بنك الدم الالكتروني

الاحد - 08 أكتوبر 2017

Sun - 08 Oct 2017

ديننا الإسلامي الحنيف وأخلاقنا العربية الأصيلة يحثاننا دوما على نجدة الملهوف ومساعدة المحتاج في جميع الظروف، وهذه إحدى السمات التي تميز مجتمعنا السعودي ولله الحمد.

أحد المظاهر المحزنة والمفرحة في الوقت ذاته نشر الحالات المرضية التي تتطلب التبرع بالدم على مواقع التواصل الاجتماعي. محزنة كونها تفقد المريض الخصوصية التي هي أحد حقوقه وتقديرا لحالته المرضية ومشاعر أسرته، ومفرحة من ناحية تفاعل فئات المجتمع للتبرع ومساعدة المرضى، وهذه أحد مظاهر التكاتف الاجتماعي الإيجابية جدا والغير مستغربة على مجتمعنا.

وزارة الصحة بدأت مؤخرا خطوات جادة وحثيثة لتطوير خدماتها الالكترونية لمتابعة رضا المرضى عن الخدمات المقدمة لهم لتقييم الأداء والحفاظ على المستوى المطلوب من الجودة والخدمة، وقد يكون إطلاق بنك دم الكتروني إضافة إيجابية جدا لخدمات الوزارة الالكترونية. بحيث يكون بنك الدم الالكتروني مرجعا معتمدا لكافة بنوك الدم في المستشفيات والمراكز لعرض احتياج كل مريض من الدم والصفائح الدموية حسب فصيلة الدم وموقع المستشفى والكمية المطلوبة دون الإفصاح عن هوية المريض حفاظا على خصوصيته وفي الوقت ذاته يمكن من يرغب التبرع بالدم والصفائح الدموية أن يسجل بياناته وفصيلة دمه والمدينة التي يسكن بها عن طريق بنك الدم الالكتروني ويصله تنبيه عند الاحتياج للمتبرعين بشكل الكتروني أكثر مهنية وتنظيما من الأمر المعمول به اليوم.

كما يمكن أن يقوم بنك الدم الالكتروني بدور توعوي للمجتمع يوضح أهمية التبرع بالدم والصفائح الدموية من الناحية الدينية والصحية لترسيخ ثقافة التبرع بالدم بشكل أكبر خصوصا للنشء عن طريق التعاون مع وزارة التعليم لإدراج التبرع بالدم في المدارس والجامعات كعمل تطوعي يحصل الطالب من خلاله على درجات أو ميزة لتحفيز الطلبة على التبرع بالدم أو عن طريق وزارة الخدمة المدنية بحيث يتم احتساب نقاط إضافية للترقية للموظف الذي يتبرع بالدم لترسيخ هذا السلوك الحميد بشكل أكبر وأكثر فعالية.

في الحقيقة هناك مبادرات فردية بإنشاء تطبيقات أو مواقع تحمل بيانات وفصائل الدم للراغبين في التبرع لكنها لم تحقق النجاح المأمول كون نجاحها أمرا يتطلب عمل بنوك الدم في المستشفيات عبر هذه التطبيقات والمواقع، وهذا الدور التنظيمي الذي آمل أن تقوم به وزارة الصحة بقيادة الدكتور توفيق الربيعة المعروف عنه شغفه بالإبداع والتطوير، متمنيا أن يدشن موقع وتطبيق بنك الدم الالكتروني في القريب العاجل.

ومضة: الإبداع في اعتقادي ليس حصرا على اكتشاف أو استحداث أمر جديد، بل يكمن الإبداع في القيام بالعمل المعتاد والتقليدي بطريقة غير تقليدية!