شركتا موانئ دبي وأبوظبي تستهدفان مناولة 157 مليون حاوية

يمثل 2020 بالنسبة لـ”موانئ دبي العالمية” موعدا لتسجيل الطاقة الاستيعابية لمناولة الحاويات في المحطات الموحدة التي تديرها في أنحاء العالم رقما قياسيا جديدا يقدر بنحو 54

يمثل 2020 بالنسبة لـ”موانئ دبي العالمية” موعدا لتسجيل الطاقة الاستيعابية لمناولة الحاويات في المحطات الموحدة التي تديرها في أنحاء العالم رقما قياسيا جديدا يقدر بنحو 54

الخميس - 23 أكتوبر 2014

Thu - 23 Oct 2014



يمثل 2020 بالنسبة لـ”موانئ دبي العالمية” موعدا لتسجيل الطاقة الاستيعابية لمناولة الحاويات في المحطات الموحدة التي تديرها في أنحاء العالم رقما قياسيا جديدا يقدر بنحو 54.9 مليون حاوية نمطية، كما ترشح التوقعات ارتفاع الطاقة الاستيعابية في جميع المحطات التابعة لها إلى 102.6 مليون حاوية بحلول الموعد ذاته.

في المقابل تستعد شركة “أبوظبي للموانئ” بحلول 2030 لرفع مناولتها للحاويات إلى 15 مليون حاوية قياسية، و35 مليون طن من الشحنات العامة.

من جانب آخر يمثل الانتهاء من تنفيذ المرحلة الثانية من تطوير محطة حاويات تمتلكها الشركة خطوة لرفع الطاقة الاستيعابية إلى 5 ملايين حاوية نمطية سنوياً.





تشغيل 60 ميناء في 30 دولة



تُعد “موانئ دبي العالمية” من أهم وأكبر مُشغّلي الموانئ على مستوى العالم، من خلال تشغيل نحو 60 ميناء بحرياً في 30 دولة على مستوى العالم، واحتفلت خلال العام الماضي بإنجاز نوعي في تاريخها، تمثل بمناولة الحاوية رقم 100 مليون التي تعبر محطات الشركة في دولة الإمارات خلال فترة عشر سنوات، وتم تحقيق الرقم القياسي المتمثل بـ100 مليون حاوية نمطية في الفترة الممتدة بما بين يناير 2003 ويناير 2013.

ويتوقع أن يضيف مشروعا “إمبرامبورت” في البرازيل و”ماسفلاكتة 2” بهولندا، نحو 3.3 ملايين حاوية نمطية لإجمالي الطاقة الاستيعابية بالموانئ والمحطات البحرية التابعة للشركة في جميع أنحاء العالم.





جبل علي قاعدة الانطلاق



تقرير رسمي صادر عن الشركة يتوقع أن تفتتح المرحلة الأولى من محطة الحاويات الثالثة في جبل علي، بطاقة استيعابية تبلغ نحو مليوني حاوية نمطية في الربع الأخير من 2014، في حين أن المرحلة الثانية التي تضيف مليوني حاوية نمطية أخرى فسيتم افتتاحها في النصف الأول من 2015 بسبب تأخر وصول بعض المعدات.

وسجل ميناء جبل علي أحجام مناولة، بلغت نحو 13.6مليون حاوية نمطية، قياس 20 قدما مربعة خلال العام الماضي، مقابل 13.3 مليون حاوية خلال 2012.

ويعد ميناء جبل علي، التابع لموانئ دبي العالمية، أحد الموانئ الرائدة في العالم، والذي يتميز بكونه أكبر ميناء من صنع الإنسان في العالم، ويشكل حالياً البوابة الرئيسة لأكثر من 90 رحلة أسبوعيا، تربط المنطقة بأكثر من 140 ميناء حول العالم.

وتتضمن مرافق الميناء متعددة الوظائف، والتي تمتد على أرصفة بطول 20 كيلومتراً، 23 مرسى حاويات، و78 رافعة رصيف مجهزة لمناولة الجيل المقبل من السفن.





أبوظبي للموانئ ترفع مناولتها



تمتلك شركة “أبوظبي للموانئ”، وتدير تسعة موانئ في إمارة أبوظبي، بما في ذلك ميناء خليفة الجديد وميناء زايد وميناء مصفح وخمسة موانئ في المنطقة الغربية.

ويعد ميناء خليفة ومنطقة خليفة الصناعية “كيزاد” ركيزة أساسية في البنية التحتية لقطاع التجارة والاقتصاد والنقل البحري في دولة الإمارات، وهو أول ميناء شبه أوتوماتيكي في المنطقة والمؤهل لاستقبال أضخم السفن التجارية في العالم، حيث يشكل الميناء الجديد نقطة فارقة في استراتيجية أبوظبي نحو التنمية المستدامة وعلامة تسهم في رفع مكانة أبوظبي على صعيد الصناعة البحرية في المنطقة بشكل كامل.

ويتميز الميناء الذي يبلغ طول أرصفته 4 آلاف متر، بقدرته على استيعاب الجيل الجديد من سفن الشحن العملاقة القادرة على مناولة 22 ألف حاوية في كل رحلة، حيث سيكون قادراً بحلول العام 2030، على مناولة 15 مليون حاوية قياسية، و35 مليون طن من الشحنات العامة.



ميناء خليفة يطور محطات الحاويات



يتعامل ميناء خليفة حالياً مع 2.5 مليون حاوية، و12 مليون طن من البضائع العامة.

وتتضمن المرحلة الثانية تطوير محطة حاويات أخرى ذات طاقة مماثلة لمحطة حاويات المرحلة الأولى، لترتفع الطاقة الاستيعابية إلى 5 ملايين حاوية نمطية سنوياً.

وتعمل المراحل التالية لتطوير الميناء، على زيادة القدرة الاستيعابية والطاقة التشغيلية للميناء، لتلبية الزيادة في الطلب على الواردات والصادرات مع نمو مدينة خليفة الصناعية “كيزاد” ولمواكبة التطور الاقتصادي في أبوظبي والدولة وتتراوح حمولات سفن الحاويات الواردة إلى ميناء خليفة بين 2500 حاوية و14 ألف حاوية للسفن العملاقة.