الدارسون في أمريكا.. حقوق وواجبات

لما كان العلم بالقانون في دولة ما يعين الإنسان على عدم مخالفته في (عدد من المواقف)، فلقد اجتهدت في جمع أهم القوانين العامة في الولايات المتحدة الأمريكية والتي قد تهم المبتعثين، فإذا كان عدد المبتعثين في الولايات المتحدة الأمريكية نحو 100 ألف وكان عدد القضايا التي تم فتح ملف فيها محدودا- وأعني بالقضية هنا هو أن تكون الحالة قدم تم فتح ملف فيها لدى المحكمة في أي دولة - فإن عدد القضايا يعد صغيرا مقارنة بعدد المبتعثين في الخارج بغض النظر عن حجم كل قضية على حدة من حيث التعقيد والصعوبة

لما كان العلم بالقانون في دولة ما يعين الإنسان على عدم مخالفته في (عدد من المواقف)، فلقد اجتهدت في جمع أهم القوانين العامة في الولايات المتحدة الأمريكية والتي قد تهم المبتعثين، فإذا كان عدد المبتعثين في الولايات المتحدة الأمريكية نحو 100 ألف وكان عدد القضايا التي تم فتح ملف فيها محدودا- وأعني بالقضية هنا هو أن تكون الحالة قدم تم فتح ملف فيها لدى المحكمة في أي دولة - فإن عدد القضايا يعد صغيرا مقارنة بعدد المبتعثين في الخارج بغض النظر عن حجم كل قضية على حدة من حيث التعقيد والصعوبة

