آلاء لبني

أمن وإحسان

الأربعاء - 14 أغسطس 2019

Wed - 14 Aug 2019

في يوم اشتدت حرارته وربما بلغت 48 درجة مئوية وخلال عودتي من العمل، تملكني التعب وضقت من الازدحام عند نقطة التفتيش للدخول لمكة، فالمنع وإجراءات التدقيق في التراخيص بدأ العمل بها في 25 شوال. وبعد ساعة من الانتظار كان رجل الأمن يقف ويلقي السلام على السائق ويسأله عن أوراقه بكل رقي وبدون أي تجهم، بل على العكس يتحمل بطء السائق في التعامل معه، حدثت نفسي أنهم يستشعرون قوله تعالى «وأحسنوا إن الله يحب المحسنين».

البعض قد يقول واجبهم ويأخذون أجرا عليه، نعم هو واجبهم ولكن لا أحد يحاسبهم أو يراقبهم على بشاشة الوجه والابتسامة وعدم التجهم. حق علينا أن نشكر من يعمل بإحسان وحب وولاء لهذا الوطن.

مع أني أجلس في المقعد الخلفي وبسيارة مظللة ومكيفة، لكن إحساسي بحرارة الزجاج تصيبني بالدوار!

المشهد يتكرر يوميا على نقاط التفتيش ورجال الأمن منهم من يبادر بالسلام أو الشكر مع رقي في التعامل مع السائق، والانضباط والسؤال المتكرر عن الأوراق الرسمية.

للوهلة الأولى نعتبر ذلك أمرا طبيعيا مع أنه ليس سهلا أن تتحمل ظروف العمل وساعات من الوقوف مع الحرارة العالية، وفي أوقات حذرت وزارة العمل من العمل فيها تحت الشمس من الساعة (12 -3 ظهرا) حفاظا على السلامة من أشعة الشمس، لكن الواجب والمحافظة على الأمن يحتمان عليه تحمل أي ظروف. وفوق ذلك يكون رجل الأمن مثالا للأخلاق والأداء العالي طول ساعات عمله، مع تحمل ظروف العمل من الحرارة العالية وأي ظروف أخرى. وحتى عندما سقطت الأمطار على مشعر منى وضعفت الرؤية يلتزمون بأماكنهم دون أن يمتلكوا حتى مظلات تقيهم المطر.

الصور المشرقة لمساعدة الحجاج بوافر من الحب وبتوجيه من القيادات العليا بحسن التعامل وإن أخطأ الحاج! صور يجب أن نحتفي بها.

أداء الأمن العام والتزامه في مجمل الأوقات للمحافظة على الأمن وضمان سلامة الحج وضبط أعداد الحجاج، أمر باعث على الإعجاب حقا والإشادة، المثال المذكور في الأعلى مثال بسيط جدا عن الجهود المبذولة لنجاح الحج.

وللنجاح عوامل تمده وتغذيه، فالحج منظومة متكاملة من الجهات الحكومية والمؤسسات المختلفة التي تعمل بشكل دؤوب لتحقق الأهداف، كل في مجاله والمسؤولية المنوطة به، مع توجيه من الدولة بتحسين الأداء ورفع مستوى الرضا، فأي تقصير في جهة ما ينعكس على الحج عموما.

ووزارة الحج تقيس بشكل سنوي منذ 1435هـ مؤشرات أداء الحج لرضا الحجاج والعوامل المؤثرة على رضاهم، وتشمل: خدمات منافذ القدوم، الاستقبال والإسكان، المشاعر المقدسة، النقل في المشاعر، الجوانب الاجتماعية والاقتصادية، الصحة والأمن والسلامة، حتى تتمكن من تطوير وتحسين الخدمات المقدمة وتجويدها.

الأمانة في العمل والإحساس بالمسؤولية والقدرة تحقق الغايات. قال تعالى «قالت إحداهما يا أبت استأجره إن خير من استأجرت القوي الأمين».

وقفات:

- حب الوطن والولاء له ليسا شعارا تنطقه، بل عمل حقيقي بمستوى إنتاجية مرتفع وأداء مميز.

- المحافظة على مستوى أداء عال وثابت هو تحد حقيقي نواجهه بشكل يومي في مجمل الحياة، وشريط الأداء يتأرجح ذهابا وإيابا، ونحن من نحدد أي اتجاه سنسلك صعودا أو هبوطا.

- كم تحجج البعض بأعذار واهية وظروف صعبة أو مختلقة جعل منها جدارا لا يخترق ليتهرب من الأمانة الملقاة على عاتقة في العمل!

أختم بأننا إن وكلنا بأمر وجب علينا لزاما أن نؤدي أمانته وأن نجتهد في الإتقان، عملا بقوله تعالى «إن الله يأمركم أن تؤدوا الأمانات إلى أهلها». وطمعا وكرما بقوله تعالى «هل جزاء الإحسان إلا الإحسان».

AlaLabani_1@