X

مجاورو دائري مكة الرابع قلقون من افتقاره لتصريف الأمطار

تعالت أصوات السكان المجاورين للدائري الرابع من حدوث أضرار لهم ولعوائلهم في حالة هطول الأمطار التي تصاحبها تجمعات للمياه، والتي أرجعوها لعدم توفر شبكة تصريف المياه، مطالبين بتدخل الجهات المعنية ذات الاختصاص، فيما ذكر آخرون وجود مرتفعات توازي بعض المنازل ومنها ما يكون شاهقا، مهددة السكان، مؤكدين على ضرورة تأسيس كامل البنية التحتية وتلافي المعوقات

تعالت أصوات السكان المجاورين للدائري الرابع من حدوث أضرار لهم ولعوائلهم في حالة هطول الأمطار التي تصاحبها تجمعات للمياه، والتي أرجعوها لعدم توفر شبكة تصريف المياه، مطالبين بتدخل الجهات المعنية ذات الاختصاص، فيما ذكر آخرون وجود مرتفعات توازي بعض المنازل ومنها ما يكون شاهقا، مهددة السكان، مؤكدين على ضرورة تأسيس كامل البنية التحتية وتلافي المعوقات

الجمعة - 02 يناير 2015

Fri - 02 Jan 2015

تعالت أصوات السكان المجاورين للدائري الرابع من حدوث أضرار لهم ولعوائلهم في حالة هطول الأمطار التي تصاحبها تجمعات للمياه، والتي أرجعوها لعدم توفر شبكة تصريف المياه، مطالبين بتدخل الجهات المعنية ذات الاختصاص، فيما ذكر آخرون وجود مرتفعات توازي بعض المنازل ومنها ما يكون شاهقا، مهددة السكان، مؤكدين على ضرورة تأسيس كامل البنية التحتية وتلافي المعوقات.

مخاطر

قال عمر الصعاق (مواطن)، إنهم ينتظرون يوما بعد يوم تدشين الدائري، وذلك لما سيسهم عنه من خدمات عالية وتوفر مرافق مهمة وما يوفره من الوقت.
وتخوف عمر من مخاطر عدم تنفيذ قنوات تصريف المياه، والتي تعد من أهم الأولويات في البنية التحتية.

الارتفاعات

وأبان عادل الدوسي أن الطريق يحتوي على بعض المرتفعات التي تعلو بعض المنازل الممتدة على الطريق، مبديا تخوفه من تلك الارتفاعات التي تشكل مخاطر على السكان من الضوضاء وما ينجم من الأبخرة المتصاعدة لعوادم المركبات السالكة للطريق.

عبارات

وأوضح الخبير الهندسي عبدالله آل زيد أنه من الضروري من الجهات المختصة أن تضع تنفيذ عبارات مياه الأمطار محل الاهتمام، مبينا صعوبة تصريف مياه الأمطار، وأنه إذا كان هناك تصريف جيد للطرق الموازية للمنازل، فلن تكون هناك أي مشاكل تؤثر على المنازل.

ميزانية

وأبان مدير المشاريع الكبرى في أمانة العاصمة المقدسة خالد المقاطي أن المبالغ المالية التي تنجز الطريق الدائري الرابع قرابة 7 مليارات ريال، وقاربت المبالغ المالية لنزع الملكية أربعة مليارات ريال، وستكون المدة الزمنية لاستكمال مشروع طريق الدائري الرابع نهاية عام1437.
وأكد المقاطي العمل لإنشاء عبارة تصريف مياه الأمطار، موضحا أن الأمانة تعتزم طرح مشروع إنشاء عبارات تصريف مياه الأمطار للطريق الدائري الرابع درءا لمخاطر السيول.
وأشار إلى أن طريق الخدمة يوازي المنازل على قارعة الطريق، مؤكدا ابتعاد الطريق الرئيسي عن المنازل.
وتعود أسباب رفع بعض أجزاء الطريق لوجود كبارٍ وجسور جرى إنشاؤها لتخدم عابري الطريق في التنقل من جهة لأخرى.

