تجميد حسابات تجار الانستقرام

شددت المصارف السعودية مراقبتها على حسابات بنكية شخصية تحولت إلى حسابات تجارية بعد أن استخدمها أصحابها في ممارسة تسويق المنتجات عبر مواقع 

شددت المصارف السعودية مراقبتها على حسابات بنكية شخصية تحولت إلى حسابات تجارية بعد أن استخدمها أصحابها في ممارسة تسويق المنتجات عبر مواقع 

الخميس - 12 مارس 2015

Thu - 12 Mar 2015



مصارف تجمد حسابات تجار الانستقرام لشبهات غسيل أموال



سحر أبوشاهين - الدمام

شددت المصارف السعودية مراقبتها على حسابات بنكية شخصية تحولت إلى حسابات تجارية بعد أن استخدمها أصحابها في ممارسة تسويق المنتجات عبر مواقع التواصل الاجتماعي ومن بينها الانستقرام، وتضخمت مدخولاتهم دون حصولهم على ما يؤهلهم رسميا لممارسة نشاط تجاري الكتروني، رغم أن وزارة التجارة والصناعة لم تدرج أنشطة التجارة الالكترونية ضمن الأنشطة التجارية المصرح بها.

مساءلة صاحب الحساب حال الشك في مصادره

في حال عدم توافق الملاءة المالية لصاحب الحساب، والتي سجلها لدى افتتاحه الحساب في البنك مع حجم الأموال المحولة للحساب، وتعددت مصادر التحويل، فالبنوك ملزمة بمساءلته عن مصادر الأموال وبمطالبته بإبراز مستند رسمي يخوله ممارسة هذا النشاط الذي تحول الأموال بموجبه لحسابه، وفي حال عدم تمكنه من الاستجابة لذلك يجمد الحساب مبدئيا ثم يغلق في وقت لاحق.

البنوك تجمد بشكل دوري الحسابات البنكية التي تتلقى حوالات بنكية من مصادر متعددة، دون وجود ما يثبت أحقية صاحب الحساب في تلقي تلك الأموال، أو ممارسته رسميا لأنشطة تجارية.

هذا الالتزام من قبل البنوك يتوافق مع متطلبات مؤسسة النقد، وهناك أنظمة صريحة ومعلنة بذلك، ومنها قاعدة “اعرف عميلك” لمعرفة مصادر الأموال التي تودع في حسابات عملائها، فصاحب المتجر الالكتروني قد يعرض نفسه لمخاطر أمنية في حال ورود تحويلات من حسابات مشبوهة إلى حسابه في البنك، وهذا أمر لا تساهل فيه وخاضع للقانون، وعدم معرفة صاحب متجر الانستقرام بهذه الحسابات المشبوهة لا يعفيه من الوقوع تحت طائلة القانون والمحاسبة.

فضل البوعينين - الخبير الاقتصادي

تنظيم جديد خاص لممارسة التجارة الالكترونية

جمدت البنوك الحسابات البنكية لبعض عملائنا ممن يمتلكون متاجر الكترونية، نظرا لعدم امتلاكهم ترخيصا لذلك من وزارة التجارة والصناعة، إلا أنهم تمكنوا من إعادة فتح الحسابات البنكية بعد أن أجروا تحديثا لبياناتهم في البنك، وعدلوا مقدار الدخل الشهري المتوقع ومصادر الأموال.

بحسب ما أبلغتني به مصادر مطلعة في وزارة التجارة والصناعة فإن الوزارة ستصدر تنظيما لممارسة التجارة الالكترونية خلال شهرين، وستلزم صاحب المتجر بأن يدرج على موقع تجارته الالكترونية وبشكل واضح وصريح اسمه وعنوانه ورقم هاتفه الثابت، وستمنح جميع المتاجر الالكترونية مهلة تصحيحية لتطبيق ذلك، وستأتي بعد ذلك خطوة منح التراخيص من قبل الوزارة.

من الضروري التفريق بين المتجر الذي يدار عبر موقع الكتروني، وذلك الذي يدار عبر حساب صفحة للتواصل الاجتماعي، لأن هذا الأخير قد لا توافق عليه وزارة التجارة والصناعة لصعوبة التحقق والوصول لمالك الحساب، بخلاف الموقع الالكتروني المدرجة فيه بيانات صريحة لصاحبه.

