدين وتنظيمها ومراقبة أدائها ورفع كفاءة الأعمال والخدمات، دشنت المؤسسة العامة للتقاعد نسختها الجديدة للبوابة الالكترونية، وتطبيق الأجهزة الذكية وأجهزة الخدمات الذاتية ضمن حزم لمشاريها لتقنية المعلومات.

تم هذا الإنجاز وفق أحدث التقنيات الرقمية والمستخدمة في بناء المنصات، حيث وضعت الاعتبارات لأفضل المعايير والممارسات العالمية وجودة تقديم سلسلة القيمة المتبعة والمضمنة، والتي وضعت بالاعتبار مراعاة تحسين تجربة العميل وتطوير الواجهات وتسهيل عرض الخدمات.

تزامن هذا التدشين مع إعلان الرياض عاصمة العرب الرقمية الأولى في 2020، وهذا شرف للمملكة بأن تكون رائدة وفاعلة بهذا الجانب من الممكنات الرئيسية لسهولة الأعمال وسهولة تتبعها وقيمها المضافة، ويتزامن معها تطوير كفاءة الأيدي العاملة الوطنية وتأهيلهم بأفضل البرامج التدريبية.

سخّرت هذه التقنيات لتساهم في المقام الأول لتسهيل ودقة وتتبع المعاملات والإجراءات والخدمات للمستفيد الأول وهو المتقاعد وأفراد عائلته وورثته، حيث يصل عددهم إلى نحو 900 ألف أسرة، منهم أكثر من 600 ألف شخص على قيد الحياة وغالبيتهم العظمى من كبار السن رجالا ونساء، فيما يصل عدد المتوفين من المتقاعدين أكثر من 250 ألف شخص وعدد أفراد ورثتهم المستفيدين من المعاش التقاعدي نحو 500 ألف شخص وتفاصيلهم (138 ألف زوجة، 207 آلاف بنت، 110 آلاف ابن، 27 ألفا آخرين).

وبذلك تكون الخدمات المقدمة لهؤلاء المستفيدين (أكثر من مليون شخص) والذين يسكنون في مناطق مختلفة بالمملكة، متجهة إلى التحول الرقمي الكامل لما فيه تسهيل للإجراءات وتتبع للمعاملات ومتوفرة على مدار الساعة بدلا من السابق حيث السفر والوقت والجهد، خاصة على كبار السن، هذا بالإضافة إلى القيم المضافة التي تلي بناء هذه المنصات.

الأكثر أهمية من ذلك أن التحول الرقمي للخدمات، والذي تقف خلفه فرق متكاملة وإدارات لتقنية المعلومات والأمن السيبراني والبرمجيات، يأتي بعد هذا التحول الرقمي «ذكاء الأعمال الإلكتروني»، حيث يكون سقف الطموح لتطوير الخدمات للمستفيدين هو عنان السماء بما يضيف لتفعيل قيمة البيانات.

المؤسسة - بعد هذا التحول - ستنظر إلى كيفية الاستفادة من البيانات والوصول إلى جميع منصات المملكة الأخرى بثوان معدودة لتوفير تكامل للخدمات الأخرى كالخدمات الصحية والتعليمية لأبنائهم وبناتهم، وكذلك الخدمات السكنية والترفيهية والاجتماعية وغيرها.

هناك أيضا أكثر من مليون ومئتي ألف موظف وموظفة يعملون حاليا بالقطاع الحكومي العام، وأعداد كبير في القطاع العسكري لهم علاقة مباشرة بمركز كمبيوتر المؤسسة العامة للتقاعد، حيث يتلقون خدمات ما قبل التقاعد، وسيعمل لهم تطبيقات تمكنهم من إجراء معاملات واطلاع داخل المؤسسة.

Barjasbh@