6 عوائق يحسمها "تيسير" لتحسين مناخ الاستثمار

السبت - 10 مارس 2018

Sat - 10 Mar 2018

تعمل لجنة تحسين أداء الأعمال في القطاع الخاص وتحفيزه للمشاركة في التنمية الاقتصادية «تيسير» على متابعة تنفيذ التوصيات والقرارات المتعلقة بتحسين مناخ الاستثمار في المملكة، بهدف الرفع من درجة تنافسية بيئة الاستثمار في المملكة وتحسين ترتيب المملكة في المؤشرات العالمية، وذلك تحقيقا لأهداف رؤية المملكة 2030.

وتضم لجنة تيسير 39 جهة حكومية وبتمثيل القطاع الخاص من خلال مجلس الغرف السعودية ويرأسها وزير التجارة والاستثمار وتجتمع أسبوعيا، وترفع تقاريرها الى مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية بشكل شهري.

أبرز 6 عوائق استطاعت اللجنة حسمها بالتنسيق مع الجهة المعنية بهدف تسهيل إجراءات الاستثمار

1 الجلسة الأولى في الدعوى التجارية

سابقا:
غير محدد

الأن: 20 يوما كحد أقصى

أصدر وزير العدل رئيس المجلس الأعلى للقضاء الشيخ الدكتور وليد الصمعاني قرارا يقضي بإضافة مادة على اللائحة التنفيذية لنظام المرافعات الشرعية تقضي بتحديد حد زمني لنظر القضايا التجارية بما لا يتجاوز 20 يوما من تاريخ قيد الدعوى، بعد أن كانت بلا مهلة زمنية مما كان يعطل الدعاوى.

2 تأجيل الدعوى التجارية

سابقا:
غير محدد

الأن: 3 جلسات بحد أقصى

ضمن الاضافات التي أقرت على نظام المرافعات الشرعية تم وضع حد اقصى للتأجيلات في الدعاوي التجارية بشرط لا تزيد عن 3 تأجيلات ولا يجوز التأجيل فيما زاد عليها الا في حالات الضرورة كمرض أحد الأطراف او ممثليهم او عدم تمكن أحد الشهود من الحضور.

3 تخليص حاويات الشحن الواردة

سابقا: غير محدد

الأن: على مدار 24 ساعة

ساهم في تخفيض وقت تخليص الحاويات الواردة، جمع كل الجهات ذات العلاقة في منصة واحدة، أبرزها الجمارك، الموانئ، التجارة والاستثمار، هيئة الغذاء والدواء، هيئة الاستثمار، إضافة إلى إلزام الموانئ والمنافذ البرية والبحرية الرئيسة بتقديم خدماتها على مدار 24 ساعة، واستخدام التقنيات الحديثة، مثل أنظمة الفحص الإشعاعي.

4 تقليص مستندات الاستيراد والتصدير

سابقا:

الاستيراد: 12 مستندا

التصدير: 8 مستندات

الأن:

الاستيراد: 2 مستند

التصدير: 2 مستند

حددت الجمارك السعودية المستندات الإلزامية المطلوبة للاستيراد بمستندين، هما بوليصة الشحن، والفاتورة، فيما كانت في الماضي 12 مستندا هي الفاتورة، شهادة المنشأ، بوليصة الشحن، إذن التسليم، إثبات طريقة الدفع، شهادة المطابقة، بيان التعبئة، الرخصة التجارية، وثيقة تسجل الشركة، خطاب التفويض للمخلص، البيان الجمركي، تصريح البوابة.

كما حددت مستندين مطلوبين للتصدير، هما الفاتورة والمانفسيت، بدلا من 8 مستندات في السابق هي الفاتورة، شهادة المنشأ، بوليصة الشحن، شهادة صلاحية التصدير، بيان التعبئة، وثيقة تسجل الشركة، خطاب التفويض للمخلص، البيان الجمركي.

5 تقليص إجراءات اصدار تراخيص البناء للمنشآت التجارية

سابقا: 17 إجراء في 89.5 يوما

الأن: 7 إجراءات في 18.5 يوما

عملت وزارة الشؤون البلدية والقروية خلال الفترة الماضية مع الجهات الحكومية ذات العلاقة في إصدار رخص بناء المستودعات والمنشآت التجارية على دراسة ومراجعة الإجراءات والتشريعات الحالية وتحديد الإصلاحات والمكاسب السريعة والتي تم من خلالها زيادة مساهمة القطاع الخاص المتمثل بالمكاتب الهندسية سواء كانت مصممة أو مشرفة وتأهيلها لتحمل المسؤوليات المنوطة بها عند تقديم الخدمات البلدية، وتم تقليص عدد الإجراءات لاستخراج تراخيص البناء من 17 إجراء إلى 7 إجراءات وتقليل المدة الزمنية لتنفيذ الإجراءات من 89.5 يوما إلى 18.5 يوما بالإضافة إلى تحسين جودة أنظمة البناء، وزيادة فعالية آليات رقابة جودة تنفيذ المباني وآليات تطبيق متطلبات واشتراطات السلامة والحماية من الحريق.

6 تقليص عدد الإجراءات والأيام للحصول على الكهرباء

سابقا:
15 إجراء في 40 يوما

الأن: 2 إجراء في 9 أيام

تعمل الشركة السعودية للكهرباء بالتعاون مع لجنة تيسير الأعمال في القطاع الخاص على تسريع إيصال الكهرباء للمنشآت التجارية بحيث يصبح إدخال الخدمة خلال 9 أيام وعبر إجراءين فقط، وذلك بدلا من 40 يوما وعبر 15 إجراء.