نسرين محمد عبدالسلام

رجاء.. لا تطعموا أطفالكم الرضّع عسل النحل!

الثلاثاء - 28 مايو 2019

Tue - 28 May 2019

هل يمكن أن أطعم طفلي الرضيع عسل النحل الأصلي؟ يتكرر هذا السؤال علي مرارا، وفي كل مرة أجيب بـ «لا»، ووسط تعجب الوالدين وقبل سردهما فوائد العسل وكيف أنه يعتبر شفاء للناس، ومضادا حيويا، ومقويا للمناعة، وجيدا للسعال، ومفيدا للصحة، أحاول جاهدة أن أبطل عجبهما بشرح السبب وراء هذا المنع، ومدى الخطورة التي سوف يتعرض لها طفلهما رغم كل الفوائد، وسوف أشارككم في هذا المقال هذا السبب حتى يبطل العجب لدى الجميع.

لماذا لا ينصح بإعطاء العسل للأطفال الرضع قبل أن يتموا عامهم الأول؟

أتفق مع الجميع أن العسل به مميزات صحية كثيرة جدا لا يمكنني حصرها في هذا المقال، ولكنه أحيانا يحتوي على أبواغ بكتيرية معروفة باسم المطثية الوشيقية (Clostridium Botulinum) التي تؤدي إلى نوع من التسمم الغذائي الذي يؤثر على الجهاز العصبي لدى الأطفال الرضع الذين لم يتموا عامهم الأول (Infant Botulism). ويعتبر العسل المصدر الأكثر شيوعا لتسمم الرضع بالسموم التي تفرزها هذه البكتيريا.

ماذا تعني الأبواغ البكتيرية؟

بعض أنواع البكتيريا تكون أبواغا أو تتحوصل لتحمي نفسها في الظروف غير المناسبة لنموها وتكاثرها، ثم بعد ذلك إذا توفرت لها الظروف المناسبة تفتح هذه الأبواغ وتبدأ بالتكاثر مرة أخرى. وهذا ما يحصل في العسل، حيث إنه يتلوث أحيانا بهذه الأبواغ البكتيرية من البيئة المحيطة، وتظل به هذه الأبواغ إلى أن تجد بيئة مناسبة لنموها مرة أخرى.

كيف يحصل تسمم الرضع بها؟

إذا كان العسل يحتوي على عدد قليل من حويصلات أو أبواغ بكتيريا «المطثية الوشيقية» وتم إعطاؤه للرضيع فإن هذه الحويصلات تفتح أثناء الهضم وتخرج منها البكتيريا، ونظرا لأن الجهاز المناعي للرضيع لم يكتمل بعد، فإنها تبدأ بالتكاثر والنمو في أمعائه.

ما هي خطورتها؟

خطورتها تكمن في أن البكتيريا الناشئة عن الأبواغ تفرز سموما خطيرة في الأمعاء تعرف بالسموم العصبية (Neurotoxin Botulinum)، وتعد من أكثر السموم المعروفة فتكا، حيث إنها تؤدي إلى شلل في الجهاز التنفسي والعضلي للرضيع، ويمكن أن تسبب الوفاة إذا لم يتم التعامل معها من قبل المختصين بشكل سريع.

متى يعطى العسل للرضع؟

بعد أن يتموا عامهم الأول، لأن أمعاءهم تصبح قادرة على مقاومة الأبواغ ومنعها من التحول لبكتيريا قادرة على إفراز سموم البوتولينوم.

هل يمكن للأطفال الرضع دون السنة أن يتناولوا الأطعمة الأخرى المضاف إليها العسل؟

وفقا للأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال ومنظمة الصحة العالمية (WHO)، فإنه ينصح بعدم إضافة العسل الخام أو المبستر للأطعمة التي تقدم للأطفال الرضع دون السنة مثل المخبوزات والحلويات وغيرها.

هل يتأثر الأطفال الأكبر سنا أو البالغون بالعسل؟

لا يتأثر الأطفال الأكبر سنا أو البالغون بهذه البكتيريا الموجودة بالعسل، لأن جهازهم المناعي قد تطور وأصبح قادرا على التخلص منها قبل إفراز سمومها.

توصية أخيرة:

• التثقيف الصحي عن أخطار إعطاء العسل للرضع مهم جدا للوالدين، ودور الحضانات، وللممارسين الصحيين، والأطباء.

• في حالة استقبال المستشفى لحالات أطفال دون عمر السنة يعانون من مشكلة في الجهاز التنفسي، وعدم القدرة على البكاء أو الحركة بشكل طبيعي، يجب سؤال الوالدين عما إذا تم إعطاء الرضيع العسل أو منتجات يدخل في صناعتها العسل في الأيام الثلاثة أو الأربعة السابقة لحالته، لأنها ربما تكون أعراض (Infant Botulism).

دمتم بصحة وعافية.

@nmma3