المواسم

وأفاد المقاطي أن الطريق يخدم نسبة كبيرة من السيارات في مواسم العمرة والحج، تصل قرابة %70 ويربط الطريق الدائري الرابع جميع مداخل مكة، وهي طريق جدة السريع وجدة القديم، والمدينة المنورة، وطريق الليث والسيل، وأن هناك عوائق واجهت تنفيذ الطريق الدائري، من خدمات الكهرباء والاتصالات وشبكات الصرف الصحي، وشبكات المياه المحلاة، وبعض المناطق التي يتم فيها نزع الملكية، مؤكدا أن طبيعة المنطقة كونها جبلية ساهمت في تأخر التنفيذ.

خطة استراتيجية

أوضح الناطق الإعلامي بأمانة مكة المكرمة أسامة زيتوني أن الأمانة تعمل على خطة استراتيجية تهدف إلى تقديم أفضل الخدمات والجودة المتميزة، ووضع أفضل الأساليب الحديثة في مجال تحسين وتطوير شبكات الطرق والتوسع في إنشاء عدد من الطرق الرئيسة التي تساهم في انسيابية الحركة والحد من الاختناقات.
وأبان زيتوني أن الأمانة خلال السنوات الماضية سعت في تنفيذ مشروع طريق الدائري الرابع بمكة المكرمة، الذي سيشكل معلما حضاريا بارزا عند اكتماله، موضحا أن الطريق الدائري يربط المحاور الرئيسة المؤدية من و إلى مكة المكرمة بعضها مع بعض، وتم تصميمه وفق أحدث الطرز الهندسية، ويحيط بالعاصمة المقدسة لفك الاختناقات المرورية وتحقيق أفضل حالات انسيابية للحركة المرورية.

مشهد حضاري

وأشار زيتوني إلى أن تنفيذ هذا الطريق يأتي تأكيدا على حرص الأمانة على المشهد الحضاري للطرق الرئيسة ودمجها مع التطور والنهضة التي تشهدها المدينة، وارتفاع مستوى الحركة المرورية على الطرق الرئيسة والهيكلية، وفق رؤية تصميمية تراعي هذه الطرق التي تنفذ ضمن الاستراتيجية العامة للأمانة.

تفاصيل الطريق

وأبان أنه بلغ إجمالي طول الطريق الدائري الرابع 65 كيلومترا، في حين يبلغ عرض الطريق 8 أمتار، ويحتوي على عدد من التقاطعات الرئيسة بلغت 12 تقاطعا، وهي طريق مكة جدة السريع، طريق مكة جدة القديم، الطائف السيل، المدينة المنورة، طريق الأمير نايف، طريق أم الكتاد، بطحاء قريش، شارع إبراهيم الجفالي، طريق الفيحاء، طريق العكيشية، طرق الليث، جبل ثور، وأن جميع هذه التقاطعات جرى تصميمها وفق أحدث الأساليب والطرز الهندسية ومزودة بكل عناصر ومتطلبات الربط بين أجزائها ومكوناتها، بما يكفل تحقيق أعلى مستوى من الحركة المرورية والكفاءة في الاستيعاب والمساهمة في تعزيز الحركة، مما يتيح للمركبات التنقل بكل يسر وسهولة، إلى جانب مراعاة متطلبات السلامة المرورية وبما يتوافق مع الحاجة.
وأكد زيتوني أن طول المسار المستفاد منه بلغ حتى الآن 18 كيلو مترا، فيما بلغ طول المشاريع الجاري تنفيذها في الأجزاء المتبقية 47 كيلو مترا، وجرى فتح جزء من الطريق الدائري الرابع بشكل موقت والاستفادة منه في موسم الحج الماضي، وهو الجزء من تقاطع (طريق مكة ــ جدة القديم إلى تقاطع جبل ثور بطول 22 كيلو مترا)، ويجري حاليا استكمال باقي المسار والذي ستتم الاستفادة منه قبل موسم حج عام 1436، ما عدا الجزء الرابط ما بين طريق السيل وطريق المدينة المنورة والمتوقع الانتهاء منه قبل موسم حج 1437.
وأضاف أنه في حالة اكتمال الطريق سيصبح معلما بارزا من معالم مكة المكرمة بما يضمه من مرافق مهمة وتقاطعات ضخمة، إضافة إلى تشكيله نقلة نوعية كبيرة في الحركة والتنقلات بالعاصمة المقدسة.

أضف تعليقاً

Add Comment