زين السعودية الأكثر استفادة من خفض رسوم المكالمات

توقعت شركة مالية أن تستفيد شركة زين السعودية من قرار خفض رسوم خدمات المكالمات الصوتية الانتهائية المحلية أكثر من شركتي الاتصالات السعودية وموبايلي

توقعت شركة مالية أن تستفيد شركة زين السعودية من قرار خفض رسوم خدمات المكالمات الصوتية الانتهائية المحلية أكثر من شركتي الاتصالات السعودية وموبايلي

الاثنين - 23 فبراير 2015

Mon - 23 Feb 2015



توقعت شركة مالية أن تستفيد شركة زين السعودية من قرار خفض رسوم خدمات المكالمات الصوتية الانتهائية المحلية أكثر من شركتي الاتصالات السعودية وموبايلي.

وقالت شركة الرياض المالية في مذكرة أمس “القرار يعد مكسبا كبيرا لزين وقد يكون محفزا للسهم”.

وأضافت أن أسعار زين ستبدو أكثر جاذبية للعملاء ويمكنهم توقع انخفاض التكلفة.

وتابعت “عمليا يعني أنه لا يمكن للاتصالات السعودية أن تحمل زين أكثر من 15 هللة لكل دقيقة حين يتصل عميل لزين السعودية بهاتف مشترك الاتصالات السعودية.

المحصلة أن خفض تكاليف الرسوم سيعود بالنفع على المستهلك النهائي”.

وعادة ما تتحمل الشركات الأصغر رسوما أعلى للمكالمات الانتهائية وهو ما ساهم في معاناة زين السعودية التي انطلقت في 2008 وتمنى بخسائر.

وتفيد الرسوم المرتفعة الشركات الأكبر التي تستحوذ على حصة أكبر في السوق ومن ثم يقل عدد المكالمات التي يجري إيصالها للمشغلين الآخرين.

وبحسب تقديرات زين الكويت التي تملك 37% في زين السعودية فإن لدى الاتصالات السعودية واتحاد اتصالات 83% من مشتركي الهاتف المحمول في المملكة.

وكانت زين السعودية تدعو هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات منذ فترة لخفض الرسوم، مشيرة إلى أنها تتحمل تكاليف أعلى بسبب قلة عدد مشتركيها.

وتابعت الرياض المالية “ثمة احتمال أكبر بأن يجري مشترك في زين السعودية اتصالا مع مشتركين في الاتصالات السعودية وموبايلي مما يقيد قدرة زين السعودية عند التسعير بسبب عدد العملاء في حين يتمتع منافساها بمرونة أكبر”.