أبرز 10 اكتشافات أثرية في عام 2017

الخميس - 08 فبراير 2018

Thu - 08 Feb 2018

أظهر موقع Live science أبرز عشرة اكتشافات أثرية في عام 2017، إذ ذكر باحثون أن تلك المواقع الأثرية المكتشفة ستهم في معرفة الحقب الزمينة التي عاشها الناس خلال تلك الفترة بعد أن طابق العلماء الآثار الموجودة بالكتب المتحدثة عن ذلك الزمن.

1 مدينة نيابوليس الرومانية الغارقة

عثر على مستوطنة رومانية غارقة تعود إلى عام 1700 بتونس. ويرى العلماء أنها غرقت إثر تعرضها لتسونامي في القرن الرابع الميلادي. ولم يسجل الكثير من التاريخ حول المدينة بسبب انحياز المواطنين لقرطاج أكثر من روما خلال الحرب البونيقية عام 146- 149 قبل الميلاد.

2 دليل لغزو يوليوس قيصر لبريطانيا

تمكن العلماء من مطابقة موقع بجزيرة ثانيت في خليج بيجويل مع الموقع الذي استقر به قيصر عام 54 قبل الميلاد في أول وصول له إلى بريطانيا. ويشير حجم وشكل وتاريخ الدفاعات والأسلحة الموجودة إلى أن الموقع كان قاعدة رومانية في القرن الأول قبل الميلاد.

3 بقايا معبد الأزتك

اكتشف علماء الآثار بقايا معبد دائري كبير بمدينة مكسيكو سيتي تم بناؤه في الفترة بين 1486-1502. فلم يتبق منه سوى جزء من المحكمة الذي يتكون من درج ومدرج للحضور. ووضع العلماء تقديرات تشير إلى أن مساحة المحكمة تصل إلى نحو 50 مترا.

4 مملكة ريجيد المفقودة في غالواي

كشفت الأبحاث الأثرية عن وجود مملكة مفقودة في العصور الوسطى بارزة في إسكتلندا وشمال إنجلترا. وتعد مملكة ريجيد من أكثر الممالك المراوغة من ممالك القرن السادس من العصر البريطاني المظلم. فهيمنت المملكة على جنوب إسكتلندا وشمال إنجلترا، ولكن موقعها الفعلي لا يزال غامضا.

5 نصب سري تحت أحجار دائرة أفيبري

أظهرت المسوحات الأثرية عن دائرة أفيبري المكونة من نصب تذكارية صخرية فريدة، حيث بنيت أفيبري منذ الألفية الثالثة قبل الميلاد، وتحتوي على ثلاث دوائر حجرية أكبرها في أوروبا وتمتد لمسافة 330 مترا وتضم 100 حجر ضخم.

6 معسكر جيش الفايكينج

وجد علماء الآثار معسكرا ضخما في قرية توركسي البريطانية التي كانت موطنا لآلاف الجنود من الفايكينج. واستخدم المعسكر كموقع دفاعي واستراتيجي خلال استعدادهم للاستيلاء على إنجلترا في أواخر القرن التاسع.

7 رأس حربة زجاجية نادرة

عثر على رأس حربة زجاجية باللون الأخضر الزمردي في جزيرة روتنيست الأسترالية. ويعتقد بأنها كانت تستخدم للتجارة وصيد حيوان الكوكا.

8 قبر حاكم شعب المايا

حفر باحثون قبر حاكم المايا بمدينة واكا في شمال غواتيمالا الذي يعود إلى عام 300-350 ميلادي. وبذلك يعد القبر من أوائل وأقدم القبور الملكية المكتشفة حتى الآن في غواتيمالا.

9 سر الفراغ في هرم الجيزة

ساعدت جسيمات الفضاء الخارجي في الكشف عن الفراغ العميق داخل هرج الجيزة الأكبر في مصر، حيث حقق الباحثون بواسطة أجهزة تقنية فائقة للكشف عن جسيمات متدفقة من الفضاء الخارجي عبر الهيكل، مما يبطل حقيقة الفراغ داخل الهرم البالغ من العمر 4500 عام.

10 قنبلة من الحرب العالمية الثانية في بابوا غينيا الجديدة

وثقت قاذفتان من طراز بي-25 مرتبطتان بالجنود الأمريكيين المفقودين خلال الحرب العالمية الثانية في مياه بابوا غينيا الجديدة، وجود القنبلة، إذ حدد الباحثون حقل الحطام على بعد نحو 10 كيلومترات من القاذفة المفقودة لأكثر من 70 عاما.