قبل أن تقرأ الميزانية 20 إجابة تساعدك على فهم الحدث

عادة تتضمن الميزانية العام مفاهيم اقتصادية يستعصي فهمها على غير المهتم بالشؤون المالية والاقتصادية. «مكة» حاولت عبر 20 سؤالا، توضيح ما

عادة تتضمن الميزانية العام مفاهيم اقتصادية يستعصي فهمها على غير المهتم بالشؤون المالية والاقتصادية. «مكة» حاولت عبر 20 سؤالا، توضيح ما

الاثنين - 28 ديسمبر 2015

Mon - 28 Dec 2015



عادة تتضمن الميزانية العام مفاهيم اقتصادية يستعصي فهمها على غير المهتم بالشؤون المالية والاقتصادية. «مكة» حاولت عبر 20 سؤالا، توضيح ما يجب معرفته عن الميزانية وتبسيط مفردات تتكرر في البيان السنوي لها والتي قد لا تكون مفهومة لدى البعض، لذا يمثل المرور على تلك الأسئلة مفاتيح لقراءتها.





1 - ما الذي يجب أن تعرفه عن الميزانية؟



 هي بيان تفصيلي يوضح إيرادات ومصروفاتها الدولة في صورة وحدات نقدية تعكس في مضمونها ما تم فعلا في السنة الحالية وخطة السنة المالية المقبلة. وتبدأ الميزانية في المملكة من بداية برج الجدي وتنتهي بنهاية برج القوس. وتعكس في مجملها النشاط الاقتصادي

والمالي للدولة، وتمثل أداة من أدوات التوجه الاقتصادي والمالي والاجتماعي لتحقيق التنمية الاقتصادية والعدالة الاجتماعية.



2 - كيف تعد الميزانية؟



يتم تجهيزها على 3 مراحل:

الإعداد: تضع الوزارات والمصالح الحكومية تقديرا لإيراداتها ومصروفاتها لسنة مالية مقبلة، وترسلها إلى وزارة المالية وتناقش التقديرات مع المسؤولين في الجهات الحكومية ثم توضع ميزانيه مقترحه.

الاعتماد: تعرض الميزانية المقترحة على مجلس الوزراء، حيث يتم مناقشتها وتعديلها إذا لزم الأمر، وفي حالة الموافقة عليها يصدر مرسوم ملكي باعتماد الميزانية بشكل نهائي.

التنفيذ: يبدأ تنفيذ الميزانية من تاريخ اعتمادها من السلطة العليا ثم تبلغ كل وزارة ومصلحة بميزانيتها النهائية للعمل بموجبها، وفي نهاية السنة المالية تعد كل جهة الحساب الختامي.



3 - ما مصادر إيرادات الدولة؟



مصدر الإيرادات الرئيسي لموازنة المملكة صادراتها من النفط الخام، حيث يمثل نحو 37% منها، يضاف إلى ذلك ما تفرضه الدولة من ضرائب على الشركات الأجنبية ورسوم وأجور خدمات بموجب الأنظمة المقررة، وكذلك الإيرادات المتأتية من خصخصة المؤسسات الحكومية. والاقتراض الداخلي عن طريق السندات الحكومية.



4 -  كيف تبوب النفقات؟



تجمع عناصر النفقات ذات الطبيعة المتجانسة في مجموعات رئيسة بناء على أسس معينه بهدف تسهيل عملية المتابعة والرقابة وتقسيم إلى أبواب والأبواب إلى بنود والبنود إلى فروع، وذلك للتأكد من أن الاعتمادات المالية تصرف وفقا للغرض الذي اعتمدت من أجله وفي الأوجه المخصصة لها بطريقة اقتصادية.



  5 - ما الفرق بين الميزانية والموازنة؟



تعتبر الميزانية البيان المالي السنوي الختامي للبلاد، وتمثل الأرقام الفعلية للإيرادات والمصروفات التي تحققت خلال السنة. أما الموازنة فهي قراءة مستقبلية بأرقام تقديرية لفترة زمنية مقبلة، وتتضمن التخطيط والرقابة، وتشمل على تقديرات للإيرادات والنفقات، بحيث توضح أوجه الصرف التي سيتم فيها توزيع تلك الإيرادات المتوقعة.



6 - ما معنى الفائض والعجز؟



هناك نوعان من الفائض والعجر، الأول فعلي ناتج عن اختلاف الإيرادات المحققة في نهاية العام عن النفقات التي صرفت، وعليه فالفائض يمثل زيادة إيرادات الميزانية عن النفقات أما العجز فهو انخفاض الإيرادات عن النفقات. والثاني فائض تقديري، ويمثل الفرق بين الإيرادات والنفقات في موازنة العام المقبل، حيث يمثل الفائض الزيادة في تقديرات الإيرادات عن النفقات، في حين يمثل العجر انخفاض الإيرادات التقديرية عن النفقات.



