إسبانيا تغلق آلاف المتاجر التاريخية

لن تستفيد آلاف المتاجر التاريخية من انتعاش الاقتصاد الإسباني، فهي ستغلق أبوابها بعد موسم الأعياد إثر وقف نظام تحديد الإيجارات

لن تستفيد آلاف المتاجر التاريخية من انتعاش الاقتصاد الإسباني، فهي ستغلق أبوابها بعد موسم الأعياد إثر وقف نظام تحديد الإيجارات

الجمعة - 19 ديسمبر 2014

Fri - 19 Dec 2014



لن تستفيد آلاف المتاجر التاريخية من انتعاش الاقتصاد الإسباني، فهي ستغلق أبوابها بعد موسم الأعياد إثر وقف نظام تحديد الإيجارات.

وينسحب هذا الوضع على متجر للدمى التقليدية فتح سنة 1942 في شارع غران فيا وسط مدريد.

ولا يزال متجر «آسي» الوارد اسمه في الكتيبات السياحية يستقطب السياح الذين يصورون الدمى المرتدية فساتين حيكت يدويا في الواجهة التي علقت عليها مؤخرا لافتة كتب عليها «شكرا للسنوات الاثنتين والسبعين».

وقد صمد هذا المتجر حيث تصل أسعار بعض الدمى إلى 300 يورو في وجه الأزمة، لكن لن يكون في وسعه أن يصمد بعد ارتفاع الإيجار المرتقب اعتبارا من يناير من 10 آلاف إلى 35 ألف يورو.

ويلقي انتهاء نظام حصر الإيجارات بظلاله على حوالى 200 ألف متجر وحانة ومطعم وقد تغلق منها ما بين 65 و70 ألف مؤسسة، بحسب اتحاد الاختصاصيين وأصحاب المهن المستقلة الذي يمثل أصحاب هذه المؤسسات العائلية بأغلبيتها.

ويهدد هذا الوضع 200 ألف وظيفة، وفق الاتحاد، وصرح الأمين العام للاتحاد سيزار غارسيا بأن «المدينة الإسبانية ستغير برمتها وسوف تفقد هذه الأحياء طابعها التاريخي».