X

3 مناطق عزل لكورونا جدة

كثفت وزارتا الصحة والزراعة جهودهما لمواجهة فيروس كورونا الذي يحل موسمه هذه الأيام. ففيما حددت الأولى 3 مناطق فرز لمرضى كورونا بمجمع الملك عبدالله الطبي (شمال جدة)،

كثفت وزارتا الصحة والزراعة جهودهما لمواجهة فيروس كورونا الذي يحل موسمه هذه الأيام. ففيما حددت الأولى 3 مناطق فرز لمرضى كورونا بمجمع الملك عبدالله الطبي (شمال جدة)،

الأربعاء - 18 مارس 2015

Wed - 18 Mar 2015

تهاني البقمي، علي شراية - جدة
كثفت وزارتا الصحة والزراعة جهودهما لمواجهة فيروس كورونا الذي يحل موسمه هذه الأيام.
ففيما حددت الأولى 3 مناطق فرز لمرضى كورونا بمجمع الملك عبدالله الطبي (شمال جدة)، جمعت الثانية 20 ألف عينة من الإبل والبقر والغنم يجري العمل على تحليلها لاكتشاف مدى
إمكان انتشار الفيروس بين الحيوانات، وكذلك كلفت فريقا متخصصا للوقوف على الحيوانات المخالطة للحالات البشرية المبلغ عنها، حسب ما أوضح المدير العام لإدارة الثروة الحيوانية الدكتور محمد المعيقلي لـ"مكة".




3 مناطق فرز لمرضى كورونا بشمال جدة

حدد المدير التنفيذي لمجمع الملك عبدالله الطبي بجدة الدكتور سعيد الغامدي، ثلاث مناطق لفرز مرضى فيروس كورونا للتأكد من إصابتهم من خلال الفحوصات والنتائج المخبرية.
ولفت إلى أن منطقة الفرز الأولى في مدخل العيادات الخارجية بالمجمع، حيث يتم قياس درجة الحرارة لجميع المرضى المراجعين للمستشفى ولا يسمح بدخول أي مريض قبل فحصه، أما المنطقة الثانية فهي مخصصة لفرز الحالات التي تصل إلى أقسام الطوارئ وتظهر عليها معظم أعراض الفيروس، حيث تؤخذ العلامات الأولية والكشف السريري ثم المرور بنقطة الاشتباه والتأكد من الأعراض وتحويل المريض إلى المنطقة الثالثة والتي تم استحداثها أخيرا للتأكد من إصابة الحالة بالفيروس وتنويمها في غرفة بها 3 أسرة مخصصة للمشتبه في إصابتهم ومجهزة بجهاز للهيبا فلتر وستائر عزل إلى أن يتم التأكد من النتائج.
وتابع الغامدي «في حال التأكد من الإصابة يتم تحويل المريض إلى غرف العزل المخصصة في المستشفى وإخضاعه للرعاية ولجهاز الإكمو إن استدعى الأمر، أما إن ثبتت سلامته عبر النتائج المخبرية يكتب له الخروج من المستشفى».
وألمح إلى قيام المستشفى بخطة تدريبية للكوادر العاملة في المجمع مع شركات ومؤسسات متخصصة في مكافحة العدوى داخل وخارج المملكة، مشيرا إلى أنه تم الأسبوع الماضي التواصل مع جامعة جورج واشنطن لتوأمة قسم الطوارئ، وننتظر وصول وفد أمريكي للمجمع خلال الأيام القليلة المقبلة وسيتم تحديد أوجه التعاون في أقسام الطوارئ أولاً ثم المختبر.
1 - منطقة الفرز الأولى
تقع في مدخل العيادات الخارجية بالمجمع ويتم فيها أخذ قياس درجة الحرارة لجميع المرضى المراجعين للمستشفى ولا يسمح بدخول أي مراجع دون فحصة، ورصدت "مكة" أن العاملين في المنطقة لا يطبقون كل معايير مكافحة العدوى العالمية، والتي تتكون من ملابس واقية تغطي كافة جسم الممارس الصحي وواق للعيون وللأرجل.
2 - منطقة الفرز الثانية
يتم الوصول إليها عن طريق الخروج من مدخل العيادات الخارجية وتبعد قليلاً عنها ولها مدخل خاص يوجد به عاملون صحيون ونقطة فرز أولى وعيادة للفحص الأساسي ومكتب للفرز وهنا يتم تحويل المشتبه في إصابتهم بالفيروس للمنطقة الثالثة لإخضاعهم للفحص ومدى توفر الأعراض بهم، فيما رصدت الصحيفة أيضا أن العاملين لا يطبقون كامل معايير مكافحة العدوى العالمية.
3 - منطقة الفرز الثالثة
يتم الوصول لها من خارج المبنى وتتكون من غرفة لأخذ العلامات الحيوية وعيادة لفرز الحالات التنفسية وغرفه للنساء بها 3 أسرة عزل ومجهزة بسبل مكافحة العدوى وأخرى للرجال بها أيضاً 3 أسرة ويوضع فيها المشتبه في إصابته إلى حين التأكد من الأعراض المصاب بها، وإن أثبتت النتائج عدواه يتم تحويله لغرف العزل بداخل المستشفى، وإن كان سليما يكتب له خروج.


