زيادة التمويل العقاري السكني الممنوح من البنوك 45 %

الخميس - 19 أبريل 2018

Thu - 19 Apr 2018

سهلت وزارة الإسكان وصول مستفيديها إلى التمويل المناسب بعد وجود ممثليها عبر صندوق التنمية العقاري ومندوبي البنوك لتقديم التمويل المدعوم في عدد من الأسواق التجارية، موزعة على 14 مدينة، للتعريف بالحلول التمويلية الجديدة التي تلبي احتياجاتهم تحت شعار»قرضك العقاري صار أسهل»، حيث تستقبل المستفيدين ممن هم في أعمال حرة والمتقاعدين وأصحاب الدخل الضعيف مقابل ضمان وزارة الإسكان والصندوق العقاري للمستفيد أمام الجهات الممولة داخل المعرض.

وتأتي المعارض في إطار سعي وزارة الإسكان وصندوق التنمية العقارية لتحقيق رؤية المملكة في زيادة نسبة تملك السعوديين لمساكنهم إلى 60% في 2020، و70% بحلول عام 2030.

إقبال على الحلول

وعكفت الوزارة ممثلة في الصندوق العقاري بدعم كل مستحقيها لمن تقل رواتبهم عن 14 ألف ريال بشكل كامل، وسيتم خدمتهم ضمن المعارض المقامة حاليا والتي تنتهي فترتها الأولى في 21 أبريل الحالي ثم تبدأ الفترة الثانية في 26 أبريل وتنتهي في الخامس من مايو المقبل، وذلك في 14 مدينة موزعة على مناطق المملكة.

وتكرس المعارض الجهد لخدمة المتقاعدين والموظفين الحكوميين والقطاع الخاص، خاصة لمن لم يكن لهم برنامج تمويلي في البنوك، من خلال الضمان المقدم من قبل الوزارة ليخدم أيضا فئة «المتسببين» ورواد الأعمال البسيطة مثل «الفود ترك» وكذلك السيدات ممن يملكن مشغلا مسائيا على سبيل المثال، فجميعهم يستطيعون حاليا أخذ تمويل عقاري فوري، من خلال هذه المعارض التي توجد بها البنوك من أجل تقديم التمويل وإنهاء كل الإجراءات في مكان واحد.

وبحسب القائمين على المعارض فإن الاستبيان الذي طرح داخل المعرض كانت نسبة الرضا فيه عالية، في وقت تشهد فيه إقبالا للاطلاع على الحلول المقدمة لجميع المستفيدين.

انخفاض المخاطرة

وقال المختص في القطاع البنكي حسان السالمي: إنه مع توفر الضمانات للبنوك من قبل وزارة الإسكان وصندوق التنمية العقاري فإن البنوك ستسرع من عملية الإقراض، نظرا لانخفاض نسب المخاطرة، خاصة لمن هم في أعمال حرة ذات دخل متوسط وما دون ذلك، وكذلك للمتقاعدين الذين لم يكن لهم برامج ضمن التمويل المدعوم، متوقعا أن تسهم تلك الاتفاقات بين الوزارة والبنوك في رفع أرقام الإقراض التي ستدعم عملية البناء والشراء للوحدات السكنية.

رفع ثقافة المستفيد

وأفاد أحد مستفيدي الدعم ماجد حسن بأن هذه المعارض التعريفية تسهم في رفع ثقافة المستفيد والحصول على أفضل الطرق التمويلية لتحقيق هدفه، وهو الحصول على مسكن، فهناك فئة من المستفيدين ينقصهم عدد من المعلومات، لذلك مثل هذه المعارض مهمة جدا للتعريف بذلك.