7 - ما سياسة عكس الدورات الاقتصادية؟



هي سياسة مالية تسير بعكس الدورات الاقتصادية الطبيعية، بحيث تستفيد الدولة من الفوائض المتحققة من ارتفاع الإيرادات في بناء احتياطيات مالية وتستمر بالإنفاق في فترات التراجع. وكانت وزارة المالية أعلنت العام الماضي أن السعودية ومنذ سنوات طويلة اتبعت هذه السياسة وستستمر في الميزانية المقبلة وما بعدها، مما سيمكن الحكومة من الاستمرار في تنفيذ مشاريع تنموية ضخمة، في قطاعات الصحة والتعليم والخدمات الاجتماعية، إضافة لتغطية الاحتياجات الأمنية.



8 - ما هو ميزان المدفوعات؟



هو إجمالي العمليات المالية التي تتم خلال فترة معينة (سنة)، بين الدولة وباقي دول العالم، حيث يؤخذ بالاعتبار قيم كل المبادلات الدولية، وبذلك فإنه يشمل بالإضافة إلى الصادرات والواردات من السلع والخدمات مجموع الاستثمارات المالية والمنح والإعانات الخاصة والعامة وفي يمكن أن يكون في حالة فائض أو عجز أو تعادل.



9 - ماذا يمثل الميزان التجاري؟



يمثل الفرق بين قيمة الصادرات وقيمة الواردات من السلع والخدمات ويتمتع بفائض عندما تتجاوز قيمة الصادرات قيمة الواردات، أما عندما تتجاوز قيمة الواردات قيمة الصادرات فيعاني من عجز وفي حال تساوي الواردات مع الصادرات يكون الميزان التجاري في حالة توازن.



10 - ماذا يقصد بعرض النقود؟



هي كمية أو حجم النقود التي نتداولها في الاقتصاد، ويوجد ثلاث أنواع من عرض النقد هي: (M1)، ويدخل تحت هذا النوع جميع العملات الورقية والمعدنية التي يتداولها الأشخاص في تعاملاتهم اليومية، يضاف إليها حجم النقود الموجودة بالبنوك كحسابات جارية أو ودائع تحت الطلب، و(M2) ويدخل تحته، إضافة للسابق، الحسابات أو الودائع لأجل وحسابات التوفير في البنوك، وأخيرا (M3) وهو المعنى الأوسع لعرض النقد ويشمل جميع ما سبق إضافة للودائع طويلة وودائع العملات الأجنبية.



11- ماذا تعرف عن التضخم؟



يعرف بأنه الارتفاع المتزايد في أسعار السلع والخدمات، وتقيس المملكة تحركات الأسعار عبر مؤشر الرقم القياسي لتكلفة المعيشة، والذي تصدره مصلحة الإحصاءات العامة بشكل شهري ويعكس مقدار التغير للأسعار في 12 قسما رئيسا من السلع الاستهلاكية والخدمات والتي من بينها الغذاء والإيجارات والنقل والملابس. ويصيب التضخم معظم اقتصاديات دول العالم بما فيها الغنية والمتقدمة.



12 - ما هو الناتج المحلي الإجمالي؟



عبارة عن القيمة السوقية لكل السلع والخدمات والتي يتم إنتاجها داخل الدولة خلال فترة زمنية محددة. وغالبا يتم اعتبار إجمالي الناتج المحلي للفرد مؤشرا لمستوى المعيشة في الدولة، لكنه ليس مؤشرا على الرفاهية الاجتماعية ولا على الثروة الإجمالية. ولا يعد إجمالي الناتج المحلي للفرد مقياسا لدخل الفرد. ومن المهم عدم الخلط بين إجمالي الناتج المحلي وإجمالي الناتج الوطني (القومي).



13- ما معنى الدين العام؟



عبارة عن الأموال التي تقترضها الحكومة لمواجهة أحوال طارئة وتحقيق أهداف تنموية، عندما لا تكفي الإيرادات العامة لتغطية النفقات العامة، وعادة ما يكون الاقتراض على شكل إصدار سندات. وأمام الدول طريقتان لطرح السندات الأولى بالعملة المحلية، وتكون موجهة إلى المستثمرين المحليين من بنوك ومؤسسات مالية، وفي هذه الحالة يسمى دينا حكوميا، والطريقة الثانية أن تصدر الحكومة سندات موجهة للمستثمرين في الخارج بعملة غير عملتها المحلية، وبالتالي تسمى ديون سيادية، أي سندات لدولة ذات سيادة.



