الملابس تتصدر تكلفة المعيشة مع عودة المدارس والترفيه يتراجع

فيما أظهر تقرير مصلحة الإحصاءات العامة والمعلومات السعودية لأسعار المستهلكين في أغسطس تراجعا طفيفا لمعدل التضخم السنوي إلى 2.1 % بعدما استقر عند 2.2 % في يوليو

فيما أظهر تقرير مصلحة الإحصاءات العامة والمعلومات السعودية لأسعار المستهلكين في أغسطس تراجعا طفيفا لمعدل التضخم السنوي إلى 2.1 % بعدما استقر عند 2.2 % في يوليو

الخميس - 10 سبتمبر 2015

Thu - 10 Sep 2015



فيما أظهر تقرير مصلحة الإحصاءات العامة والمعلومات السعودية لأسعار المستهلكين في أغسطس تراجعا طفيفا لمعدل التضخم السنوي إلى 2.1 % بعدما استقر عند 2.2 % في يوليو ويونيو السابقين، ساهمت العودة إلى المدارس في تصدر قسم الملابس الأقسام العشرة المرتفعة والمكونة للرقم القياسي لتكلفة المعيشة، في حين تراجع قسم الترفيه إلى المرتبة الثامنة بعد انقضاء إجازتي الصيف والعيد.

ويغطي مؤشر تكلفة المعيشة لشهر أغسطس الفترة من 16 شوال وحتى 16 ذو القعدة الجاري، وهي المدة التي تلت إجازة العيد وشهدت عودة الدراسة في المملكة.

وبحسب تقرير مصلحة الإحصاءات الصادر أمس، وتلقت «مكة» نسخة منه، جاء قسم الملابس والأحذية على رأس القائمة المرتفعة بـ 4.1% متأثرا بالزيادة التي طرأت على مجموعة الملابس بـ 4.3%، والأحذية 2.5%.

وجاء بالمرتبة الثانية قسم السكن والمياه والكهرباء والغاز وأنواع الوقود الأخرى، حيث سجل ارتفاعا بنسبة 3.9% متأثرا بالارتفاع الذي سجلته ثلاث مجموعات من المجموعات الأربع المكونة له، وهي: صيانة وإصلاح المسكن بنسبة 5.3% والإيجار للسكن بنسبة 4.9%، والكهرباء والغاز وأنواع الوقود بنسبة 0.3%.

تلا ذلك قسم تأثيث وتجهيزات المنزل وصيانتها، إذ ارتفع 2.9% نتيجة الزيادة التي سجلتها المجموعات الست المكونة له من أبرزها: المنسوجات المنزلية 7.4%، مجموعة أدوات وأجهزة للمنزل والحديقة 7.0%، ومجموعة أدوات منزلية 6.3%.وحل قسم الصحة بالمرتبة الرابعة بنسبة ارتفاع 2.6% متأثرا بالزيادة التي طرأت على مجموعة خدمات المرضى بنسبة 5.5% ومجموعة خدمات المستشفيات بنسبة 1.1% ومجموعة المنتجات والأجهزة والمعدات الطبية بنسبة 0.3%.

أما قسم الأغذية والمشروبات فجاء بالمرتبة الخامسة بارتفاع 2.1 % متأثرا بزيادة مجموعة الأغذية بنسبة 2.2%، وذلك بعد أن سجلت 7 فصول من التسعة المكونة لها ارتفاعا أبرزها: السمك وطعام البحر 16.4%، الزيوت والدهون 2.5%، والخضار 2.0%.كما سجل قسم التبغ ارتفاعا بغ 1.8%.وسجل قسم النقل الذي حل سابعا ارتفاعا بلغ 1.7% متأثرا بالارتفاع الذي طرأ على مجموعة خدمات النقل بنسبة 9.5%.

وتراجع قسم الترويح والثقافة إلى المرتبة الثامنة مسجلا ارتفاعا طفيفا نسبته 1.3% بعد أن كان يسجل خلال الصيف ارتفاعات تصل إلى 10% و11%، وذلك بعد أن سجلت ثلاث مجموعات انخفاضا في أرقامها القياسية من أبرزها عروض العطلات والسياحة بنسبة 6.6%.

وجاء قسم الاتصالات بالمرتبة التاسعة بارتفاع 1.0% في حين تذيل قائمة الأقسام المرتفعة قسم التعليم بنسبة 0.5%.

في المقابل انخفضت مؤشرات قسم المطاعم والفنادق 2.7% وقسم السلع والخدمات المتنوعة 0.7%.