مكة - مكة المكرمة

يمثل مشروع القدية معلما حضاريا بارزا ومركزا مهما لتلبية رغبات واحتياجات الجيل الحالي وأجيال المستقبل الترفيهية والرياضية والثقافية والاجتماعية في المملكة. ويتيح المشروع تملك المنازل لقضاء العطلات في أضخم مشروع سياحي عالمي بالمملكة والأول من نوعه بالعالم.

ويدعم المشروع رؤية المملكة 2030 بابتكار استثمارات نوعية ومتميزة تسهم في تنويع مصادر الدخل الوطني، ودفع مسيرة الاقتصاد السعودي، وخلق المزيد من الفرص الوظيفية للشباب.

وفيما يلي أبرز 4 أسئلة حول المشروع:

1 كم تبعد القدية عن الرياض؟

يحتل مشروع القدية موقعا استراتيجيا في منطقة الرياض، حيث يقع على بعد 40 كلم من قلب العاصمة الرياض، أي 20 دقيقة من وسط الرياض، وعلى بعد ساعة واحدة بالسيارة من مطار الملك خالد الدولي.

وستسهم الفعاليات السنوية التي ستقام بالمشروع في ارتفاع عدد الزوار، حيث من المتوقع أن يصل عدد زوار القدية سنويا إلى 17 مليون زائر لقطاع الترفيه، و12 مليون زائر لقطاع التسوق، و2 مليون زائر لقطاع الضيافة بحلول 2030.

2 ما طبيعة الترفيه الذي سيوفره؟

يمتاز مشروع القدية بتقديم خدمات ترفيهية بمستوى عالمي تشمل المتنزهات والحدائق الترفيهية، وأنشطة المغامرات والتشويق، والمدن الرياضية، والفعاليات والأنشطة الثقافية، وفرص استكشاف المناظر الطبيعية الخلابة والحياة البرية. ويضم مجموعة من مراكز التسوق التجارية والمطاعم والمقاهي والفنادق والمشاريع العقارية، ويقدم مجموعة متنوعة من الخدمات والعروض التي تناسب جميع شرائح المجتمع.

وتتمثل رؤية المشروع في أن يصبح وجهة الترفيه الأولى في المملكة، ومركزا للأنشطة والاكتشاف والمشاركة لتغيير مفهوم الترفيه في المملكة وتقديم وسائل ترفيهية تناسب جميع شرائح المجتمع، بالإضافة إلى مرافق وأنشطة رياضية متميزة تسهم في اكتشاف وتنمية المهارات الرياضية لدى الشباب السعودي وتأهيلهم لتحقيق تميز رياضي على المستويات المحلية والإقليمية والعالمية كما يوفر المشروع مجالات أرحب وآفاقا أوسع لمحبي التنزه والرحلات البرية وعشاق المناظر الطبيعية، ونشاطات الهواء الطلق، ودعم هواة سباقات السيارات لممارسة هواياتهم المفضلة بأسلوب مفيد وآمن بمواصفات عالمية عالية.

3 متى سيفتتح المشروع ؟

فيما تبلغ مساحة المشروع 334 كلم

مربعا، سيتم في المرحلة الأولى والتي سينتهي العمل بها في 2022، تطوير مساحة 34 كلم مربعا، أما باقي المساحة فستكون منطقة سفاري ولتوسعة المشروع المستقبلية.

ووفق ما أعلنه صندوق الاستثمارات العامة سيتم تطوير المشروع وفقا للمراحل التالية :

• المرحلة الأولى (2016 – 2022) بناء مرافق المدينة الترفيهية المتميزة

• المرحلة الثانية (2023 – 2025) تطوير المجموعات الرئيسية

• المرحلة الثالثة (2026 – 2035) نمو المدينة

4 هل يمكن امتلاك مساكن في القدية؟

سيسهم المشروع في دعم التطوير العقاري في المنطقة بجذب السكان لامتلاك منازل في القدية يقضون فيها العطلات والإجازات. ومن المقرر أن يضم المشروع نحو 4 آلاف وحدة سكنية بحلول عام 2025، بحيث يزداد عددها ليصل إلى 11 ألف وحدة بحلول 2030.

ويؤكد مشروع القدية توجه صندوق الاستثمارات العامة نحو استثمار الأراضي البيضاء في تأسيس مشاريع اقتصادية نوعية تصب في خدمة الوطن والمواطن، وتحقق منافع اقتصادية واجتماعية قيمة للوصول إلى ما يصبو إليه المجتمع من تقدم ورقي.

ويطمح المشروع إلى تعزيز التنويع الاقتصادي واستقطاب الاستثمار الأجنبي والاستفادة مما ينفقه السائح السعودي من أموال على السياحة والترفيه في الوجهات السياحية الإقليمية والعالمية (يبلغ الإنفاق الداخلي للفرد نصف معدل الإنفاق الخارجي).

رينينجر.. 30 عاما في تطوير مشاريع كبرى

يمتلك الرئيس التنفيذي لمشروع القدية مايكل رينينجر أكثر من 30 عاما من الخبرة في تطوير المشاريع الكبرى وإنشاء الشركات المتفردة.

وشغل رينينجر منصب رئيس شركة «برايت لاين»، إحدى الشركات التابعة لمجموعة «فلوريدا إيست كوست إندستريز». وأطلقت برايت لاين أخيرا خدمات السكك الحديدية السريعة وخدمات التطوير العقاري المرتبطة بالنقل العام، لتصبح أول شركة من نوعها في مجال السكك الحديدية داخل الولايات المتحدة منذ نحو قرن من الزمان.

كما شغل رينينجر منصب الشريك الإداري في شركة «يونيون ستيشن نيبورهود» في دنفر، كولورادو.

وعمل لمدة 12 عاما مع شركة والت ديزني وتولى خلال تلك الفترة تطوير منتجعات كبرى في فلوريدا وأوروبا إلى جانب إطلاق شركة ديزني للرحلات البحرية.

شغل رينينجر كذلك منصب نائب الرئيس التنفيذي ومدير التطوير التنفيذي لدى شركة إيكوم، ومنصب نائب الرئيس الأول للخدمات الإبداعية والتسويق المؤسسي لدى شركة سان جو.

ويحمل رينينجر شهادة البكالوريوس في الهندسة المعمارية، قسم التصميم، من جامعة تكساس التقنية بالولايات المتحدة.

شركات عمل بها:

- برايت لاين

- يونيون ستيشن

- نيبورهود

- والت ديزني

- إيكوم

- سان جو

شعار يستوحي جبال طويق ويعكس تنوع المجتمع

شعار القدية تم تصميمه بشكل عصري مكون من سلسلة من الخطوط المرصوفة بجانب بعضها بألوان مختلفة، بوحي من جبال طويق، المنطقة الجبلية الفريدة التي ستحتضن هذا المشروع الضخم.

وتعكس هذه الخطوط الإمكانات الواعدة للشباب السعودي، في حين تشير مجموعة الألوان النابضة بالحيوية إلى أن المشروع يمثل جميع أطياف المجتمع السعودي المتنوع على اختلاف قدراتهم ومواهبهم.