فواز عزيز

معادلة غموض «حساب المواطن»

السبت - 16 ديسمبر 2017

Sat - 16 Dec 2017

• كانت معادلة «الغموض» تكمن في غياب المسؤول، وبمجرد خروجه للإعلام تحل «المعادلة» وتظهر النتائج.. اليوم أصبح خروج «بعض المسؤولين» يزيد معادلة الغموض تعقيدا..!

• في مثل هذا الوقت من العام الماضي قلت - هنا - بأن «حساب المواطن» برنامج جميل، وتمنيت ألا يكون جمال فكرة «حساب المواطن» ضحية آليات التنفيذ»..!

• اليوم أستطيع القول بأن «حساب المواطن» أصبح ضحية «الغموض»، تخيل أن يقام مؤتمر صحفي لوزير العمل والتنمية الاجتماعية علي الغفيص للكشف عن «حساب المواطن» ولا يخرج أحد بمعلومة جديدة سوى تاريخ الصرف، بقية ما قيل في المؤتمر قيل سابقا أكثر منه..!

• خرج مدير برنامج «حساب المواطن» هادي راجحي في لقاء تلفزيوني مع مدير القناة السعودية خالد مدخلي، ولم يستطع المواطن الذي هو صاحب الحساب أن يعرف أحقيته في الاستفادة من «حساب المواطن»، ومقدار حقه من الدعم، وقد كان يشير مدير البرنامج إلى أن يوم الصرف الأول 21 ديسمبر الحالي هو ما سيكشف التفاصيل..!

• حاول الإعلامي خالد مدخلي استنطاق مدير «حساب المواطن» في حواره التلفزيوني، وطلب منه مرارا أن يقدم مثالا افتراضيا للدعم، لكنه لم يخرج إلا بجملة مفادها بأن يوم 21 ديسمبر وحده القادر على كشف تفاصيل «حساب المواطن»..!

• في شعبان الماضي كتبت أنه: لا يزال حساب المواطن سيد الغموض وسط الزحام في أعداد المتقدمين.. والكل ينتظر إزاحة الستارة عن المسرح للمرة الثاني لعل الرؤية تكون واضحة للسيد «حساب المواطن».. وقبل أيام تمت إزاحة الستارة عن مسرح «حساب المواطن» للمرة الثالثة، وما زال الغموض سيد الموقف، باستثناء موعد الصرف..!

• في شعبان الماضي كشف برنامج «حساب المواطن» عن استقباله مليون اتصال خلال شهرين بمعدل 15 ألف مكالمة يوميا، لحظتها قلت إن هذا الرقم يكشف أن مركز الاتصال الموحد للحساب نشيط جدا، ويكشف أكثر أن «حساب المواطن» لا يزال سيد الغامض!

• رغم أني كنت أقول قبل 8 أشهر إن مشكلة «حساب المواطن» أنه كان مقصرا في التعريف بنفسه في البداية حين كان يظن بأن الناس ستعرفه من «وجهه»، اليوم أتراجع عن هذا الكلام وأقول إن مشكلة «حساب المواطن» أن مسؤوليه لا يعلمون ما المعلومات التي كان وما زال ينتظرها المواطن منهم..!

• في بداية الإعلان عن برنامج «حساب المواطن» كنت ألتمس عذر الغموض للبرنامج، «مرت سنة» وما زال الغموض يزداد ولا يتناقص، وكلنا بانتظار يوم 21 ديسمبر ليكشف التفاصيل ويزيل الغموض..!

• كنت سأكون مدينا

لمعالي الوزير علي الغفيص ومسؤولي «حساب المواطن» لكشفهم ملامح البرنامج، لكنهم في المؤتمر الصحفي والتصريحات الصحفية أوكلوا الأمر إلى يوم الصرف 21 ديسمبر.. لذلك سأكون مدينا بالفضل ليوم 21 ديسمبر 2017 لأنه الأقدر على التعريف بـ «حساب المواطن» باعتراف المسؤولين..!

• في سابق الزمن كان «المؤتمر الصحفي» هو وسيلة التواصل مع المسؤول والطريق الوحيد لإيصال ما لديه مما يحتاجه المواطن، وهذا في الحقيقة أصبح من الماضي، لأن وسائل التواصل كثرت وأصبح من السهل إيصال المعلومة للمواطن.. وبقيت «المؤتمرات الصحفية» للأمور الهامة والأحداث الكبيرة، لكن بعض المسؤولين يقلل من هيبة «المؤتمرات الصحفية» بكثرتها دون تقديم معلومة مهمة أو جديدة..!

fwz14@