طارق جابر

الطحال.. ذلك المعلوم

الجمعة - 19 أبريل 2019

Fri - 19 Apr 2019

الطِحال في اللغة بكسر الطاء عضو في أعلى الجانب الأيسر من الجسم بين المعدة والحجاب الحاجز، أما الطُحال بالضم لغة فهو مرض، فيقال أصابه طُحال أو شفاه الله من الطُحال بعد العملية، ويقال: طُحِل الرجل إذا شكا من طِحاله، وهو طَحِلٌ إذا تضخم طحاله، ويقال: طَحَله إذا أصاب طِحاله.

فما هو الطِحال؟ وما أهميته وما علله وكيف تعالج؟

الطحال عضو مفرد يقع في أعلى البطن تحت الجانب الأيسر من القفص الصدري. وهو في حجم القبضة أو أكبر قليلا، إذ يبلغ وزنه 150 إلى 200 غرام تقريبا، بيضاوي الشكل ذو لون أحمر داكن. وهو جزء من النسيج أو الجهاز اللمفاوي.

وللطحال وظائف عدة، تبدأ قبل الولادة، حيث يعمل مثل نخاع العظام كمصنع للدم ويتوقف عن هذا الدور بعد الولادة ليواصل عمله كجزء من الجهاز المناعي، إذ تكمن أهميته في تكوين وإنضاج خلايا الدم البيضاء والأجسام المضادة للجراثيم. ويقوم الطحال بتنقية الدم من الشوائب ومن كريات الدم الحمراء الميتة، ويعمل كخزان للصفائح وخلايا الدم.

وعلى الرغم مما ورد فإن الإنسان يستطيع أن يعيش حياة طبيعية بعد إزالة الطحال جراحيا، سواء أكان ذلك نتيجة تضرره في حادث أو إصابة أو كانت إزالته لعلة أخرى كمرض دم أو تضخم أو خراج.

ويمكن للطحال أن يتضخم لأسباب عدة، مثل أمراض الدم الوراثية كتكسر الدم ومرض الثلاسيميا أو كجزء من مرض معد أو طفيلي كالملاريا أو نتيجة للأمراض الاستقلابية وسرطانات الدم وتليف الكبد وغيرها. وعند تضخم الطحال ينتج أيضا تضخم في مفعوله، فيحدث استهلاك للصفائح وخلايا الدم ويصبح الطحال مصدر استنزاف لمكونات الدم وهذا ما يسمى التطحل أو الطَّحَل وهنا قد تظهر الحاجة إلى استئصاله.

إن علاج أمراض الطحال تختلف بحسب الداء المسبب للتطحل. في حالة أمراض الدم يلجأ الأطباء إلى العلاج بالأدوية وفي بعض أنواع هذه الأمراض تصبح إزالة الطحال مفيدة، إما لتقليل الحاجة إلى نقل الدم المستمر أو لوقف تكسر الصفائح أو كرات الدم الحمراء. أما في حالة تكون خراج في الطحال فإن تعذر علاجه عن طريق الأشعة التداخلية فيصبح من اللازم استئصاله. وهكذا الوضع في الأمراض المختلفة، إذ لا يمكن التعميم ويستخدم الاستئصال في بعض المواضع ولا يجب في مواضع أخرى.

أما في حالة الحوادث والإصابات وفي حالة تمزق الطحال أو نزفه فإن الممارسة الحديثة تستدعي محاولة العلاج تحفظيا، والحفاظ على الطحال ما أمكن بدون تعريض حياة المريض للخطر فإن تعذر ذلك لا بد حينئذ من إزالة الطحال.

وإزالة الطحال تجري في غالب الأحيان عن طريق الجراحة المنظارية إذا كان الجراح متمكنا من هذا النوع من الجراحات، وهذا قد لا يكون متاحا في حالة التضخم الشديد للطحال أو وجود ما يمنع عمل ذلك منظاريا، مثل وجود التصاقات شديدة في البطن نتيجة عمليات سابقة.

وكما أسلفنا فإن الإنسان يمكنه أن يحيا حياة طبيعة بعد استئصال الطحال بعد أخذ بعض اللقاحات والاحتياطات.

- الطحال والتطحل

- وظائفه

- تضخمه

- هل نستطيع العيش دونه؟

- متى يجب أن نزيله؟

drtjteam@