الجمعة - 19 ديسمبر 2014

Fri - 19 Dec 2014

لما كان العلم بالقانون في دولة ما يعين الإنسان على عدم مخالفته في (عدد من المواقف)، فلقد اجتهدت في جمع أهم القوانين العامة في الولايات المتحدة الأمريكية والتي قد تهم المبتعثين، فإذا كان عدد المبتعثين في الولايات المتحدة الأمريكية نحو 100 ألف وكان عدد القضايا التي تم فتح ملف فيها محدودا- وأعني بالقضية هنا هو أن تكون الحالة قدم تم فتح ملف فيها لدى المحكمة في أي دولة - فإن عدد القضايا يعد صغيرا مقارنة بعدد المبتعثين في الخارج بغض النظر عن حجم كل قضية على حدة من حيث التعقيد والصعوبة.
هذا يدفعني للتأكيد على نشر الوعي القانوني والالتزام به في أي دولة - وبغض النظر عن عدم قناعة الشخص به لأي اعتبار- فإنه ومن وجهة نظري عامل مهم يساعد على حفاظ الدارس على نفسه وتوفير وقته وجهده وماله.
يجدر التنبيه إلى أن الالتزام هو سبب كأي سبب من الأسباب لا تعني الضمان الكامل لعدم الوقوع في المخالفة وإنما الوعي والثقافة القانونية بأنظمة البلد يحد من كثير من الأخطاء والتجاوزات والتي ليست بالضرورة ناجمة عن سوء نية.
تقوم الولايات المتحدة الأمريكية على نظام الدولة الفيدرالية التي تتيح لكل ولاية فيها تشريع قانونها الخاص في مختلف القضايا، مما يجعل حصر قوانين كل ولاية أمرا في غاية الصعوبة، كما أن نظام الدولة أنجلوسكسوني تعد فيه الأحكام الصادرة من المحكمة مصدرا أساسيا للقانون.
ملاحظة: هذه المعلومات الواردة في هذه المقالة لا تعد أو تعتبر استشارة قانونية أو رأيا قانونيا، وعلى القارئ الكريم أن لا يتخذ أي إجراء أو أن يعتمد على أي معلومة واردة في هذه المقالة قبل استشارة محام متخصص.
قوانين أساسية قد تختلف من ولاية لأخرى:- عندما تريد معرفة مدى قانونية أمر ما، فركز في جهدك على ما يتضمنه قانون الولاية التي تقطنها، لأن ما هو قانوني في ولاية مجاورة، قد يكون غير قانوني في ولايتك والعكس.
- إن إبلاغك القنصلية عن مشكلة قانونية تخصك، يوفر عليك كثيرا من العناء، ويجنبك المضاعفات.
- عند حدوث أي مشكلة قانونية، أو عند القبض عليك لا قدر الله، بادر بالاتصال بالقنصلية فورا، وذلك لتوفير محام يحفظ حقوقك ويعمل على تسوية الأمر.
الإيقاف والقبض والتفتيش:- في المجمل يتمتع من يوجد في أمريكا بنفس الحقوق التي تسري على المواطن الأمريكي، من حيث الإيقاف والاستجواب كما سيأتي.
-تذكر! عندما يستوقفك أحد رجال السلطة، لا يلزمك الإجابة على الأسئلة التي توجه إليك.
من يحق لهم إيقافك:- شرطة الولاية أو المدينة، رجال الأعمال الإرهابية، رجال الـFBI، رجال أمن المنطقة، شرطة الحدود والهجرة، التحقيق الجنائي.
.
وغيرهم.
- تخول بعض الولايات لرجل السلطة أن يسألك عن اسمك، وعندها عليك أن تعرف بنفسك، أما ما عدا ذلك فلا يلزمك الإجابة عليه.
- عند إيقافك من قبل رجل الشرطة خلال قيادتك للسيارة، يحق للشرطي أن يطلع على رخصة القيادة ورخصة تسجيل السيارة ووثيقة التأمين على السيارة.
- لك حق الصمت وطلب محاميك ليجيب عن أسئلة رجل السلطة نيابة عنك فيما عدا ما ذكر، وعندما تطلب التحدث إلى محاميك يجب على رجل الشرطة التوقف عن سؤالك إلى حين قدوم المحاميولا يلزمك الإجابة عليه.
- تذكر أن تدون اسم ورقم رجل الشرطة الذي أوقفك أو قام بزيارتك في مسكنك لتنقلها إلى المحامي.
- تحدثك بأي شيء لرجل السلطة قد يستخدم ضدك! وتذكر أن الكذب على رجل السلطة يعتبر جريمة، فالتزم الصمت إلى حين التحدث إلى محاميك واستشارته.
- لا تتردد في التوقف عن الإجابة على أسئلة رجل السلطة حتى وإن كنت قد أجبت على بعض الأسئلة إلى حين التحدث إلى محاميك.
- عندما يهددك رجل السلطة بأنه سيحضر أمرا قضائيا بإدلاء شهادة في حال لم تجب على أسئلته فإنك لا تزال تملك حق التزام الصمت وعدم الإجابة.
- عندما يحضر رجل السلطة أمر الإدلاء بشهادة وتقرؤه، تأكد في أي محكمة تحتاج إلى الإدلاء بالشهادة فيها (في قضية جنائية)، علما بأنك ما تزال تحتفظ بحق عدم الإجابة على أسئلة رجل السلطة.
- تذكر أن القاضي هو الشخص الوحيد الذي يحق له إلزامك بالإجابة على أسئلته.
- في حال استدعائك إلى استجواب عن أمر إرهابي، يحق لك إخبارهم بعدم ارتياحك لأن تستجوب وأنك ترغب بحضور محاميك أثناء عملية الاستجواب، مع تحديد موعد ومكان الاستجواب لتعرف الأسئلة مسبقا.
- في حال تم أخذك للحجز لأي سبب فإنه يحق لك البقاء صامتا، وافترض أن كل شيء مسجلا، كما تذكر أن الكذب على رجل السلطة يعد جريمة.
- لك الحق في عدم الإجابة عندما يتم سؤالك من قبل رجل السلطة عن مكان سكنك، أو ولادتك، أو حتى إن تم سؤالك عن ما إذا كنت تحمل الجنسية الأمريكية أو لا.
- لغير المواطن الأمريكي فيمن هو فوق 18 عاما يجب عليه حمل - 94 أو الجرين كارد أو بطاقة العمل أو الجواز أو بطاقة الهوية إن كان في الولايات المتحدة الأمريكية في فترة عمل.
من الجيد إبرازها لرجل السلطة عند طلبها منك وإلا فإنه من المحتمل أن يتم القبض عليك إن لم تفعل ذلك، وفي حال لم تكن معك وثائقك فمن الجيد الاتصال بأحد الأصدقاء لإحضارها لك.
- إذا تم إيقافك فلك الحق في الاتصال بمحاميك.
- يجب على رجل السلطة أن يذكرك بحقك الدستوري في حال القبض عليك وهو البقاء صامتا، وأن ما تتفوه به سيتم استخدامه ضدك، وأن لك الحق في أن تحصل على محام، أو أن يعين لك محام في حال لم يكن لديك محام.
- إذا لم يقرأ عليك رجل السلطة هذا الحق فلا تخبره بأي شيء عدا اسمك، ولك الحق أن تجري مكالمة بينما أنت في الحجز، حينئذ عليك الاتصال بمحاميك.
- عليك الاتصال بالمحامي قبل انتهاء 48 ساعة من حجزك قبل عرضك على القاضي.
- في حال تعرضك لسوء معاملة من رجل السلطة سجل رقم رجل السلطة أو اسمه، لأنه يحق لك سؤال رجل السلطة عن معلوماته كاسمه ورقمه، ويفترض أن تقدم شكوى إلى ACL4 المحلية.
- يستطيع رجل السلطة أن يقوم بالتفتيش إن كان معه أمر من القاضي بالتفتيش، أو بعد موافقتك إن لم يكن معه الورقة.
- يستطيع رجل السلطة أن يفتش بيتك أو مكتبك أو مالك بعد موافقة ضيفك، أو شريكك في البيت أو رب العمل في غيابك، أو حتى فيمن يظن رجل السلطة أنه مخول بالموافقة.
- في حال طرق رجل السلطة الباب للتفتيش لا تقم بالفتح له حتى يعرض لك ورقة الأمر بالتفتيش من القاضي ومعاينتها من خلال فتحة الباب أو النافذة.
- في حال عدم حيازة ورقة التفتيش من قبل رجل السلطة وإصراره على التفتيش مع عدم موافقتك، لا تجب على أي سؤال وسجل ملاحظاتك وما يقوم به رجل السلطة بعد أن تقوم بالاتصال بالمحامي.
جميع هذه الحقوق لا تسري في المطارات و على الحدود، ونستكمل الحديث في مقال قادم.