11 محورا من وزراء الطاقة إلى قمة أنطاليا

يلتقي غدا في إسطنبول بتركيا وزراء طاقة دول مجموعة العشرين الذين يجتمعون لمناقشة وضع الطاقة العالمي في قمة بدأت أمس الأول، باجتماعات نواب وزراء الطاقة أعقبها مؤتمر عن الطاقة في أفريقيا أمس

يلتقي غدا في إسطنبول بتركيا وزراء طاقة دول مجموعة العشرين الذين يجتمعون لمناقشة وضع الطاقة العالمي في قمة بدأت أمس الأول، باجتماعات نواب وزراء الطاقة أعقبها مؤتمر عن الطاقة في أفريقيا أمس

الأربعاء - 30 سبتمبر 2015

Wed - 30 Sep 2015



يلتقي غدا في إسطنبول بتركيا وزراء طاقة دول مجموعة العشرين الذين يجتمعون لمناقشة وضع الطاقة العالمي في قمة بدأت أمس الأول، باجتماعات نواب وزراء الطاقة أعقبها مؤتمر عن الطاقة في أفريقيا أمس.

وحصلت «مكة» على مسودة البيان الختامي لاجتماع وزراء الطاقة والذي سيتم رفعه إلى رؤساء دول مجموعة العشرين خلال اجتماعهم القادم آخر هذا العام في أنتاليا في تركيا، من أجل التباحث وللاستمرار قدما في تطوير العمل بهذه المبادئ في السنوات القادمة.

ويتكون البيان من 11 محورا كالتالي:



1 الطاقة للجميع: يقر وزراء طاقة مجموعة العشرين أن هناك العديد من البشر حول العالم بدون أي موارد للطاقة، حيث يوجد هناك 1.1 مليار شخص بدون كهرباء، كما أن هناك 2.9 مليار شخص لا يزالون يعتمدون على الفضلات والروث في الطبخ وإنتاج الطاقة.وبدون الطاقة لا يمكن للنمو الاقتصادي العالمي أن يستمر وعليه فإن وزراء طاقة مجموعة العشرين يدعمون كل الأعمال التي من شأنها توفير طاقة مستدامة لشعوب الأرض.



2 دعم خطة عمل مجموعة العشرين لفتح الطاقة أمام الجميع: يدعم وزراء طاقة مجموعة العشرين المرحلة الأولى من خطة إيصال الكهرباء بصورة أشمل لسكان أفريقيا في الدول الواقعة جنوب الصحراء الكبرى.

كما ندعم كل نتائج المحادثات مع وزراء طاقة دول أفريقيا الذين حضروا بالأمس إلى مؤتمر الطاقة الأفريقية في تركيا.

3 التعاون مع مؤسسات الطاقة الدولية: ندعم التعاون مع كل مؤسسات الطاقة الدولية وسنعمل على جعلها تمثل كل الدول النامية والناشئة.

4 شفافية أسواق الطاقة: ندعم كل الخطوات التي تؤدي إلى مزيد من الشفافية في أسواق الطاقة، كما نرحب بتقارير هيئة الأوراق المالية العالمية (ايوسكو) عن كيفية عمل وكالات تسعير النفط، كما نرحب بكل جهود منتدى الطاقة الدولي في الرياض من خلال مبادرة جودي لدعم شفافية الأسواق.

5 مقاييس الحالات الطارئة: من المهم جدا دعم حوار العالم من أجل مواجهة الحالات الطارئة للطاقة، كما من المهم أن تستمر الدول في الاستمرار في تخزين النفط استراتيجيا لمواجهة أي انقطاعات في الإمدادات.

6 دعم الطاقة غير الفعال: نرحب بجميع التقدم الحاصل من قبل بعض الدول التي قامت برفع الدعم عن الطاقة وما زلنا مستمرين في دعم حصول الفقراء على الدعم.

7 كفاءة الطاقة: نتفهم أهمية أن تقوم الدول بترشيد استهلاك الطاقة ونرحب بجميع المبادرات في هذا الاتجاه.

8 الطاقة المتجددة: نؤكد على أهمية الطاقة المتجددة واستخداماتها على المدى الطويل كما نعترف بأهمية السياسات الحكومية التي تسهل نمو هذا القطاع.

9 دعم تطبيق مبادرات الطاقة المتجددة: ندعم خطة الوكالة الدولية للطاقة المتجددة ونقدر أهمية التقنية والإبداع في تطوير مصادر مستدامة للطاقة المتجددة.

10 تقنيات الطاقة والطاقة النظيفة: نعترف بأهمية الاستمرار في دعم كل التقنيات التي تساعد على تطوير مصادر نظيفة ومستدامة للعالم.

11 التغير المناخي ومحادثات المناخ: سيكون عام 2015 عاما حاسما لمصير محادثات المناخ والتغير المناخي.

وسنقوم بدعم الاتفاقية الإطارية للأمم المتحدة للتغير المناخي وسنعمل معا من أجل إنجاح قمة المناخ القادمة في باريس.