أولى غرامات متخلفي رسوم البيضاء.. الأحد

الاثنين - 12 مارس 2018

Mon - 12 Mar 2018

دعا برنامج رسوم الأراضي البيضاء التابع لوزارة الإسكان ملاك الأراضي التي انطبقت عليها شروط تحصيل الرسم إلى سرعة سداد المبالغ المترتبة عليهم، مع انتهاء مهلة السداد في مدينة الرياض يوم السبت المقبل.

وأوضح البرنامج في بيان أمس أنه سيتم تطبيق العقوبات على من يتخلف عن سداد الرسم، بحيث تكون هناك غرامة مالية تصل إلى 2.5% من قيمة الأرض للسنة الأولى مع فرض الرسم السنوي للدورة الفوترية الثانية، وفي حال عدم السداد نهائيا تفرض الرسوم على المخالف، بالإضافة إلى الغرامة المالية، وذلك وفقا لنظام إيرادات الدولة ولائحته التنفيذية، إذ إن الرسوم الصادرة تعد سندات تنفيذية يتم التوجه بشأنها لمحاكم التنفيذ.

ويتيح البرنامج خدمة السداد عبر القنوات الالكترونية في البنوك السعودية، من خلال الدخول على الحساب البنكي وإضافة رقم السداد عن طريق اختيار المفوتر (وزارة الإسكان) ورقمه (171)، أو من خلال زيارة أحد فروعه البنكية، كما يتيح البرنامج خدمة السداد نقدا عن طريق أحد فروع البنك السعودي الفرنسي.

ويعد برنامج الرسوم على الأراضي البيضاء إحدى أبرز الأدوات التي تعمل عليها وزارة الإسكان في إطار سعيها لتحقيق التوازن الأمثل بين العرض والطلب، وتحرير الأراضي غير المستغلة داخل النطاق العمراني لتوفير المزيد من المساكن، بما يسهم بالتالي في تمكين جميع الفئات من الحصول على السكن الملائم الذي يتوافق مع قدراتهم ويتلاءم مع رغباتهم.

يذكر أن نظام رسوم الأراضي البيضاء داخل النطاق العمراني يطبق في كل من الرياض وجدة وحاضرة الدمام ومكة المكرمة، حيث تنتهي المهلة المحددة في محافظة جدة في 8 أبريل المقبل، الموافق 22/‏7/‏1439هـ، فيما تنتهي المهلة نفسها في حاضرة الدمام يوم السادس من شهر مايو (20/‏8/‏1439هـ)، وفي مكة المكرمة سيكون آخر موعد للسداد في الـ 29 من شهر نوفمبر المقبل، الموافق 22/‏3/‏1440.

ويبلغ إجمالي أوامر السداد في المدن الأربع نحو 1548 أمر سداد لمساحة تبلغ نحو 411.46 مليون متر مربع، وذلك في الدورة الأولى لبرنامج فرض الرسوم على الأراضي البيضاء.

آخر موعد لسداد رسوم الأراضي البيضاء

الرياض: 17 مارس

جدة: 8 أبريل

الدمام: 6 مايو

مكة المكرمة : 29 نوفمبر

كيف يمكن السداد؟

1 عبر القنوات الالكترونية للبنوك، من خلال الدخول على الحساب وإضافة رقم السداد واختيار المفوتر (وزارة الإسكان) ورقمه (171)

2 نقدا عن طريق أحد فروع البنك السعودي الفرنسي