ارتفاع فواتير المياه يحاصر وكيل الوزارة

الخميس - 05 أبريل 2018

Thu - 05 Apr 2018

حضر أهالي الأحساء المتضررون من ارتفاع فواتير المياه إلى قاعة المحاضرات في غرفة الأحساء أمس، والكل يريد نصيبه من الأسئلة التي وجهت بحرارة إلى وكيل وزارة البيئة والمياه والزراعة لخدمات المياه المهندس أحمد الموكلي، الذي قابل جميع التوجعات والمطالبات برحابة صدر، وكان متوقعا أن تسمع قيمة فاتورة بـ 28 ألف ريال لبناية لم تسكن، غير أن التي كانت أكبر منها رقما وصلت إلى 158 ألف ريال.

الموكلي أكد أنه جرت إعادة فوترة قيمة الاستهلاك لصالح الترشيد، واختلفت أضعاف ما كانت عليه قبل 2016، مؤكدا أن الترشيد هو الهدف وليس الطمع في قيمة الإيرادات.

وقال إن ما يضخ من المياه لمدن المملكة كافة نحو 9 ملايين و500ألف لتر مكعب يوميا، وتعالج 4 ملايين و500 ألف منها، ويستفاد من المعالجة منها 700 ألف لتر مكعب، والبقية ترمى في البحر والأودية، بينما تروى محاصيل زراعية بمياه جوفية.

وحول المخططات السكنية والأحياء التي لم تصلها شبكة الصرف الصحي، أكد الموكلي أن الأولوية في ذلك تعتمد على كثافة الحي السكانية والميزانية بشكل عام، كاشفا عن مشاريع لشبكات الصرف الصحي والمياه ما بين عامي 2017 و2018 تصل قيمة المنفذة منها إلى 430 مليون ريال، مؤكدا أن الأولوية للصرف الصحي أكثر من الماء.

وبين أنه عندما تولت الوزارة مهمة المياه، تبين أن حجم التعثر الكبير في مشاريع المياه بالمملكة يصل إلى 85%، وقيمتها 45 مليار ريال، وفي 2017 خفضت نسبة التعثر إلى 17%، وجرى التعاقد مع شركة عالمية للحد من التعثر.