توطين التأمين يتجاوز المستهدف

الأربعاء - 16 مايو 2018

Wed - 16 May 2018

فيما تجاوزت معدلات التوطين في قطاع التأمين المعدلات المستهدفة بالزيادة سنويا، حققت معدلات السعودة في المناصب الإشرافية بالقطاع قفزة كبيرة بنهاية الربع الأول من 2018.

وأوضحت مؤسسة النقد العربي السعودي أمس أن نسبة السعودة في قطاع التأمين حتى نهاية الربع الأول من 2018 تجاوزت 70%، وذلك مقارنة بـ58% عام 2016.

وأفادت المؤسسة بأن نسبة السعودة في قطاع التأمين قفزت أكثر من 20% خلال 15 شهرا متجاوزة النسبة النظامية لتوطين الوظائف في قطاع التأمين، والتي تفرض أن تزيد نسبة السعودة في القطاع بقدر 5% كل عام.

وأكدت أن السعودة في المناصب الإشرافية في قطاع التأمين وصلت إلى 53% محققة قفزة كبيرة خلال الخمسة عشر شهرا الماضية حيث كانت 36% فقط.

حلول تدريبية للخريجين

وذكرت المؤسسة أن هذا التطور النوعي في سعودة القطاع يأتي متزامنا مع حلول تدريبية تقدمها المؤسسة للخريجين والخريجات بهدف الارتقاء بمستوى الأداء في وظائف قطاع الخدمات المالية بشكل عام وقطاع التأمين على وجه الخصوص، مشيرة إلى تخرج 142 خريجا وخريجة من حملة البكالوريوس والدبلوم على أربع دفعات في كل من الرياض وجدة والدمام.

70 % اجتاز البرنامج

وأبانت أن 101 خريج وخريجة التحقوا بوظائف رسمية خلال الأسابيع الماضية موزعين على 28 شركة تأمين، مبينة أن ذلك يعد وقتا قياسيا لاستقطاب أكثر من 70% من الذين اجتازوا البرنامج التدريبي.

وتحرص المؤسسة على أن يتم توظيف جميع الخريجين والخريجات من هذا البرنامج في قطاع التأمين دون غيره بهدف السعي لتأهيل وتوطين هذا القطاع المهم والحيوي، وأشرفت على التوظيف والتأكد من استقطاب كل الخريجين والخريجات في قطاع التأمين وفي أقرب فرصة.

ارتقاء بمستوى الأداء

وأوضح محافظ مؤسسة النقد الدكتور أحمد الخليفي أثناء حفل تخريج الدفعة الأولى في الرياض أن المؤسسة مستمرة في تقديم عدد من البرامج والدورات التدريبية بهدف الارتقاء بمستوى الأداء في وظائف الخدمات المالية في المملكة من خلال تطوير قدراتهم في القطاع المالي بشكل عام وتقديم الحلول التدريبية لهم والعمل على استقطابهم في قطاع التأمين.

البرنامج التحضيري لصناعة التأمين:

مدته 11 أسبوعا قدم في كل من الرياض وجدة والدمام تخرج منه مجموعة من الشباب والشابات المؤهلين للعمل في قطاع التأمين.

اشتمل البرنامج على عدة وحدات تضمنت وحدة أساسيات التأمين ووحدات علمية في مجالات التأمين الطبي وتأمين المركبات والممتلكات وخدمة العملاء وإدارة الذات، كما تضمن البرنامج وحدة عملية أتيح من خلالها للمتدربين التطبيق على رأس العمل لمدة 10 أيام في إحدى شركات التأمين. ويختتم البرنامج بوحدات فنية وفيها يتم التدريب على أساسيات الاكتتاب في التأمين والمبيعات والمطالبات في هذا الشأن. ​