40 مليونا غرامة لشركتي أغذية خالفتا نظام المنافسة

الثلاثاء - 08 يناير 2019

Tue - 08 Jan 2019

فرضت لجنة النظر والفصل في مخالفات نظام المنافسة غرامة مالية 40 مليون ريال على شركتي أغذية ومشروبات أتمتا عملية استحواذ بينهما دون التقدم بطلب الموافقة إلى الهيئة العامة للمنافسة، وذلك بعد رفع الهيئة دعوى جزائية ضد الشركتين، لمخالفتهما نظام المنافسة.

ووفقا لبيان هيئة المنافسة فإن رفع الدعوى جاء بعد الانتهاء من إجراءات التقصي والبحث وجمع الاستدلالات والتحقيق مع الأطراف ذوي العلاقة، وثبوت قيام الشركتين العاملتين في قطاع الأغذية والمشروبات بمخالفات نظام المنافسة في السعودية.

وذكرت الهيئة في بيانها أن الشركتين أتمتا عملية استحواذ (تركز اقتصادي) دون التقدم للهيئة بطلب الموافقة على الصفقة، كما اتفقتا على التقاسم الجغرافي للأسواق.

وأوضحت أن ما قامت به الشركتان يتعارض مع ما نصت عليه المادة السادسة فقرة (1) من نظام المنافسة، وكذلك ما اعتبرته المادة الرابعة فقرة (6 /أ) أحد محظورات النظام.

وأشارت إلى أن لجنة النظر والفصل في مخالفات نظام المنافسة نظرت في الدعوى الجزائية المرفوعة من الهيئة وأصدرت على ضوئها قرارين بإجمالي غرامات مالية بقيمة 40 مليون ريال ضد المنشأتين.

ويفرض نظام المنافسة على المنشآت المشاركة في عملية اندماج أو ترغب في تملك أصول أو حقوق ملكية أو حقوق انتفاع أو أسهم، تجعلها في وضع مهيمن، إبلاغ الهيئة كتابة قبل 60 يوما على الأقل من إتمامها.

ومُنحت الهيئة هذا الحق لأجل تنظيم مستويات التركز الاقتصادي والحد من الهيمنة على الأسواق التي قد تؤدي إلى إلحاق الضرر برفاهية المستهلك أو المنشآت الصغيرة والمتوسطة أو تدفق الاستثمارات في الاقتصاد الوطني.

ما هو التركز الاقتصادي؟

هو كل عمل ينشأ عنه نقل كلي أو جزئي لملكية أو حقوق انتفاع من ممتلكات أو حقوق أو أسهم أو حصص أو التزامات منشأة إلى منشأة أخرى، من شأنه أن يمكن منشأة أو مجموعة منشآت من الهيمنة بصورة مباشرة أو غير مباشرة، على منشأة أو مجموعة منشآت أخرى، عن طريق الاندماج أو الاستحواذ أو التملك أو الجمع بين إدارتين أو أكثر بإدارة مشتركة أو أي وسيلة تؤدي إلى قيام حالة التركز الاقتصادي.

أبرز أشكال التركز الاقتصادي:

  • تركز جزئي: وهو تركز بين منشأتين أو أكثر في نشاط واحد مع بقاء تلك المنشآت

  • تركز كلي: وهو تركز منشأتين أو أكثر وظهور كيان جديد واختفاء تلك المنشآت المندمجة

  • اختفاء باقي المنشآت: وهو تركز منشأتين أو أكثر واستحواذ إحداها على الأخريات