حساب المواطن يحمي ثلثي الأسر السعودية

السبت - 10 مارس 2018

Sat - 10 Mar 2018

توقع تقرير مصرفي أن يحمي حساب المواطن ما يزيد عن ثلثي الأسر في السعودية من آثار الإصلاحات الاقتصادية وذلك حتى عام 2020.

وأوضحت شركة الراجحي المالية في تقرير صدر أخيرا أن نسبة 70% من الأسر السعودية ستكون محمية من تأثير الإصلاحات الاقتصادية حتى 2020، مرجعة ذلك بالدرجة الأولى إلى دعم برنامج حساب المواطن، مشيرة إلى أن الحكومة أدخلت العديد من الإصلاحات خلال الأشهر القليلة الماضية مثل ضريبة القيمة المضافة ورسوم الوافدين ورفع أسعار الكهرباء والبنزين وبرنامج حساب المواطن وتكلفة بدل المعيشة.

فوائد على المدى المتوسط

وأفاد التقرير أنه يلزم على المستثمرين اتباع نهج طويل الأجل في مجال الاستهلاك داخل السعودية، حيث أنهم يمرون بفترة فيها العديد من الإصلاحات، وبالتالي فإن الأرباح على المدى القريب لن تكون مماثلة لمعدل الأرباح الطبيعي، وفي المراحل الأولى من إجراءات توحيد القطاع المتوقعة، والتي سوف تعود فوائدها الكاملة على المدى المتوسط ​​(مدة من 2 - 3 سنوات).

6.8 % متوسط نمو إنفاق الأسر

وذكر التقرير أنه من خلال الدعم المقدم من البرامج الحكومية، يتوقع أن ينمو إنفاق الأسر السعودية المدعومة بنسبة 6.8% خلال الفترة من 2017 - 2020 .

وأفاد بأنه بالمقابل لا يوجد برنامج دعم للأسر غير السعودية لتعويض نسبة الزيادة في أسعار الطاقة والمرافق، حيث إن ضريبة القيمة المضافة ورسوم المرافقين تعني أن إنفاقهم سوف ينخفض بنسبة 13.5% خلال ذات الفترة، وذلك من مبلغ 192 مليار ريال في 2017 إلى مبلغ 166 مليار ريال في 2020.

وأشارت الشركة إلى أنه من المتوقع أن يظل الإنفاق الاستهلاكي العام مستقرا، مرجحة أن يرتفع بنسبة 3.8% فقط خلال الفترة من 2017 – 2020، مبينة أنه لو تم استبعاد تأثير هذه الإصلاحات، سيكون من المتوقع أن ينمو إجمالي الإنفاق الاستهلاكي بنسبة 9% خلال هذه الفترة.

تأثر الأسر ذات الدخل العالي

وفيما يخص الفئة التي ستتأثر من ناحية الإنفاق أوضح التقرير أن الأسر السعودية ذات الدخل العالي التي تبلغ نسبتها 11% من الأسر لديها نفقات تقدر بنحو 25000 ريال شهريا، وتمثل نسبة 40% من إجمالي الإنفاق الاستهلاكي للسعوديين، مبينا أن هذه الفئة ستكون هي الأكثر عرضة لانخفاض مستوى الإنفاق الاستهلاكي، لأنها تقع في فئة الدخل المرتفع، وبالتالي لا يتم دعمها من خلال برنامج حساب المواطن، وأيضا الأسر غير السعودیة سوف یتأثر الإنفاق الاستھلاکي في جمیع شرائح الدخل، ویرجع ذلك بشکل رئیس إلی رسوم المرافقين.