إنشاء وكالة لتوظيف السعوديين

مجلس الوزراء جدد حرص المملكة على استقرار العراق ووقوفها الدائم معه بكل أطيافه
مجلس الوزراء جدد حرص المملكة على استقرار العراق ووقوفها الدائم معه بكل أطيافه

الثلاثاء - 20 فبراير 2018

Tue - 20 Feb 2018

قرر مجلس الوزراء في جلسته التي عقدت برئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز في قصر اليمامة بالرياض اليوم إنشاء وكالة في وزارة العمل والتنمية الاجتماعية تعنى بشؤون توظيف السعوديين في القطاع الخاص، وتتولى الاختصاصات والمهمات المنوطة بهيئة توليد الوظائف ومكافحة البطالة (الملغاة).

وفي بداية الجلسة أطلع خادم الحرمين الشريفين المجلس على فحوى الاتصال الهاتفي الذي تلقاه من رئيس الجمهورية التركية رجب طيب إردوغان، والاتصالين الهاتفيين اللذين أجراهما برئيس رئيس روسيا الاتحادية فلاديمير بوتين، ورئيس جمهورية مصر العربية عبدالفتاح السيسي، ومضمون الرسالة التي تسلمها من رئيس جمهورية أذربيجان إلهام علييف، ونتائج استقبالاته وزير الطاقة في روسيا الاتحادية الكسندر نوفاك، ووزير الأمن بجمهورية البوسنة والهرسك دارقان ميكتيتش، ووزير المالية بجمهورية الهند أرون جيتلي، ووزير المالية السويسري نائب رئيس المجلس الفيدرالي أولي ماورير، ووزيرة الخارجية ووزيرة التجارة الخارجية والتعاون الإنمائي بمملكة هولندا سيخريد كاخ، ورئيس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب الأمريكي إد رويس، وعضو الكونجرس الأمريكي بول كوك.

وأوضح وزير الثقافة والإعلام الدكتور عواد العواد أن مجلس الوزراء استعرض عددا من التقارير عن مجريات الأحداث ومستجداتها على الساحتين الإقليمية والدولية، وجدد في هذا السياق حرص المملكة على استقرار العراق الشقيق، ووقوفها الدائم معه بكل أطيافه وأعراقه، انطلاقا من تعاليم الدين الإسلامي الحنيف، وما يربط البلدين من علاقات تاريخية وروابط القربى والجوار، وإعلان المملكة تخصيص مبلغ مليار دولار لمشاريع إعادة إعمار العراق، إضافة إلى 500 مليون دولار لتمويل الصادرات السعودية للعراق، خلال مؤتمر الكويت الدولي لإعادة إعمار العراق.

وبين أن المجلس نوه ببيان وزراء خارجية دول التحالف ضد تنظيم داعش الإرهابي، الصادر في ختام اجتماعهم في الكويت، وما تضمنه من تأكيد على المضي قدما نحو هزيمة ذلك التنظيم الإرهابي واجتثاثه، واستمرار جهود التحالف وتعاونه في حربه ومواكبة التطور مع تغير طبيعة التهديد والاستمرار في التنسيق المنتظم حول أفضل طريقة لمعالجة التهديد.

وجدد المجلس إدانة المملكة للهجوم الانتحاري الذي وقع في مدينة مايدوجوري بشمال شرق نيجيريا، ولحادث إطلاق النار أمام كنيسة في مدينة كيزليار بداغستان، وقدم العزاء والمواساة لذوي الضحايا ولحكومتي وشعبي جمهورية نيجيريا الاتحادية وروسيا الاتحادية، مع التمنيات للمصابين بسرعة الشفاء.

موافقات:

  • بعد الاطلاع على ما رفعه وزير الخارجية، وبعد النظر في قرار مجلس الشورى رقم (24 / 7 ) وتاريخ 8 / 4 / 1439هـ، قرر مجلس الوزراء الموافقة على مذكرة تفاهم في شأن المشاورات السياسية بين وزارة خارجية المملكة ووزارة الخارجية والتجارة النيوزيلندية، الموقعة في الرياض بتاريخ 8 / 6 / 1438هـ.

  • تفويض وزير الخارجية ـ أو من ينيبه ـ بالتباحث مع الجانب الكوستاريكي في شأن مشروع مذكرة تفاهم في شأن المشاورات السياسية بين وزارة الخارجية في المملكة ووزارة الخارجية في جمهورية كوستاريكا، والتوقيع عليه، ومن ثم رفع النسخة النهائية الموقعة، لاستكمال الإجراءات النظامية.

  • تفويض وزير الثقافة والإعلام رئيس مجلس إدارة وكالة الأنباء السعودية ـ أو من ينيبه ـ بالتباحث مع كل من: الجانب الجزائري والبرتغالي والألباني في شأن مشروعات مذكرات تفاهم للتعاون وتبادل الأخبار بين وكالة الأنباء السعودية ووكالات الأنباء الجزائرية والبرتغالية والألبانية، والتوقيع عليها، ومن ثم رفع النسخ النهائية الموقعة، لاستكمال الإجراءات النظامية.

  • بعد الاطلاع على ما رفعه وزير الاقتصاد والتخطيط قرر مجلس الوزراء الموافقة على مذكرة تعاون بين حكومتي المملكة وجمهورية كوريا حول الرؤية السعودية ـ الكورية (2030)، الموقعة في مدينة (سيول) بتاريخ 7 / 2 / 1439هـ.

  • بعد الاطلاع على ما رفعه وزير النقل رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للطيران المدني، وبعد النظر في قرار مجلس الشورى رقم (36 / 9) وتاريخ 21 / 4 / 1439هـ، قرر مجلس الوزراء الموافقة على اتفاقية بين حكومتي المملكة وأستراليا في مجال خدمات النقل الجوي، الموقعة في مدينة الرياض بتاريخ 1 / 8 / 1438هـ.

  • بعد الاطلاع على ما رفعه وزير البيئة والمياه والزراعة، وبعد الاطلاع على التوصية المعدة في مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية رقم ( 21 ـ 15 / 39 / د ) وتاريخ 30 / 4 / 1439هـ، حدد مجلس الوزراء المقصود بالتجمع السكاني لأجل تحديد المسافات المناسبة لبعد مشروعات الدواجن عن القرى والتجمعات السكانية، والمسافات التي تفصل تلك المشروعات عنها في المناطق التي تتصف بوجود حواجز طبيعية كالجبال، أو في الأماكن التي تتقارب فيها القرى والتجمعات السكانية.

  • بعد الاطلاع على ما رفعه وزير الاقتصاد والتخطيط، وبعد الاطلاع على التوصية المعدة في مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية رقم ( 22 ـ 46 / 39 / د ) وتاريخ 11 / 5 / 1439هـ ، قرر مجلس الوزراء إنشاء وكالة في وزارة العمل والتنمية الاجتماعية تعنى بشؤون توظيف السعوديين في القطاع الخاص، وتتولى هذه الوكالة الاختصاصات والمهمات المنوطة بهيئة توليد الوظائف ومكافحة البطالة (الملغاة).




نقل وترقيات:

1 فهد الزيد من وظيفة (مساعد الأمين العام) بالمجلس الأعلى للقضاء إلى (مستشار إداري) بالـ15 بالنيابة العامة.

2 محمد بن خريف (أمين عام اللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات) بالـ14 بوزارة الداخلية.

3 سعود العريفي (وكيل الإمارة المساعد لشؤون الحقوق) بالـ14 بإمارة منطقة الرياض.

4 ناصر العلي (نائب المدير العام) بالـ14 بالمديرية العامة للمياه بالمنطقة الشرقية.