فواز عزيز

منطق وأسلوب مدير جامعة شقراء

السبت - 15 سبتمبر 2018

Sat - 15 Sep 2018

• قامت معركة تويترية بسبب رد مدير جامعة شقراء الدكتور عوض الأسمري على طالب تساءل عن عدم وجود أكاديميين سعوديين في التخصصات الصحية، خلال لقاء مدير الجامعة مع الطلاب المستجدين.

• انقسم المغردون بين مهاجم لمدير الجامعة وبين مدافع عنه، حتى نال الطالب اتهامات بالعنصرية وأنه يطالب بطرد الأشقاء الوافدين الذين يدرسون في الجامعة، وربما أسلوب مدير الجامعة هو السبب في هجوم البعض على الطالب لأنه طلب منه ترك ما يشبه العنصرية التي غذته بها «الميديا».

• الطالب مستجد، ولقاء مدير الجامعة بالمستجدين هو لاحتوائهم وتنوير عقولهم وتحفيزهم على النجاح، لكن أسلوب مدير الجامعة في بداية رده على سؤال هذا الطالب لم يكن إلا دفاعا عن الجامعة وكأن الطالب خصم لها، وهذا الانتقاد لأسلوب مدير الجامعة في رده لا ينفي واقعية كلامه وصحته وسلامته، لكن حتى الحق يحتاج اللين، وليس الهجوم على الطالب واتهامه رغم أنه مستجد في الجامعة، وحتى إن كان من سبقه من الطلاب هم السبب، فالطالب ليس له ذنب.

• تخيل فقط لو أن مدير الجامعة قال في بداية رده إن الجامعة تسعى لاستقطاب المتميزين، ووعد الطالب إذا أنهى دراسته الجامعة بتفوق أنه سيكون معيدا فيها ثم يصبح عضوا في هيئة تدريسها ويرى منه بعده من الطلاب سعوديين في التخصصات الصحية، ثم قال ما يريد ودافع عن الجامعة كما يشاء دون اتهام الطالب وزملائه بنغمة العنصرية!

• ربما في كلام مدير الجامعة الشجاع الكثير من الصحة في عدم تقدم أي دكتور على الجامعة ورفضها لتوظيفه، لكن كلامه ينقصه بقية الشجاعة ليعترف بأن الجامعة وبعد 10 سنوات من تأسيسها لم تستطع صناعة أكاديميين في التخصصات الصحية من طلابها، ولو أن الجامعة قبل 10 سنوات اهتمت بكل طالب متفوق في تخصصه لأمضى فيها 4 سنوات للبكالوريوس ثم ابتعثته للماجستير والدكتوراه وأمضى فيها 6 سنوات، لرأينا في الجامعة الآن عددا من السعوديين من المتفوقين الناجحين، ولأصبحت بيئة محافظة شقراء غير طاردة كما يقول معالي مدير الجامعة.

• 10 سنوات مضت على جامعة شقراء ولا تزال ناشئة وبيئة طاردة كما يقول مديرها - وهذا الكلام ينطبق على عدة جامعات أخرى، 10 سنوات مضت ولم تؤهل هذه الجامعة أكاديميا واحدا في التخصصات الصحية، ولا تزال هذه الجامعة تؤكد أنها عاجزة عن استقطاب الكفاءات السعودية.

• نعم قال مدير جامعة شقراء 50% من الحقيقة، لكنه تجاهل بقية الحقيقة التي تقع على كاهل إدارة الجامعة حتى لو كانت تلك الفترة قبل تولي الدكتور عوض الأسمري إدارتها، لكنها الحقيقة التي كنت أتمنى أن يكون شجاعا ويقولها، وأحسن الظن فيه بأنه في حالة الغضب نسيها.

• القضية

ليست جامعة شقراء بل كل الجامعات التي أنشئت قبل 10 سنوات، والقضية ليست فقط في التخصصات الصحية، بل بعض الجامعات مضى عليها 10 سنوات ولا تزال تستقدم من يدرس طلابها اللغة العربية والدراسات الإسلامية وغيرها، الخلل واضح، حتى لو قال مدير جامعة شقراء كلاما سليما ومنطقيا، لكنه ناقص، وقول الحقيقة مجتزأة لا يعني أن كلامه صحيح 100%، حتى لو كان مقنعا ومنطقيا.

• انتقاد أسلوب الدكتور عوض الأسمري في بداية رده على الطالب لا ينقص من قدره وقدراته واحترامه إطلاقا.

(بين قوسين)

• كنت أتمنى أن يقول كل مدير جامعة حديثة في لقائه مع الطلاب المستجدين بأن كل طالب فيهم ينهي دراسته بتفوق ويكون الأول على دفعته هو معيد في الجامعة بلا أي شروط وبلا مسابقات.

fwz14@