انتهاء زمن ضربات الجزاء والبطاقات غير المستحقة

السبت - 03 مارس 2018

Sat - 03 Mar 2018

وافق مجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم (إيفاب) على استخدام نظام «حكم الفيديو المساعد»، ليمهد الطريق بذلك أمام تطبيقه خلال بطولة كأس العالم 2018 لكرة القدم المقررة في روسيا بين 14 يونيو و15 يوليو.

وحسم إيفاب، المسؤول عن سن قوانين كرة القدم، القرار خلال اجتماعه أمس بمدينة زيورخ السويسرية، لينهي بذلك فترة طويلة من الجدل حول النظام.

وكان التطبيق التجريبي للنظام خلال الفترة الماضية قد جاء بنتائج متباينة، لكن رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) السويسري جياني إنفانتينو لم يتراجع عن موقفه الداعم لتطبيق نظام حكم الفيديو المساعد خلال مونديال روسيا 2018.

وذكر إيفاب لدى إعلان القرار أن «عصرا جديدا تشهده كرة القدم وأن نظام حكم الفيديو المساعد سيساعد على تعزيز النزاهة والعدالة في اللعبة».

وترأس إنفانتينو الاجتماع الذي عقد في مقر الفيفا، ويتوقع أن يعلن مجلس الفيفا رسميا عن تطبيق النظام في مونديال 2018 خلال اجتماعات الفيفا المقررة في العاصمة الكولومبية بوجوتا يومي 15 و16 مارس الحالي.

ويتمثل النظام في مراجعة التسجيلات التلفزيونية لحسم القرارات التحكيمية في اللقطات المثيرة للجدل خلال المباريات.

وأثار التطبيق التجريبي للنظام، في ألمانيا وإنجلترا وإيطاليا، حالة من الجدل، ولكن التوقعات كانت تشير إلى إعلان إيفاب الموافقة على تطبيقه.

وطبقا للنظام، يكون حكم الساحة على اتصال صوتي مباشر مع حكم آخر يتابع المباراة عبر شاشة في شاحنة خارج الاستاد أو في مكاتب رابطة الدوري.

وتجدر الإشارة إلى أن أنظمة مشابهة تطبق في مسابقات وألعاب أخرى، منها الدوري الوطني لكرة القدم الأمريكية (إن.إف.إل) وفي التنس والكريكيت، وقد حققت نتائج جيدة، ولكن ربما يعود ذلك إلى اختلاف طبيعة هذه الألعاب عن كرة القدم التي لم يكن التوقف معتادا بها.

يذكر أن الرئيس السابق للاتحاد الدولي، السويسري جوزيف بلاتر، والذي يخضع للإيقاف ضمن عقوبات قضية الفساد، يعد من بين المعارضين لاستخدام نظام حكم الفيديو المساعد.

دور نظام حكم الفيديو المساعد

• مراجعة التسجيلات التلفزيونية لحسم قرارات تحكيمية مثيرة للجدل

• فصل الشكوك في تسجيل هدف من موضع تسلل

• صحة أو عدم صحة إشهار البطاقات الحمراء

• صحة أو عدم صحة احتساب ضربات الجزاء

كيف يعمل النظام؟

• اتصال صوتي مباشر بين حكم الساحة وحكم آخر يتابع المباراة عبر شاشة في شاحنة خارج الاستاد أو في مكتب

• يمكن للحكم نفسه التوجه إلى جانب أرضية الملعب لمراجعة التسجيل التلفزيوني للقطة قبل إعلان قراره