باحثة: تعدد الزوجات يسبب عدوى الورم الحليمي

الأربعاء - 25 أبريل 2018

Wed - 25 Apr 2018

عدت الباحثة بمستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث الدكتور فاطمة الهملان التدخين وتعدد الزوجات من أهم أسباب عدوى فيروس الورم الحليمي البشري، مبينة أنها تعكف حاليا مع فريق مسح ميداني في 13 محافظة على عمل مسحات عنق الرحم بهدف إنشاء قاعدة بيانات لهذا الفيروس ومدى انتشاره بالمملكة، وأن هذه الدراسة ستسهم في خدمة المرأة وتفعيل برامج التوعية وفق خطة وطنية لمكافحته.

وقالت الهملان في محاضرة باللقاء الشهري لديوانية الأطباء بالشرقية برعاية أمير المنطقة الشرقية سعود بن نايف أمس الأول إن نحو 95% من حالات سرطان عنق الرحم هي بسبب عدوى فيروس الورم الحليمي البشري، وإن 100 نوع من هذا الفيروس منتشرة ومعظمها غير ضارة مثل «ثآليل جلدية»، فيما هناك 40 نوعا تنتقل بسبب الاتصال الجنسي.

واستعرضت مشروعها البحثي عن سرطان عنق الرحم الأكثر شيوعا عند النساء على مستوى العالم، والذي يتسبب في وفاة ربع مليون حالة سنويا، وارتباطه بفيروس الورم الحليمي البشري، وطرق الوقاية منه.

وكرمت الديوانية خلال اللقاء أمير المنطقة الشرقية سعود بن نايف بجائزة شخصية رجل الأعمال الخيرية في المنطقة لهذا العام، حيث تسلم الجائزة عبدالعزيز التركي نيابة عنه.