هيئة المخطوطات الإسلامية تساهم في حفظ التراث

قليلة هي الهيئات غير الربحية المهتمة بحفظ التراث، ولعل من أبرزها هيئة المخطوطات الإسلامية

قليلة هي الهيئات غير الربحية المهتمة بحفظ التراث، ولعل من أبرزها هيئة المخطوطات الإسلامية

السبت - 05 سبتمبر 2015

Sat - 05 Sep 2015



قليلة هي الهيئات غير الربحية المهتمة بحفظ التراث، ولعل من أبرزها هيئة المخطوطات الإسلامية.

وهي منظمة غير ربحية مرتبطة بمركز الأمير الوليد بن طلال للدراسات الإسلامية بجامعة كامبردج، مهمتها الحفاظ على مجموعة المخطوطات الإسلامية ودعم كل من يتعامل معها.

وقد أسست الهيئة لتلبية الحاجة الملحة التي يفرضها تدني مستوى المحافظة على المخطوطات وعدم إتاحة الفرصة لجمهور الباحثين في العالم من الاطلاع على عدد من مجاميع المخطوطات الإسلامية.

ومن أهدافها:



1 توضيح المعايير والإرشادات حول أفضل الأساليب المتبعة في مجالات الفهرسة، الحفظ، الرقمنة، والنشر الأكاديمي؛ مما قد يسهم في إتاحة الاطلاع على مجاميع المخطوطات الإسلامية على نحو أفضل والحفاظ عليها للأجيال القادمة لتعزيز ونشر أفضل المعايير الأخلاقية والمهنية في مجال العناية بالمخطوطات الإسلامية وإدارة بياناتها.

2 دعم التفوق العلمي في مجال المخطوطات الإسلامية، خاصة دراسة علم المخطوطات الإسلامية، وكذلك الدراسات المتعلقة بالعناية بها وإدارة بياناتها.

3 إتاحة الفرصة لتقديم الأبحاث العلمية حول المخطوطات الإسلامية، خاصة في دراسة علم المخطوطات الإسلامية والدراسات المتعلقة بالعناية بها وإدارة بيانات مجاميع المخطوطات الإسلامية، وذلك من خلال مؤتمرها السنوي المنعقد بجامعة كامبردج.

4 إتاحة نطاق واسع من المصادر عبر الانترنت حول المخطوطات والعناية بها.

5 منح المساعدات المالية بهدف دعم العناية بمجاميع المخطوطات الإسلامية وتفعيل وتقدم البحث العلمي المتعلق بالمخطوطات الإسلامية.

6 تنظيم ورشات عمل تدريبية بمجالات الفهرسة والحفظ، والرقمنة والنشر الأكاديمي، إضافة إلى تنظيم ورشات عمل سنوية حول علم المخطوطات الإسلامية «الكودوكولوجي» بالتعاون مع مكتبة جامعة كامبردج.

7 تسهيل الحوار بين الأفراد ذوي الاهتمامات الأكاديمية والمهنية بالمخطوطات الإسلامية والمؤسسات المالكة لمجاميع المخطوطات الإسلامية.