خالد الذوادي - المستشار ومؤسس شركة الموجه الرقمية لاستشارات التجارة والتسويق الالكتروني

لدى البنوك قواعد متبعة في التعامل مع الحسابات

البنوك السعودية تتبع قواعد فتح أو تشغيل الحسابات البنكية الصادرة عن مؤسسة النقد “ساما”، والتي نصت على التزام البنوك لدى فتحها للحسابات البنكية للعملاء بتطبيق قاعدة “اعرف عميلك”، والتي توجب عليها معرفة عملائها، والغرض من فتح الحساب، والعلاقة المصرفية وطبيعتها، ومراقبة نشاط الحسابات، لتحديد العمليات غير الطبيعية، وتطبيق قواعد مكافحة عمليات غسل الأموال وتمويل الإرهاب، ودليل الاختلاس والاحتيال المالي، وإبلاغ وحدة التحريات المالية عند ملاحظة حالة اشتباه على أي حساب بنكي نتيجة لعمليات مشبوهة لا تتوافق مع بيانات العميل المسجلة لدى افتتاح الحساب، والغرض منه، والملاءة المالية لصاحبه، كما تشعر مؤسسة النقد بذلك، ومن ثم تطبق إجراءات رسمية من قبل الجهة الأمنية المختصة تجاه صاحب الحساب في حال توصلت الجهة المختصة في البنك لوجود قرائن تؤيد هذا الاشتباه، كالحسابات التي تتعدى حدودا معينة، والصفقات التي ليس لها معنى اقتصادي أو تجاري، أو عند إجراء عمليات إيداعات كبيرة أو عدة ومن ثم تحويلها، وتختلف الإجراءات الرسمية بحسب كل حالة.

طلعت حافظ - أمين عام لجنة الإعلام والتوعية المصرفية في البنوك السعودية

تجريم الحسابات التي تستخدم لغير غرضها

البنوك تجمد الحسابات البنكية الشخصية التي تستخدم لغير غرضها الرئيس.

والأنظمة تجرم فتح متجر على الانستقرام، وأن يتلقى بناء عليه صاحب الحساب الشخصي حوالات بنكية من زبائنه عبر بنوك مختلفة ومن مدن ودول متعددة وبشكل يومي.

أسامة البوبشيت - مصرفي

سلبيات وإيجابيات التجارة الالكترونية للمستهلك:

السلبيات:

1- عدم إمكانية إرجاع البضاعة أو استبدالها أو استعادة النقود.

2- عدم إمكانية الإبلاغ عن صاحب الحساب لمحاسبته في حال وجود مخالفات بسبب أن اسمه وعنوانه مجهولان.

الإيجابيات:

1- المتجر الالكتروني مفتوح 24 ساعة.

2- المنافسة شديدة مما يسهل المقارنة بين البضائع، ويقلل السعر بمقارنة سلع المتاجر التقليدية.

3- إمكانية الشراء من علامات تجارية قد لا تكون لها متاجر في البلد.

خطوات إغلاق الحساب البنكي:

1 - ترصد إدارة الالتزام بالبنك حركة غير اعتيادية للحساب عبر تلقيه أموالا من مصادر متعددة وبشكل يومي أو أسبوعي.

2 - إشعار مدير فرع البنك المنتمي إليه الحساب بالأمر، وطلب تقرير عن صاحب الحساب ومصدر أمواله، وهل يتوافق ذلك مع بياناته التي سجلها وقت فتح الحساب.

3 - يطلب البنك من صاحب الحساب المعني الإفصاح عن مصادر الأموال والتراخيص الرسمية في حال وجود نشاط تجاري يمارسه عبر الحساب.

4 - يعاد فتح الحساب إذا أثبت صاحبه سلامة موقفه، أو يجمد في حال فشله في ذلك.

5 - في حال التجميد يطلب من صاحب الحساب تعهد بعدم استقبال أي حوالات بنكية، أو يطلب منه استخراج التراخيص ومن ثم تحديث بياناته.

6 - يرسل البنك لمؤسسة النقد بتقرير عن العميل، وتقرر المؤسسة الإجراء المتبع بحسب الحالة، إما الإبقاء على الحساب مجمدا، أو إغلاقه بشكل نهائي.

7 - تعدد التحويلات لحساب معين بشكل يومي أو دوري من مصادر متعددة يوقع صاحبه في شبهة غسيل أموال ويعرضه للمساءلة إذا لم يملك إثباتا رسميا لمصادر الأموال.