البرلمان التركي يفوض الحكومة بالتحرك العسكري خارج الحدود

صادق البرلمان التركي على طلب الحكومة التركية بتفويضها بإعطاء الأوامر للقوات المسلحة التركية بعمليات عسكرية خارج حدود البلاد في كل من الأراضي السورية والعراقية، وقت الضرورة ولمدة عام آخر

صادق البرلمان التركي على طلب الحكومة التركية بتفويضها بإعطاء الأوامر للقوات المسلحة التركية بعمليات عسكرية خارج حدود البلاد في كل من الأراضي السورية والعراقية، وقت الضرورة ولمدة عام آخر

الجمعة - 04 سبتمبر 2015

Fri - 04 Sep 2015

صادق البرلمان التركي على طلب الحكومة التركية بتفويضها بإعطاء الأوامر للقوات المسلحة التركية بعمليات عسكرية خارج حدود البلاد في كل من الأراضي السورية والعراقية، وقت الضرورة ولمدة عام آخر.
وجاء التفويض بعد نقاشات حادة بين الحكومة والمعارضة في الجلسة الطارئة التي عقدها البرلمان التركي أمس بناء على طلب نواب حزب العدالة والتنمية وأيدته مجموعات كبيرة من نواب المعارضة في حزبي الشعب الجمهوري والحركة القومية فيما رفض حزب الشعب الديمقراطي الكردي دعم طلب التفويض هذا.
وكذلك سيتيح التفويض السماح لقوات أجنبية للوجود داخل تركيا، عند الضرورة، للتعامل مع التهديدات الإرهابية، والمخاطر الأخرى التي قد تهدد الأمن القومي.
وقرار المصادقة جاء بناء على تزايد التهديدات على الأمن القومي في الحدود البرية الجنوبية لتركيا، مع استمرار تمركز عناصر تنظيم حزب العمال الكردستاني «بي كي كي» في شمال العراق، إضافة للمخاطر والتهديدات المتزايدة من قبل التنظيمات الإرهابية المتمركزة في كل من العراق وسوريا وعلى رأسها تنظيم داعش.
على صعيد آخر أعلن مصدر سياسي أن مجلس الأمن القومي التركي أقر في اجتماعه الأخير المطول الأربعاء المنصرم خطة عسكرية جديدة للحرب على داعش بعد التفاهم التركي الأمريكي الأخير في تنسيق العمليات وقبول الإدارة الأمريكية للمطالب والتوصيات التركية ببعدها العسكري والأمني في شمال سوريا.
وأشار المصدر إلى أن من الأهداف الأولى للعمليات المشتركة بين قوات التحالف فتح الطريق أمام وحدات المعارضة السورية المعتدلة لإدارة شؤون المنطقة الأمنية في شمال سوريا بمشاركة 10 آلاف مقاتل من الوحدات التركمانية التي تنسق مع الجيش السوري الحر والوحدات الأخرى بعد رفع عدد هذه الوحدات إلى الضعفين في الأشهر الأخيرة.

زيادة عدد القوات المقاتلة المشاركة في العمليات الجوية والبرية.
رفع عدد الطائرات من 6 إلى 30 طائرة.
إعطاء الأولوية في العمليات الحربية لاستهداف مواقع قيادات التنظيم والأماكن اللوجستية.
منع داعش من مهاجمة القرى والاستيلاء عليها.

«مشاركة الطائرات التركية في الحرب ضدّ تنظيم داعش ستسهم في تسريع القضاء على التنظيم وإنهاء وجوده في منطقة الشرق الأوسط، والولايات المتحدة لا تدعم تلك الأطراف التي تستغل حالة الصراع المستمرّة في سوريا من أجل تقسيم هذا البلد إلى دويلات صغيرة».
جون باسالسفير الأمريكي في تركيا
خطة التحرك التركي ضد داعش