تكلفة القضاء على داعش الأعلى في تاريخ الحروب العسكرية

توقع خبراء عسكريون أن تكون تكاليف الحرب على الإرهاب وتنظيم داعش في العراق وسوريا الأضخم في التاريخ العسكري، مقارنة بالتكاليف التي أنفقتها الجيوش في حروبها سواء في الحرب العالمية الثانية، أو حرب البوسنة، وفي أفغانستان والعراق، وكذلك في ليبيا

توقع خبراء عسكريون أن تكون تكاليف الحرب على الإرهاب وتنظيم داعش في العراق وسوريا الأضخم في التاريخ العسكري، مقارنة بالتكاليف التي أنفقتها الجيوش في حروبها سواء في الحرب العالمية الثانية، أو حرب البوسنة، وفي أفغانستان والعراق، وكذلك في ليبيا

السبت - 11 أكتوبر 2014

Sat - 11 Oct 2014



توقع خبراء عسكريون أن تكون تكاليف الحرب على الإرهاب وتنظيم داعش في العراق وسوريا الأضخم في التاريخ العسكري، مقارنة بالتكاليف التي أنفقتها الجيوش في حروبها سواء في الحرب العالمية الثانية، أو حرب البوسنة، وفي أفغانستان والعراق، وكذلك في ليبيا.

فقد قدرت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) تكلفة العمليات الجوية في الفترة ما بين أغسطس إلى أكتوبر على تنظيم داعش في العراق وسوريا بنحو 424 مليون دولار.

وأفاد مسؤولون من البنتاجون ومنهم وزير الدفاع تشك هاجل أنه على أقل تقدير تتراوح التكلفة ما بين 7.5 إلى 10 ملايين دولار في اليوم الواحد.

ويعد محللو الميزانية للبنتاجون تعديلا على الميزانية المقترحة للحرب المقدرة بـ 58.6 مليار دولار لحرب الإرهاب لهذه السنة، لإضافة النفقات لمحاربة داعش، وفقا لمسؤول في وزارة الدفاع الأمريكية.

ويتوقع أن تمتد الحرب ضد الإرهاب وداعش عدة سنوات، وبالتالي ستكون تكلفة هذه الحرب لمدة عام واحد، وفقا لتقدير هاجل (7. ملايين دولار في اليوم)، ستكون 2.7 مليار دولار، وإذا امتدت عامين ستكون التكلفة 4.4 مليارات دولار، وهي قيمة أعلى من تكلفة أي من الحروب التي شهدتها ساحات القتال في العالم، بعد الحرب العالمية الثانية.

وأوردت مجلة «فورين أفيرز» أرقاما مشابهة، مشيرة إلى أنها استنتجت من «مؤشرات سابقة»، أن معدل تكلفة الحملة على الإرهاب من خزينة الأمريكيين فقط، 7 ملايين و500 ألف دولار يوميا «وربما 3 مليارات بالعام» أي ما قد تصل كلفته في 3 سنوات توقعها الرئيس باراك أوباما للحملة إلى 9 مليارات دولار.

وقارنت المجلة هذه التكلفة بمثيلتها في الحروب الأخرى، فأوضحت أن تكلفة حرب حلف شمال الأطلسي أثناء حرب كوسوفو من مارس إلى يونيو 1999، بلغت مليارين و500 مليون دولار (أي 20.8 مليونا في اليوم)، فيما كلفت حملته طوال 7 أشهر، أي من مارس إلى أكتوبر 2011 في ليبيا، نحو مليار و100 مليون دولار، أي 5 ملايين و238 ألفا كل يوم.

وفي السياق، أفادت صحيفة «الإندبندنت» في دراسة لها أنّ التكلفة الإجمالية للولايات المتحدة في حروبها في العراق وأفغانستان وعملياتها العسكرية في باكستان ستتجاوز 4 تريليونات دولار أي أكثر من ثلاثة أضعاف الميزانية التي أقرَّها الكونجرس الأمريكي بعد هجمات الحادي عشر من سبتمبر.

وأوضحت أن هذا المبلغ جاء في دراسة، ووفقا لدراسة جديدة أصدرها معهد براون واطسون الأمريكي للدراسات الدولية، فإن الكونجرس الأمريكي خصص رسميا 1.3 تريليون دولار للحرب على الإرهاب، وإذا تمت إضافة الفائدة على هذه الأموال وميزانية مكافحة الإرهاب داخل أمريكا فإن إجمالي التكلفة يتراوح بين 2.3 و2.7 تريليون دولار.

وإذا تمت أيضا إضافة تكاليف الإنفاق العسكري في المستقبل ورعاية الجنود المتقاعدين والمصابين يصل مجموعها إلى ما بين 3.7 و4.4 تريليونات دولار، وهو ما سيتجاوز تكلفة الحرب العالمية الثانية.