محمد حطحوط

سنتان وقوقل تبحث عن جواب لهذا السؤال

السبت - 20 يناير 2018

Sat - 20 Jan 2018

المشروع العظيم بدايته فكرة طموحة خطرت ذات مساء في ذهن إنسان طموح. تتبلور الفكرة مع الوقت حتى يقتنع بها المخيخ، ثم يبدأ هذا الإنسان رحلة العمر في البحث عن الفريق المناسب الذي يشاركه ذات الهدف لتحقيق هذا المشروع أو ذاك. أي مشروع تجاري يحتاج لفريق مميز، سواء كوفي شوب في زاوية في مدينة الرياض، أو شركة عملاقة مثل وول مارت يزيد عدد موظفيها على المليونين! سواء مشروع خيري أو حكومي، لا بد من فريق عمل معك لتحقيق هذا الهدف.

قوقل واجهت سؤالا صعبا: لماذا بعض فرق العمل «فريق العمل مصطلح لتلطيف كلمة لجنة » تحقق أهدافها وتبهر إداراتها في الإنجاز، والبعض الآخر ولمشاريع مشابهة يفشل بشكل ذريع؟! هل هناك صفات مشتركة يمكن تعلمها لضمان فريق عمل صحي يمكن تكراره مع مشاريع مشابهة؟ كان سؤالا معقدا أمضت قوقل أكثر من 700 يوم للبحث عن جواب، استعانت فيه بمعهد ماستشيوستس التقني MIT وغيره من المختصين، ووجدوا خمس صفات مشتركة تكررت في لقاءات مع فرق عمل ناجحة:

1 الجدارة »Dependability« : الفريق متمكن من تفاصيل العمل، وكل عضو ينجز مهامه في الوقت المحدد.

2 وضوح الرؤية والمهام :»Structure and Clarity« كثير من فرق العمل تدخل في صراعات لهذا السبب تحديدا. عدم وضوح مهام كل شخص تحديدا يسبب عرقلة للفريق بأكمله، وعدم وضوح المهام لكل عضو سببه عدم وضوح الهدف العام والنهائي للفريق ككل.

وضوح الهدف يعني أن يكون مكتوبا، وأن يتم ذكره في بداية كل اجتماع وأن يكون هو المحكم عند الخلاف: هل هذه الخطوة أو تلك تحقق لنا هذا الهدف أم لا؟

3 المعنى »Meaning« : كل عضو في الفريق يشعر داخليا أن دوره ذو معنى وقيمة شخصية له، قبل أن يكون للفريق.

4 التأثير »Impact« : الفريق ككل يؤمن أن عمله سيحقق مصلحة أكبر من نطاق الفريق أو حتى المنظمة. عمل الفريق له تأثير على المجتمع ككل أو العالم. هذه أربعة أسباب، ولكن السبب الخامس كان هو الأهم والأكثر تأثيرا في صناعة الفريق الناجح، وتزداد أهميته لعدم إدراك الناس لأهميته وتأثيره العميق:

5 الأمان النفسي »Psychological Safety« : ويقصد به أن يشعر كل عضو بالأمان الداخلي الكامل جراء إبداء أسئلته ووجهات نظره مهما كانت مخالفة لرئيس الفريق أو الفريق ككل. كثير منا سبق له اجتماع ولكنه يحبس أسئلته أو ملاحظاته بداخله خوفا من ردة فعل مديره، أو ردة فعل الفريق، لأنها قد تكون صادمة، أو لا يريد أن يكون في موقف )نفسي( يشعر أنه يغرد خارج السرب.

أظن أن قوقل فاتتها نقطة جوهرية: كل هذه الشروط الخمسة يستطيع قائد الفريق صنعها أو نفيها! قائد الفريق هو لوحده من يستطيع توفير بيئة آمنة يشجع فيها طرح الأفكار الغريبة والإبداعية، وهو لوحده من يستطيع انتقاء واستقطاب المميز في تخصصه، وهو لوحده من يعطي معنى لفريقه أن هذا المشروع أثره للوطن، وهو من الأثر الذي تتركه بعد رحيلك من الدنيا، لإعطاء معنى وقيمة للفريق أكبر من القيمة المادية القاصرة، وهذا ما يحفز الفريق من عدمه.

ولا أنسى أن شركة أمازون لديها قانون واحد لإنشاء فرق العمل اسمه «قانون اثنان بيتزا! » ويعني أن أي فريق عمل في أمازون يجب أن تكفي عدده الكلي 2« بيتزا فقط! » لأن العدد كلما زاد قلت إنتاجيته وزادت نسبة الصراعات داخله!

صفات تجمع فرق العمل الناجحة

• الجدارة

• وضوح الرؤية والمهام

• المعنى

• التأثير

• الأمان النفسي

@mhathut