الآسيوي للتنمية ينوي مشاركة بنوك صينية لتمويل مشاريع

قال نائب رئيس البنك الآسيوي للتنمية ستيفن جروف إن البنك يعتزم العمل مع بنوك صينية للمشاركة في تمويل مشاريع آسيوية خارج الصين

قال نائب رئيس البنك الآسيوي للتنمية ستيفن جروف إن البنك يعتزم العمل مع بنوك صينية للمشاركة في تمويل مشاريع آسيوية خارج الصين

الجمعة - 03 أبريل 2015

Fri - 03 Apr 2015



قال نائب رئيس البنك الآسيوي للتنمية ستيفن جروف إن البنك يعتزم العمل مع بنوك صينية للمشاركة في تمويل مشاريع آسيوية خارج الصين.

ونقلت صحيفة تشاينا ديلي أمس عنه قوله إن البنك وقع مذكرة تفاهم مع البنك الصيني للتنمية وبنك التصدير والاستيراد الصيني للبحث عن هذه المشاريع.

وأشار إلى أن البنك لم يحدد بعد المشاريع المناسبة .

ويأتي التحرك نحو التعاون في ظل ظهور مؤسسات جديدة مثل البنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية الذي تقوده الصين ويبلغ رأسماله المبدئي 50 مليار دولار.

وتبلغ قاعدة رأسمال البنك الآسيوي للتنمية 165 مليار دولار بينما يبلغ إجمالي أصول البنك الصيني للتنمية 1.6 تريليون دولار.

وأضاف جروف للصحيفة «قد يكون الاستثمار مشاركة بين البنك الآسيوي للتنمية والبنك الدولي في البنية التحتية وسوف نشجع على ضخ دولارات إضافية من مصادر أخرى».

وأضاف «يهدف البنك إلى القضاء على الفقر في منطقة آسيا والمحيط الهادئ، من خلال البنية التحتية».

وفي الشهر الماضي قال رئيس البنك الآسيوي للتنمية تاكيهيكو ناكاو إن البنك قد يتعاون مع البنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية من خلال التمويل المشترك إذا تمت تلبية معايير بنك التنمية بشأن القروض.

من جانب آخر أظهر مسح غير رسمي أمس أن نشاط قطاع الخدمات في الصين نما في مارس رغم أن نمو التوظيف والمشاريع الجديدة سجل أبطأ وتيرة في ثمانية أشهر على الأقل، وذلك في علامة على أن الاقتصاد الصيني ربما يحتاج للمزيد من التحفيز.