20 ألف عينة من الإبل والأبقار والماعز لرصد كورونا

أطلقت وزارة الزراعة حملة لاكتشاف مدى انتشار مرض كورونا بين الحيوانات المختلفة وإمكانية انتقال المرض بينها، حيث جمعت 20 ألف عينة من الإبل والأبقار والضأن والماعز يجري العمل على تحليلها.
وكلفت الوزارة على الجانب الآخر فريقا متخصصا للوقوف على الحيوانات المخالطة للحالات البشرية المبلغة واتخاذ جميع الإجراءات اللازمة لمنع انتشار المرض، وأثنى مراقبون على تلك الخطوة كون الحيوانات مخالطة للإبل أكثر من البشر خاصة في الحظائر.
وأوضح مدير عام إدارة الثروة الحيوانية الدكتور محمد المعيقلي لـ"مكة"، أن وزارة الزراعة أجرت دراسة شملت مناطق مـتـفرقة وذلك بغـرض تحديد مدى انتشار الإصابة بين الحيوانات المختلفة، حيث تم جمع عينات مختلفة مـن (الإبل -الأبقار- الضأن - الماعز) وبلغ عددها أكثر من عشرين ألف عينة، مضيفا أنه جار العمل على تحليلها وسيتم إعلان النتائج فور الانتهاء من جوانب الدراسة كافة.
ولفت إلى أن لدى وزارة الزراعة تنسيقا مستمرا مع الصحة في حال وجود إصابات لحالات بشرية مخالطة لحيوانات، حيث تتسلم البلاغات الواردة لها من الصحة عبر قنوات اتصال مخصصة لذلك، وبناء عليه تكلف وزارة الزراعة فريقا متخصصا للوقوف على الحيوانات المخالطة للحالات البشرية المبلغ عنها واتخاذ جميع الإجراءات اللازمة.


حالة واحدة بمركز كورونا جدة

أكد لـ"مكة" المدير التنفيذي لمجمع الملك عبدالله الطبي بجدة الدكتور سعيد الغامدي، أنه لا توجد حالات لمصابي كورونا في المجمع المخصص للفيروس سوى حالة واحدة مؤكدة تم استقبالها قبل ثلاثة أيام وفي وضع صحي مستقر ومتحسن.
وأوضح الغامدي خلال افتتاح مدير الشؤون الصحية بمنطقة مكة المكرمة الدكتورعبدالله المعلم، لفعاليات اليوم التوعوي لمكافحة كورونا تحت شعار «نظف يدك تحمي نفسك..معا ضد كورونا» بالمجمع أمس، أن هذه الفعالية تأتي ضمن أنشطة المجمع التوعوية والتثقيفية فيما يخص الفيروس كون المستشفى يحوي مركز تميز لكورونا على مستوى المنطقة، مشيرا إلى أن الفعالية تستعرض النظافة والعناية بغسيل اليدين والتأكد من الحفاظ على الرذاذ وذلك بالتعاون مع قسم مكافحة العدوى بالمجمع لنشر الوعي بين المراجعين والمرضى وزوار المستشفى.
الوقاية تتطلب:
1 - المداومة على غسل اليدين جيدا
2 - تجنب ملامسة العينين والأنف والفم باليد قبل غسلها
3 - تجنب الاحتكاك بالمصابين
4 - استخدام المنديل عند السعال أو العطس وتغطية الفم والأنف به والتخلص منه في سلة النفايات ثم غسل اليدين جيدا
5 - الحفاظ على العادات الصحية الأخرى لتقوية مناعة الجسم
6 - الحفاظ على النظافة العامة بشكل عام
7 - لبس الكمامات الواقية يكون فقط في حالة الإصابة بأي مرض أو عند زيارة الحالات المصابة

أضف تعليقاً

Add Comment