14 - ما هي الواردات السلعية (فوب)؟



(فوب) تعني شرط التسليم على ظهر السفينة أو الطائرة، وهي قيمة البضاعة مضافا إليها التكاليف الأخرى حتى تسليمها على ظهر وسيلة الشحن. وتنتقل مخاطر هلاك أو تلف البضاعة إلى عاتق المشتري من اللحظة التي تعبر فيها البضاعة حاجز السفينة الناقلة. وفي العادة الدولة التي تريد تشجيع أسطولها التجاري تستورد وفق شرط »F.O.B« وتصدر وفق شرط »C&F« بحيث يدخل ضمن التزاماتها جميع تكاليف النقل حتى الوصول إلى ميناء المستورد.



15 -  ماذا تعرف عن السياسة النقدية؟



هي مجموعة الأعمال والتدابير التي يقوم بها المصرف المركزي (مؤسسة النقد) من خلال الرقابة على النقد لتحقيق أهداف السياسة الاقتصادية. وتهدف إلى استقرار الأسعار، وتسعى السياسة النقدية إلى تكييف عرض النقود مع مستوى النشاط الاقتصادي، وتخفيض معدلات التضخم أو إلغائه إن أمكن للحفاظ على القوة الشرائية للنقد.



16 - ما هي الأصول الاحتياطية؟



تتوزع الأصول الاحتياطية الأجنبية لدى السعودية بين ودائع في بنوك أمريكية وأوروبية واستثمارات في أذون خزانة وسندات صادرة عن حكومات الدول الثماني الصناعية الكبرى. ويشمل إجمالي الأصول الاحتياطية لمؤسسة النقد العربي السعودي الذهب وحقوق السحب الخاصة والاحتياطي لدى صندوق النقد الدولي والنقد الأجنبي والودائع في الخارج، إضافة إلى الاستثمارات في أوراق مالية في الخارج.



17 - ما هو سوق الإصدارات الأولية؟



هو السوق الذي يتم من خلاله إصدار الأوراق المالية الجديدة التي تطرحها المنشآت والمؤسسات والوحدات الاقتصادية بغرض الحصول على السيولة، ويعتبر أحد أهم مصادر التمويل للمؤسسات. ويتطلب من الجهات الراغبة بطرح أوراق مالية الحصول على موافقة هيئة السوق المالية.



18 - ماذا يعني التصنيف الائتماني؟



يمثل درجة الملاءة أو درجة الجدارة الائتمانية في الاقتصاد، وهو تقدير تجريه وكالات تصنيف متخصصة لتقدير صلاحية أو أهلية جهة للحصول على قروض، حيث تدرس إمكاناتها المالية، ومدى قدرتها على التسديد، وتعني درجة جدارة مرتفعة قدرة المقترض على سداد دينه، فيما تشير الدرجة المنخفضة إلى احتمال عدم استطاعته تسديد الدين، ونظرا لذلك فإن الجهة المقرضة تشترط على المدين دفع فائدة عالية على القرض.



19 - ما هو تقرير مشاورات صندوق النقد؟



هو ملخص لما يسمى بتقرير المادة الرابعة من اتفاقية إنشاء صندوق النقد الدولي، والتي تتضمن التزامات على الدول الأعضاء ومنها اتباع سياسات اقتصادية مناسبة للبلد نفسه ولا تضر بالاقتصاد العالمي. ويتم التشاور على مراحل ويستغرق أشهر في أغلب الأحيان، حيث يبدأ بجمع البيانات ثم زيارة الدولة المعنية ومقابلة بعض المسؤولين فيها ومن ثم يعد التقرير الذي يعرض فيما بعد على إدارات الصندوق المختلفة لإبداء الرأي ومن ثم يعرض على مجلس الإدارة الذي بدوره يقدم آراءه بشأن ما ذكر في التقرير. ويتطرق التقرير لعدة جوانب متعلقة بالاقتصاد الوطني مثل المالية العامة، البنوك، سوق العمل، التضخم، وكذلك جوانب أخرى من الاقتصاد وهي التجارة الخارجية، فائض ميزان المدفوعات أو العجز في الدولة، إضافة إلى سعر الصرف وتأثير الدولة على الاقتصاد العالمي.



20 - ما مؤشر جاهزية التعاملات الالكترونية؟



تقرير يحدد استخدام الحكومة الالكترونية كأداة لزيادة وصول المعلومات وتقديم الخدمات الحكومية إلى الجمهور ويصنف التقرير الذي يصدر عن الأمم المتحدة كل عامين، الدولة بناء على مستوى جاهزية خدمات الحكومة الالكترونية. وتعرف الجاهزية الالكترونية بأنها القدرة على استعمال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لتنمية الاقتصاد وزيادة الرفاهية.