سعد السبيعي

مرتكزات تحديد الفرص الاستثمارية

الأربعاء - 19 ديسمبر 2018

Wed - 19 Dec 2018

هناك مرتكزات متعددة لتحديد الفرص الاستثمارية المتاحة بمناطق المملكة، وتحتاج لدراسة مستفيضة في كل القطاعات، لكي تتاح للمستثمر قاعدة بيانات دقيقة حول الفرص المتاحة للاستثمار الأجنبي والمحلي في هذه المناطق.

وقبل الحديث عن توفير الفرص الاستثمارية في أي منطقة بالمملكة، هناك متطلبات عدة يجب توفيرها لإيجاد فرص استثمارية بمناطق المملكة، حيث لا بد أن يكون هناك نمو سكاني مطرد يدعم وجود طلب مستقبلي متزايد، وكذلك فإن أي بنية تحتية تحتاج لمزيد من المشروعات، ويجب أن تنشأ مدينة صناعية تستوعب الطلب المتزايد على إقامة المصانع التحويلية، كما يجب العمل على مضاعفة المستشفيات بالمناطق المستهدفة انطلاقا من أن المعدل العالمي يقدر بنحو سرير لكل 280 فردا، ومعيار المعدل بالمملكة هو سرير لكل 455 فردا، كما يجب توفير مدارس وجامعات أهلية، وهناك حاجة لمزيد من المشروعات الترفيهية، مع احتياج المناطق الساحلية لمشروعات سياحية وأخرى ترتبط باستغلال الثروة السمكية، والحاجة لاستغلال الثروة المعدنية بالمناطق.

وبعد الحديث عن متطلبات الفرص الاستثمارية فإننا نعرض لبعض الفرص التي يمكن للمستثمر المحلي والأجنبي خوض الاستثمار فيها، وسنحاول الاختصار قدر الإمكان، ونكتفي بالحديث عن مجالين فقط، هما السياحة والترفية، مثل إقامة القرى التراثية الفنادق والشقق المفروشة، والتوسع في إنشاء الشاليهات، ومنتجعات سياحية، وأكاديميات رياضية متعددة الأنشطة، ومدن الألعاب الترفيهية والمائية، والصناعة، إذ يمكن للمستثمر أن يتجه للصناعات التحويلية، وكذلك تصنيع مواد بناء، والصناعات الحرفية، وإعادة التدوير، ومصانع أدوية.

في الختام،نعرض لأهم معوقات الاستثمار بالمملكة وطرق مواجهتها والحلول المقترحة لها، المشكلة الأولى هجرة رؤوس الأموال المحلية، وصعوبة استقطاب رؤوس الأموال من داخل وخارج المملكة، وفي هذا الصدد يجب زيادة المحفزات الحكومية للمستثمرين بمناطق المملكة، مثل إعطاء تسهيلات تمويلية ولوجستية.

المشكلة الثانية هي التعارض بين الجهات فيما يخص إنهاء الإجراءات والحصول على التصاريح، والذي ينتج عنه طول المدة اللازمة لإنهاء الإجراءات، ويكمن الحل في إنشاء أو تحديد جهة واحدة للتعامل مع المستثمر (على غرار مراس، وهيئة منشآت). المشكلة الثالثة ضعف البنية التحتية للمنطقة، وهنا يجب إعادة تخطيط البنية التحتية بما يسمح بإقامة مشروعاتها بمشاركة القطاع الخاص.

هذه بعض المشكلات ويجب أن ننظر لها بعين الاعتبار لتسهيل الاستثمار بمناطق المملكة.

saadelsbeai@