مسرح الظلام.. عالم خال من الضوء ولكنه مفعم بالخيال
الخميس - 26 أبريل 2018
Thu - 26 Apr 2018
يرتدي الممثلون الخمسة الذين يقفون فوق خشبة المسرح ملابس سوداء، بدون وضع مساحيق تجميل أو أقنعة.
ويقف اثنان منهم بالقرب من بعضهما، حتى يتمكنا من إعطاء بعضهما إشارات عن طريق التواصل الجسدي، إلا أن الجمهور في «مسرح الظلام» لا يرى شيئا من ذلك، شأنه شأن الممثلين المشاركين في العرض المسرحي، وذلك لأن «مسرح الظلام» دائما ما يكون شديد الظلمة، ولا توجد الأزياء والتجهيزات والمشاهد إلا في خيال الجمهور.
ويقول أحد مرتادي المسرح: تخيلت - في ذهني - أكثر الأشياء سخافة.. لقد جعلني الأمر أضحك بشدة.
ويعد المسرح الذي يقع في بوينس آيرس واحدا من بين عدد قليل جدا من «مسارح الظلام» في العالم.
ويتخذ المسرح من العاصمة الأرجنتينية مقرا له، ويعد الممثلون فيه أنفسهم روادا في مجالهم.
ولكونهم يعملون بدون ضوء تماما، فإنهم يسعون لجعل الناس أكثر وعيا بحواسهم الأخرى، كما أنهم يفتحون الأبواب للمكفوفين للعمل وللترفيه أيضا.
ويشار إلى أن 40% من العاملين في مسرح الظلام هم من فاقدي البصر بصورة كلية أو شبه كلية.
ومن جانبه، يقول جوناس فولمان، وهو مخرج عرض الفنون السحرية «إيلوزو»، كما أنه شارك فيه كممثل: إن المسرح هو مكان للاندماج والشمول، موضحا أن الكفيف والمبصر متساويان في الظلام الدامس، وأن «هذا المكان لديه إمكانات أكبر بكثير مما نتخيل».
ويقف اثنان منهم بالقرب من بعضهما، حتى يتمكنا من إعطاء بعضهما إشارات عن طريق التواصل الجسدي، إلا أن الجمهور في «مسرح الظلام» لا يرى شيئا من ذلك، شأنه شأن الممثلين المشاركين في العرض المسرحي، وذلك لأن «مسرح الظلام» دائما ما يكون شديد الظلمة، ولا توجد الأزياء والتجهيزات والمشاهد إلا في خيال الجمهور.
ويقول أحد مرتادي المسرح: تخيلت - في ذهني - أكثر الأشياء سخافة.. لقد جعلني الأمر أضحك بشدة.
ويعد المسرح الذي يقع في بوينس آيرس واحدا من بين عدد قليل جدا من «مسارح الظلام» في العالم.
ويتخذ المسرح من العاصمة الأرجنتينية مقرا له، ويعد الممثلون فيه أنفسهم روادا في مجالهم.
ولكونهم يعملون بدون ضوء تماما، فإنهم يسعون لجعل الناس أكثر وعيا بحواسهم الأخرى، كما أنهم يفتحون الأبواب للمكفوفين للعمل وللترفيه أيضا.
ويشار إلى أن 40% من العاملين في مسرح الظلام هم من فاقدي البصر بصورة كلية أو شبه كلية.
ومن جانبه، يقول جوناس فولمان، وهو مخرج عرض الفنون السحرية «إيلوزو»، كما أنه شارك فيه كممثل: إن المسرح هو مكان للاندماج والشمول، موضحا أن الكفيف والمبصر متساويان في الظلام الدامس، وأن «هذا المكان لديه إمكانات أكبر بكثير مما نتخيل».