الفيصل يطلع على خطط إنشاء مركز البيضاء

اطلع مستشار خادم الحرمين الشريفين، أمير منطقة مكة المكرمة خالد الفيصل، بديوان الإمارة في العاصمة المقدسة أمس على الخطط الحالية لإنشاء مركز قرية البيضاء

اطلع مستشار خادم الحرمين الشريفين، أمير منطقة مكة المكرمة خالد الفيصل، بديوان الإمارة في العاصمة المقدسة أمس على الخطط الحالية لإنشاء مركز قرية البيضاء

الاحد - 22 مارس 2015

Sun - 22 Mar 2015



اطلع مستشار خادم الحرمين الشريفين، أمير منطقة مكة المكرمة خالد الفيصل، بديوان الإمارة في العاصمة المقدسة أمس على الخطط الحالية لإنشاء مركز قرية البيضاء.

وقدم أمين العاصمة المقدسة الدكتور أسامة البار عرضا عن المشروع الذي يقام بمشاركة مؤسسة الملك فيصل الخيرية كمشرف على الموقع وأجرت الدراسات عليه بالتعاون مع وكالة الإمارة للتنمية، ويتضمن إقامة مشروع للإسكان الخيري، وقرى نموذجية توفر المساكن للمحتاجين في القرى والمراكز التابعة لإمارة منطقة مكة.

ويتميز المشروع الذي سيبدأ فيه فورا ويؤمن السكن لنحو 2000 شخص، بأنه يوفر بيئة صحية للأهالي، ويتسم بأن المشاركين في بناء المرافق من أبناء القرية، الأمر الذي يمكنهم من المساهمة في التنمية وتوفير وظائف لهم، ويحد من الهجرة إلى المدن، كما أنه يمتاز بأنه يقام في مناطق توصف بأنها ناشئة وبعيدة عن التدخل البشري والتلوث، مما يصنع منها أماكن صالحة للسكن والبقاء.

وتؤمن المرحلة الأولى من القرية النموذجية في البيضاء السكن الخيري بواقع نحو 300 وحدة سكنية، كما سيعمل من خلال فكرته الرائدة على تأهيل أبناء القرية للعمل وتأمين الفرص الوظيفية لهم.

إلى ذلك، ثمن مستشار خادم الحرمين الشريفين، أمير منطقة مكة المكرمة الدور الكبير الذي يضطلع به رجال الأمن في المملكة بقيادة ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية الأمير محمد بن نايف في خدمة ضيوف الرحمن.

وقال خلال استقباله أمس مدير عام الأمن العام الفريق عثمان المحرج وقيادات العمرة في مكتبه بديوان الإمارة: إن رجال الأمن هم رجال الوطن الذين نفخر بهم جميعا، وإن خدمة ضيوف الرحمن شرف نعتز به، فهم الذين يسهرون على راحة ضيوف الرحمن ويحرصون على أمنهم منذ دخولهم لأراضي المملكة وحتى مغادرتها.

من ناحية أخرى، يتفقد الأمير خالد الفيصل اليوم سير العمل بمشروعي الكورنيش الجنوبي ومتنزه ذهبان البحري، وذلك بحضور أمين جدة الدكتور هاني أبوراس، حيث يستمع خلال الجولة إلى شرح تفصيلي عن مراحل إنشاء المشروعين على الطبيعة.

وأكد الدكتور هاني أبوراس، قرب اكتمال مشروع تطوير متنزه ذهبان البحري الواقع شمال مدينة البحيرات بخليج سلمان، على مساحة 110 آلاف متر مربع، والمتضمن مسجدا وممرات للمشي وجلسات عائلية وأخرى شبابية.

وأضاف: يحوي المتنزه أيضا ملعب كرة قدم وآخر متعدد الاستخدامات الرياضية، فضلا عن ألعاب للأطفال وشاطئ رملي ومنطقة للصيد مع وجود أدوات وتجهيزات رياضية على ممر المشاة، مبينا أن تكلفة المتنزه تقدر بنحو 38.3 مليون ريال.

يذكر أن المرحلة الأولى من تطوير الكورنيش الجنوبي (كورنيش السيف) يجري الانتهاء من مراحلها الأخيرة، ويمتد لنحو 3 كلم مطلة على البحر، حيث تتمثل أعمال التطوير في تنفيذ بنية تحتية ومناطق ترفيهية ومساحات خضراء واسعة وأخرى مظللة وألعاب أطفال إلى جانب توفير مرافق عامة ودورات مياه ذكية ذاتية التشغيل.