كودو تودع هويتها السعودية

أكدت شركة أبراج كابيتال الإماراتية أمس أنها أتمت مع شركة «تي بي جي» الأمريكية للاستثمار، صفقة استحواذ على سلسلة مطاعم كودو السعودية

أكدت شركة أبراج كابيتال الإماراتية أمس أنها أتمت مع شركة «تي بي جي» الأمريكية للاستثمار، صفقة استحواذ على سلسلة مطاعم كودو السعودية

الخميس - 09 أبريل 2015

Thu - 09 Apr 2015



أكدت شركة أبراج كابيتال الإماراتية أمس أنها أتمت مع شركة «تي بي جي» الأمريكية للاستثمار، صفقة استحواذ على سلسلة مطاعم كودو السعودية.

وفيما لم تحدد أبراج قيمة الصفقة أو نسبة الاستحواذ أشارت بيانات موقع بلومبرج إلى أن الحصة المشتراة تبلغ 60%. وأوضحت أبراج في بيان، أن الصفقة تم تمويلها من خلال دين متوافق مع الشريعة الإسلامية من قبل صندوق تديره «أبراج» و»تي بي جي».

وأشارت إلى أن هذا الاستثمار سيتيح المجال أمام «كودو» للدخول في عملية توسع جديدة ومواصلة أعمالها في مجال الوجبات السريعة في السعودية.

وتدير كودو سلسلة مطاعم بمدن السعودية يبلغ عددها 290 مطعما ولديها فروع أخرى في الخليج والسودان والأردن واليمن وليبيا، وأسست الشركة في 1988 حيث يمتلك حصصها عبدالمحسن بن عبدالعزيز اليحيى وصالح عبدالرحمن الصالح والأخوان عبدالعزيز ومحمد المديميغ.

وكانت أبراج كابيتال و»تي بي جي» بدأتا في أبريل من العام الماضي محادثات لشراء الحصة، حيث كان عرض الشركتين أفضل من عرض قُدم من قبل صندوق «كي كي آر» الاستثماري و مقره في نيويورك.

ويعدّ هذا الاستثمار الأول لشركة «تي بي جي» ومقرها تكساس في الشرق الأوسط. وتحدثت تقارير سابقة أن مفاوضات الاستحواذ كانت على قيمة بين مليار و1.5 مليار ريال.

و»تي بي جي» الأمريكية للاستثمار المباشر تأسست في 1992، وتدير أكثر من 67 مليار دولار وتنتشر مكاتبها في سان فرانسيسكو، وفورت وورث، وأوستن، وبكين وتشونجتشينج وهونج كونج وهيوستن، ولندن، ولوكسمبورج، وملبورن، وموسكو، ومومباي، ونيويورك، وباريس، وساو باولو وشنجهاي وسنغافورة وطوكيو.

وأبراج كابيتال التي تتخذ من دبي مقرا لها، شركة تعمل في تقديم خدمات استثمارية متخصصة في الملكية الخاصة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وجنوب شرق آسيا وأمريكا اللاتينية والشرق الأوسط وتركيا وآسيا الوسطى، ولديها أكثر من 25 مكتبا موزعة على ست مناطق في إسطنبول، ومكسيكو سيتي، ودبي، ومومباي ونيروبي وسنغافورة.