مي محمد الشريف

تزمت ترمب وعناد النواب

الجمعة - 11 يناير 2019

Fri - 11 Jan 2019

توجهت الأنظار في نوفمبر الماضي إلى صناديق الاقتراع ومراقبة نتيجة انتخابات الكونجرس النصفية، والتي كانت أهميتها تكمن في معرفة الحالة السياسية الأمريكية، ومدى حجم الصراع الذي ستعيشه واشنطن بين الكونجرس والبيت الأبيض. كانت النتيجة حاسمة، حيث تولى الديمقراطيون السيطرة على مجلس النواب، وتولى الجمهوريون مجلس الشيوخ. ومن اليوم الأول أوضح نواب الحزب الديمقراطي من خلال تصريحات صحفية حماسهم واستعدادهم لخوض معارك سياسية لتعطيل قرارات عنصرية وتشريعات عدائية للرئيس الأمريكي.

هذا ما تم تحقيقه اليوم، حيث الصدام بين الرئيس والكونجرس وصل إلى حد الإغلاق الحكومي الجزئي، والذي أحال نحو 800 ألف موظف ودبلوماسي إلى البطالة المؤقتة، مع شلل بعض الإدارات والوكالات، بسبب إصرار ترمب وعناد مجلس النواب حول الميزانية، حيث يجري عادة إعداد الميزانية بين الرئيس ومجلس النواب، حيث يصر الرئيس على إضافة 5 مليارات دولار لبناء الجدار الحدودي العازل مع المكسيك، وهو الأمر الذي يرفضه النواب الديمقراطيون ويرونه صورة من العنصرية والعداء ضد الدولة المجاورة وشعبها.

ما يحدث اليوم من تعنت ترمب حول بناء الجدار وعناد نواب الكونجرس قضية بلا أسبقية، وصلت إلى تهديد إدارة ترمب بفرض حالة الطوارئ في البلاد، والتي ستتيح بناء الجدار دون موافقة الكونجرس عبر فرض سلطة الرئيس واستخدام إمكانات البلاد العسكرية والاقتصادية كقائد القوات العسكرية، ونقل أموال خصصها الكونجرس لأغراض معينة واستخدامها بكل سهولة في هذه الحالة لبناء الجدار العازل.

ومن الأجدر أن يكون ما يحدث اليوم مجرد تهديدات وهمية، لخطرها الحقيقي على إدارة ترمب، خاصة مع تدهور شعبيته واستقالات مسؤولي إدارته المتلاحقة. وهذا ما وعد به النواب الديمقراطيون من خلال تعطيل قرارات الرئيس وإشغاله بعراك سياسي داخلي. فلن يهدأ الحال في واشنطن، سواء تم الاتفاق حول الميزانية وتأجيل بناء الجدار أو حتى مع مواضيع أخرى كالتأمين الطبي. لذا على مجلس الشيوخ السباق مع الزمن في إقناع الرئيس بالعمل مع مجلس النواب هذه الفترة، والتركيز على السياسية الخارجية والقضايا العسكرية والاقتصادية التي هي من ملفات ترمب المهمة التي تعد بعيدة عن سيطرة مجلس النواب.

ماذا يعني تعطيل الحكومة الفيدرالية؟

إقفال عدد من مؤسسات الدولة الفيدرالية في الولايات الأمريكية، والتي تمول من قبل الحكومة، هذا يعني خضوع نحو 800 ألف موظف أمريكي يشتغلون في الإدارات العامة مثل موظفي البريد، والمستشفيات والضرائب، لإجازة قسرية غير مدفوعة الأجر. كذلك إغلاق بعض الوكالات الحكومية والعامة غير الضرورية مثل الحدائق أو المتاحف، وحتى حدائق الحيوانات الوطنية.

هل تعطيل الحكومة الفيدرالية دستوري؟

نعم، آلية تعطيل الدولة الفيدرالية عبارة عن قانون يجري تفعيله في حال لم يصادق الكونجرس على الميزانية.

هل تم تعطيل الحكومة الفيدرالية سابقا؟

مرت الحكومة الفيدرالية بـ 18 حادثة تعطيل منذ 1976، وآخر تعطيل حكومي كان في عهد أوباما عام 2013 بعد عدم اتفاق الرئيس والكونجرس حول الميزانية، كذلك تم تفعيل آلية التعطيل في عهد الرئيس بيل كلينتون في 1995 و1996 عندما رفض الجمهوريون الموافقة على الميزانية المطلوبة.

ReaderRiy@