6 ركائز لتأسيس مشروع أسر منتجة ناجح

السبت - 03 مارس 2018

Sat - 03 Mar 2018

تمثل مشروعات الأسر المنتجة نواة نموذجية للمشروعات الصغيرة النسائية، حيث توفر للمرأة الفرصة للعمل والإنتاج وإدارة المشروع من منزلها، وتحقيق عائد مالي ودخل مستقل قابل للزيادة مع كل تطوير للمنتجات.

ووفق تقرير صادر عن مركز المعلومات والدراسات بغرفة الشرقية، يتطلب تطوير مشروعات الأسر المنتجة وتحويلها إلى أعمال تجارية ناجحة 6 ركائز أساسية تمثل مقومات النجاح، وهي:

1 إعداد دراسات الجدوى: حيث تساهم في زيادة القدرة على التنبؤ بحجم الطلب لتحقيق عائد مناسب، فعلى فرض وجود طلب على السلعة مع انخفاض سعرها إلى الدرجة التي لا تحقق العائد المناسب فإن هذا يعني عدم وجود جدوى لإنتاج تلك السلعة.

كما يساعد التنبؤ بالطلب على وضع خطة لآلية الإنتاج، وتحديد حجم العمالة المطلوب والمخزون مع تحديد المكونات المصنعة والمشتراة. وتؤدي دقة التنبؤ إلى خفض التكلفة وتحقيق الربحية، كما يستخدم التنبؤ لتحديد القدرة على دخول السوق.

2 الاهتمام بالتخطيط الاستراتيجي: غالبا يخلط أصحاب المشاريع بين الخطط الاستراتيجية والخطط التشغيلية، ونتيجة لذلك فإن عددا من المشاريع يفشل. فالخطة الاستراتيجية تعني القرارات الخاصة بالميزة التنافسية للمشروع، والاتجاه المستقبلي، ومدى النشاط التجاري، وتزيد القدرات التنافسية للمشروع، وهذا ما يجعلها أحد مقومات نجاح المشروع الأساسية.

أيضا محاسبة التكاليف مسؤولة عن توفير المعلومات التي تساعد على ترشيد متخذي القرارات الاستراتيجية خاصة عن التكلفة والجودة، ففي ظل البيئة التنافسية في السوق ينبغي أن يتركز الاهتمام على جودة المنتج والتخطيط الجيد بشأنه.

3 اختيار الموارد البشرية بعناية: وذلك من خلال التدقيق في العناصر المرشحة لشغل الوظائف، بحيث تسهم في بناء وتنمية وتوظيف القدرات التنافسية، ويتطلب ذلك وضع الأسس السليمة لتقدير احتياجات المشروع من الموارد البشرية، وتحديد مواصفات وخصائص الأفراد المطلوبين بعناية، إلى جانب التأكد من توافق التكوين الفكري والنفسي والاجتماعي والمعرفي للأشخاص المرشحين مع مطالب هذه الوظائف وتمتعهم بالسمات والخصائص المطلوبة. يضاف إلى ذلك الاهتمام بتدريب الموارد البشرية، وتنمية أساليب العمل الجماعي وتكريس روح الفريق.

4 توفر القنوات التمويلية المناسبة: غالبا ما يتأثر المشروع بالأوضاع السائدة في السوق بشأن التمويل من حيث تأثيرها على تكلفة وتوفر الأموال، فإذا لم توجد قنوات جيدة للإقراض وبشروط ميسرة فإن قدرة المشروع الصغير على الاستمرارية تتقلص، وهذا الأمر يدفع بعدد من الدول لتبني سياسات تمويلية مرنة لدعم المشاريع الصغيرة أو متناهية الصغر ومن أمثلتها الأسر المنتجة أو المشاريع من المنزل.

5 التسويق الجيد للمنتجات والخدمات: إن تحديد وإعداد المزيج التسويق يعد إحدى الميزات التنافسية للمشروع، ويقصد بالمزيج التسويقي مجموعة الوظائف التي يلزم على مدير المشروع القيام بها لضمان تدفق المنتج أو الخدمة من مصدر إنتاجه إلى مصدر استهلاكه أو استخدامه والوسائل التي تحقق رغبات واحتياجات المستهلكين وقدراتهم على الشراء.

ويشتمل المزيج التسويقي على أنشطة تخطيط مزيج المنتجات، التسعير، التوزيع والترويج، وهو بذلك يعبر عن الأنشطة التسويقية للمشروع. وعلى الرغم من أن الأنشطة التسويقية تبدأ بعد تمام تنفيذ المشروع وإنتاج السلعة أو تقديم الخدمة إلا أنه يلزم التخطيط لها في دراسة الجدوى نظرا لارتباطها الوثيق بدراسة السوق لتحديد الفجوة التسويقية ومن ثم التخطيط للبرامج التسويقية.

أيضا فإن عدم الاهتمام الكافي بالجانب التسويقي في مرحلة الدراسة التسويقية قد يمثل أحد العوامل المهمة لفشل المشروع خاصة في المراحل الأولى لنشاطه عند طرح المنتج الجديد في الأسواق، حيث يجب أن يمتاز بميزة تنافسية مقارنة بالمنتجات المثيلة أو البديلة بما يحقق الأهداف التسويقية والبيعية والربحية.

6 الاستفادة من التقدم التقني لتعزيز التنافسية: في الحالة العملية غالبا تستخدم التكنولوجيا كأداة تنافسية، حيث تتزايد أهمية استخدامها في تحسين الإنتاجية والجودة وبالتالي تنافسية تلك المشاريع، إلا أن ذلك يتطلب كثافة رأس المال لاقتناء التكنولوجيا الحديثة والمتطورة، وأيضا ملاحقة الإبداعات والابتكارات.

4 مزايا للعمل من المنزل

• بيئة آمنة للعمل تقي من التعرض لأي مخاطر.

• القدرة على التنسيق بين استثمار المهارات في المشروع والواجبات الأسرية.

• توفير احتياجات متطلبات العائلات التي تفضل التعامل مع المنتجات المنزلية.

توفير متطلبات الحياة خاصة للنساء المطلقات والأرامل بالشرائح الفقيرة.

8 متطلبات رئيسة لتنفيذ المشروع

• توفر الخبرة والمهارات للأعمال التي يستثمرن بها.

• المعرفة بسوق البضاعة والخامات والمعدات من حيث الموردين والأسعار والجودة.

• القدرة على إدارة المشروع ووضع خطة لتسويق منتجاته.

• تحديد سوق العملاء المستهدفين وتفضيلاتهم.

• متابعة التطورات في مختلف أوجه النشاط.

• الكفاءة واللباقة في التعامل مع العملاء.

• معرفة المصطلحات المستخدمة في النشاط لإضفاء الثقة على تعاملاتها مع العملاء.

• القدرة على تنظيم الوقت بين أعمالهن وبين التزاماتهن العائلية.