عاصم الطخيس

السيناريو في تقويم العمل السينمائي

الجمعة - 17 مايو 2019

Fri - 17 May 2019

لم تعد فكرة ارتباط الدراما السعودية والخليجية بأزمة نص السيناريو عالقة في أذهان الجهات المنتجة والمهتمين فحسب، إنما من يطلع على تعليقات المتابعين والمشاهدين في وسوم المسلسلات الحاضرة على شاشات التلفاز حتى هذه اللحظة سيشعر كما لو أن المشاهد كان خارج مقاييس المنافسة التي كان من المفترض أن تكون في أولوية فريق العمل المنتج.

انطلاقة Netflix في العالم العربي حققت تجربة فريدة بعرض قائمة من أفلام ومسلسلات تلفزيونية من مختلف الدول الأوروبية، ولم تكن حكرا على أفلام ومسلسلات هوليوود فقط، ويكمن ذلك من خلال عرض محتوى جديد غير مبني على رواية سابقة، لذا كانت طريقة سردهم القصصية بشكل مغاير وجديد عما كان متعارفا عليه، وكذلك خلق شخصيات مثيرة ومميزة في نظرتها للواقع الذي تعيشه ضمن أحداث المسلسل، وهذا بحد ذاته رفع من الذائقة الفنية للمشاهدين، ويذكر أن تركيز المشاهدين على الحبكة الدرامية والشخصيات ولو كانت ضمن تعليقات عفوية وغير متعمقة إلا أنها تشكل خطوة أولى في الطريق الصحيح.

إن السير شديد البطء في الحبكة الدرامية لمعظم الأعمال السينمائية، وأخص بذلك المسلسلات التلفزيونية التي نشاهدها مؤخرا في الوطن العربي على سبيل المثال، والتي تنطوي تحتها نقاط عدة، بدءا بأن نص السيناريو ليس مجرد بداية ونهاية، إنما المسافة التي يقطعها العمل بينهما من عقبات ضمن بقية الحلقات دون أن تعلق برفقة شخصيات خالية ذات بعد واحد دون احتوائها على قوس عاطفي منذ الحلقة الأولى حتى الأخيرة.

إضافة إلى ذلك عدم وضوح الرغبة الخارجية للشخصية، وصراعها الداخلي، وعدم وجود نقطة الحدث وهي ما يعرف بـ (Inciting Incident)، والتي تدفع بعجلة القصة إلى الدخول في عالم وأحداث جديدة، والتي من المفترض أن نكتشفها مع البطل أو عدم مواجهته لعدة نماذج من الشخصيات (Character Archetypes).

- يأتي دور كاتب السيناريو في أخذ الفكرة الأساسية والبدء بعمل بحث مطول حتى يغطي غالبية الجوانب وتحديد وجهة نظر من سيقود هذه الأحداث - وعادة ما يكون البطل - وهذا يعتمد بطبيعة الحال على نوع المادة، هل هي فيلم روائي طويل أو مسلسل تلفزيوني؟ ففي الأفلام لا بد من تحديد عدد من النقاط التي يراد التركيز عليها من المشاهد ضمن صميم الموضوع، بينما تتسع المساحة الزمنية في المسلسل التلفزيوني للتعمق في التفاصيل ضمن بنية صحيحة للسيناريو في إظهار المعلومات أو الإخبار عنها في المسلسل.

وهنا يتجلى دور الحوار الذكي الذي يخبرنا بمعلومة غير موجودة في المشهد، ولكنها تخدم الحبكة الأصلية للقصة من غير ترديد المعلومة نفسها في كل مشهد، وحين أذكر في مقالاتي «كاتب السيناريو» فأنا أعني الشخص الذي تخصص في هذا المجال بشكل جدي من الجامعات والمدارس العالمية، ومارسه بشكل احترافي غير متردد، وليس كتاب المحتوى الإعلامي أو الصحفي الذين أخذتهم الحماسة لمواكبة المجال وسد فجوات ذلك الاحتياج بالفراغ.

1 منتجو المسلسلات السعودية والخليجية، من يستهدفون حقا؟

2 Netflix وثورة في المحتوى الإبداعي الجديد والسرد القصصي.

3 أركان ضعف المسلسلات السعودية والخليجية من ناحية السيناريو، والحبكة الدرامية والشخصية.

AsimAltokhais@