آلاء لبني

مبادرة نظافة مهبط الوحي

الخميس - 25 مايو 2017

Thu - 25 May 2017

تحفل مكة المكرمة بالعديد من المواقع التاريخية الإسلامية، والتي تعد مقصدا للمعتمرين والحجاج وتمثل قصة الحضارة الإسلامية منذ بداية فجر الرسالة ونزول الوحي على الرسول محمد صلى الله عليه وسلم في غار حراء بجبل النور. وفي السنوات الماضية لاقت الكثير من المواقع إهمالا وطالتها الأيدي العابثة.

أذكر مشاهداتي بعد صعودي لجبل النور بقدسيته وروحانيته لوثه الإهمال تلوثا بصريا تجده في كل الزوايا بكميات النفايات والقاذورات والروائح الكريهة التي تتنافي مع طهارة المكان وتعبد المصطفى فيه وتفكره وخلوته، وعدم وجود المرافق المناسبة كالخدمات الصحية وسيطرة بعض الشحاذين، ووجود أماكن استقرار لبعض المخالفين والدرج المهمل وانتشار قرود البابون التي تقف تنتظر بعض الطعام أو لتخطف قارورة ماء! ولا أنسى أيضا الصورة الإيجابية لعامل باكستاني يقوم بإصلاح الدرج بما يحمل من أدوات بسيطة.

أضف لذلك كم التعديات على سفح الجبل والمتابع للصور القديمة والحديثة يرى مقدار التوسع في التعديات العمرانية عليه.

الأوضاع تتغير إلى الأحسن بعد اعتماد قطاعات السياحة والتراث الوطني كأحد أهم العناصر الأساسية في رؤية 2030 وبرنامج التحول الوطني 2020، التوجيهات الجديدة ترسم الأمل بتقديم هذه المواقع بصورة حضارية تتناسب مع مكانتها، فقد أكدت رؤية المملكة 2030 العمل على إحياء مواقع التراث الوطني والعربي والإسلامي والقديم وتسجيلها ضمن قائمة التراث العالمي، وتمكين الجميع من الوصول إليها بوصفها شاهدا حيا على إرثنا العريق وموقعنا البارز على خريطة الحضارة الإنسانية.

حزمة من المبادرات والبرامج التي تدرس، بعضها بدأت لتطوير وتنظيم العمل السياحي والتنمية السياحية بالعاصمة المقدسة، بما يعزز جهود الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني بهدف تقديم أفضل الخدمات لقاصدي مكة.

من هذه المبادرات للعناية بالمواقع التاريخية الإسلامية تنظيف جبل النور يوم الأربعاء الموافق 28/8 بمشاركة عدد من الجهات، بلغ عدد المشاركين المتطوعين 600 متطوع بين كشافة وبعض ممارسي الرياضة ومرشدين سياحيين.. إلخ و50 عامل نظافة من أمانة العاصمة المقدسة.

كما أوضح مدير عام الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني بالعاصمة المقدسة الدكتور فيصل الشريف عن وجود 27 موقعا تسعى الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني إلى تطويرها والعناية بها وتنظيم العمل السياحي بها وفق رؤية 2030، مع التأكيد على العمل بمبدأ الشراكة مع عدد من الجهات الحكومية والمجتمعية والتطوعية، تماشيا مع أهداف رؤية المملكة في زيادة عمل المتطوعين واستثماره بما يخلق الشراكة المجتمعية الفاعلة، وقد بين أن هذه المبادرة التي ظهرت على أرض الميدان هي نتيجة الجهد والعمل المتكامل واللجان المشتركة مع عدد من الجهات منها مجلس التنمية السياحية بالإمارة وهيئة السياحة وتعظيم البلد الحرام وأمانة العاصمة المقدسة والشرطة ..إلخ.

كما أفاد أن حملة التنظيف لأطهر البقاع ومهبط الوحي تزامنت مع حملة من قبل الشرطة في القضاء على المخالفين، كما أكد أن الهدف هو تقديم مشروع مستدام لجميع المواقع، وخلال المرات القادمة سوف تكون الوجهة لمناطق أخرى كجبل الرحمة وثور.. وغيرهما، كما نوه أن الفكرة انطلقت بمبادرة من تعظيم البلد الحرام متمثلة بالمهندس مصطفى السواس والتي تبنتها هيئة السياحة وعدد من القطاعات والجهات بلغت 50 جهة، كما أكد على دور القطاع الخاص في تقديم الشراكة والدعم المالي وتوفير جميع احتياجات النظافة ومتطلبات التنظيم التي قدمتها (شركة البيك).

ختاما:

الأماكن التاريخية ذاكرة حية شاهدة على تعظيم المكان وتعظيم الحوادث التي مرت بها، وتوفير البيئة والخدمات المناسبة وتوفير المرشدين المتخصصين بلغات متعددة يساهم في المحافظة عليها حتى من مظاهر البدع والشرك ومن أيدي العابثين.

هنيئا لمن ساهم في نظافة أطهر البقاع وأماط الأذى من دروبها، العمل التطوعي المؤسسي المنظم المستمر تثمر جهوده على المدى البعيد في المجتمع كما أنه يحقق مبدأ التكافل الاجتماعي وعمارة هذه الأرض.

Alalabani_1@