بعثات الحج: أبواق إيران لن تنقص من مكانة بلاد الحرمين

استنكر المشاركون في حفل تكريم وفود بعثات الحج للدول العربية والإسلامية المشاركة في حج هذا العام بمقر رابطة العالم الإسلامي في مكة المكرمة أمس، تصريحات بعض المسؤولين الإيرانيين بشأن حادثة تدافع بعض الحجاج في مشعر منى، وما حملته من إساءة إلى المملكة الدولة الساهرة على أمن الحرمين الشريفين، وخدمة قاصديهما

استنكر المشاركون في حفل تكريم وفود بعثات الحج للدول العربية والإسلامية المشاركة في حج هذا العام بمقر رابطة العالم الإسلامي في مكة المكرمة أمس، تصريحات بعض المسؤولين الإيرانيين بشأن حادثة تدافع بعض الحجاج في مشعر منى، وما حملته من إساءة إلى المملكة الدولة الساهرة على أمن الحرمين الشريفين، وخدمة قاصديهما

الاحد - 04 أكتوبر 2015

Sun - 04 Oct 2015



استنكر المشاركون في حفل تكريم وفود بعثات الحج للدول العربية والإسلامية المشاركة في حج هذا العام بمقر رابطة العالم الإسلامي في مكة المكرمة أمس، تصريحات بعض المسؤولين الإيرانيين بشأن حادثة تدافع بعض الحجاج في مشعر منى، وما حملته من إساءة إلى المملكة الدولة الساهرة على أمن الحرمين الشريفين، وخدمة قاصديهما.

وقالوا في بيان أصدروه بهذه المناسبة: إن الإساءة إلى المملكة إساءة لجميع المسلمين، مؤكدين أن بلاد الحرمين لن تؤثر عليها أو تنقصها هذه الإساءات لما لها من مكانة عربية وإسلامية وعالمية.

وأدانوا الاعتداءات الآثمة على المسجد الأقصى والتدخل العسكري الروسي في سوريا، حيث تضمن البيان 8 محاور رئيسة:



1 - أن حج بيت الله الحرام، عبادة من أعظم العبادات، قضى الله سبحانه بحكمته أن تكون على الصفة التي أداها رسول الله صلى الله عليه وسلم في حجته، وارتبط أداؤها بميقات زماني محدد، تتوافد فيه أفواج الحجيج إلى مكة المكرمة من مختلف أنحاء العالم الإسلامي، وتجتمع في المكان الذي انطلقت منه رسالة الإسلام العالمية الخالدة.





2 - من أعظم مقاصد الحج تحقيق معاني الوحدة الإسلامية، وتعزيز الأواصر الأخوية بين المسلمين، واستذكار ما يربط بينهم من مشتركات إيمانية على تباعد الأصقاع واختلاف الأجناس، وأن الواجب على الجميع أن يكونوا كما أراد الله أمة واحدة تتضافر جهودها في مواجهة التحديات المختلفة.



3 - أن للحج مقاصد عظيمة، من أبرزها اجتماع كلمة المسلمين والمحافظة على قدسية الحج وربانيته وتصفية أجوائه من الاستغلال للمآرب الخاصة والمزايدات السياسية.



4 - الإشادة بالجهود العظيمة التي تبذلها المملكة بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز وولي عهده الأمين وولي ولي العهد في توسعة الحرمين الشريفين، وتطوير المشاعر المقدسة، وما أولته لهذه المناسبة الدينية العظيمة من اهتمام وعمل دؤوب، وما تجنده من طاقة بشرية ومادية وتقنية كبيرة، تؤكد حرصها على أمن ضيوف الرحمن وسلامتهم وتسهيل إقامتهم وتنقلهم بين مشاعر الحج، وأداء مناسكهم بيسر وسهولة فمن لا يشكر الناس لا يشكر الله.



5 - أن ما صدر من تصريحات لبعض المسؤولين الإيرانيين، واستغلال وسائل الإعلام التابعة لهم بشأن ما حدث من تدافع بعض الحجاج في منى يعتبره المشاركون إساءة للمسلمين كافة، الذين يعتزون بالمملكة، التي قامت على كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم وطبقت شريعته، وخدمت الحرمين الشريفين وقاصديهما، والمسلمين في مختلف أنحاء العالم .



6 - أن المسلمين المخلصين لدينهم وأمتهم يدركون خطر إثارة النزاعات في فريضة الحج، ويستنكرون التدخلات الإيرانية فيه، ويستنكرون تدخلها في سوريا والعراق واليمن، مما يؤدي إلى مزيد من الفتن الطائفية وتفرق المسلمين.



7 - أدان المشاركون التدخل العسكري الروسي في سوريا واعتبروه استباحة للدم العربي المسلم، وناشدوا المجتمع الدولي لوقف هذا التعدي الآثم.



8 - أدان المشاركون الاعتداءات الآثمة على المسجد الأقصى ومحاولة تقسيمه من قبل الاحتلال الإسرائيلي وطالبوا الأمم المتحدة بحماية المقدسات الإسلامية في فلسطين المحتلة.