3 وزارات ترسم خارطة طريق لمشاريع تصريف السيول

وضعت 3 وزارات خطة استراتيجية لتنفيذ مشاريع تصريف مياه السيول في كافة مناطق السعودية بعد اعتمادها من المقام السامي، وتتضمن الخطة التي وضعتها وزارة الشؤون البلدية والقروية والاقتصاد والتخطيط والمالية تحديد تكاليف المشاريع التي يتم تنفيذها كل عام، وفق ما أكده وزير الشؤون البلدية والقروية الأمير منصور بن متعب

وضعت 3 وزارات خطة استراتيجية لتنفيذ مشاريع تصريف مياه السيول في كافة مناطق السعودية بعد اعتمادها من المقام السامي، وتتضمن الخطة التي وضعتها وزارة الشؤون البلدية والقروية والاقتصاد والتخطيط والمالية تحديد تكاليف المشاريع التي يتم تنفيذها كل عام، وفق ما أكده وزير الشؤون البلدية والقروية الأمير منصور بن متعب

الأربعاء - 22 أكتوبر 2014

Wed - 22 Oct 2014



وضعت 3 وزارات خطة استراتيجية لتنفيذ مشاريع تصريف مياه السيول في كافة مناطق السعودية بعد اعتمادها من المقام السامي، وتتضمن الخطة التي وضعتها وزارة الشؤون البلدية والقروية والاقتصاد والتخطيط والمالية تحديد تكاليف المشاريع التي يتم تنفيذها كل عام، وفق ما أكده وزير الشؤون البلدية والقروية الأمير منصور بن متعب.

ونفى الأمير منصور في تصريح صحفي على هامش افتتاح أعمال الاجتماع الدوري التاسع لأمناء المناطق والمحافظات بالرياض أمس، ما يتردد في بعض مواقع التواصل عن رفض وزارة المالية تقديم اعتمادات لمشاريع تصريف السيول باستثناء منطقة الرياض.

وشدد الأمير منصور على حرص الوزارة على تذليل كافة الصعوبات التي تواجه الأمانات والبلديات من أجل الارتقاء بجودة الخدمات البلدية، على ضوء ما يتم رصده من ملاحظات من خلال آليات التقييم والمتابعة المعتمدة في تنفيذ جميع البرامج والمشاريع البلدية.

وبيّن أن عملية تطوير وتحسين الخدمات البلدية والتي تقدمها الأمانات والبلديات لا يجب أن تتوقف عند حد معين، لأنها عملية مستمرة تخضع للمتابعة والتقييم، مشددا على أهمية أن تتم عمليات المتابعة والتطوير من خلال منهجية واضحة بعيدا عن العشوائية للوصول إلى تقييم دقيق لكل ما هو قائم وتصحيح أي أخطاء أو قصور.

وأعرب عن تطلعاته بأن يكون للمجالس البلدية بعد إقرار نظامها الجديد من قبل المقام السامي، دور أكبر وأكثر فاعلية في متابعة وتطوير منظومة الخدمات البلدية ضمن منهجية محددة وواضحة وقابلة للتطوير.

وعن تقييمه لأداء المجالس البلدية خلال الفترة الماضية، قال لا بد من الموضوعية في تقييم أداء المجالس البلدية وعدم تعميم الأحكام الخاصة بضعف أداء بعض المجالس البلدية على الجميع، إذ يوجد لدينا 285 مجلسا بلديا متفاوتة الأداء، فهناك مجالس جيدة في أداء مهامها وأخرى متوسطة وأخرى ضعيفة، وعند تقييم أداء هذه المجالس لا بد من معرفة صلاحياتها وإمكاناتها، لأنه قد يطلب منها أشياء خارج صلاحياتها واختصاصاتها، وهو أمر يجافي الموضوعية.

وعن الصعوبات التي ناقشها الاجتماع الدوري التاسع لأمناء المناطق والمحافظات، أشار إلى أن الاجتماع استعرض كافة التوصيات والموضوعات التي أقرت في الاجتماعات الثمانية السابقة، ومراجعة ما نفذ منها، وبحث سبل تجاوز المعوقات التي تواجه بعض الأمانات في تنفيذ بعض التوصيات بهدف رفع مستوى جودة الخدمات البلدية في جميع مناطق السعودية.

وعن صعوبة تواصل وسائل الإعلام مع الأمانات والبلديات، أوضح أن الوزارة والأمانات حريصة على التعاون مع كل وسائل الإعلام من أجل خدمة المواطن والتعرف على احتياجاته من الخدمات البلدية.

وقال لقد صدر أمر بإيجاد متحدث رسمي في كل أمانة للتنسيق مع وسائل الإعلام، وأضاف «بابي مفتوح للجميع في إطار القناعة بدور وسائل الإعلام وتكامل الجهود لتطوير الخدمات البلدية»، مؤكدا أن الوزارة لديها تقرير يومي يرصد كل ما يكتب أو ينشر عن العمل البلدي بما في ذلك شكاوى المواطنين وإبلاغ الجهة المعنية بها لاتخاذ الإجراءات اللازمة.

من جانبه، دشن وزير الشؤون البلدية مشروع نظام المعلومات البلدية (بلدي) في إطار تعزيز تحول الوزارة للتعاملات الالكترونية والحكومية.

وأكد عدد من موظفي المركز لوسائل الإعلام أن عدد موظفي المركز قليلون جدا، إذ يبلغ عددهم 70 موظفا، وأن منافسة القطاع الخاص للجهات الحكومية في استقطاب الكوادر الوطنية الجيدة في الشأن التقني أسهم في معاناة الوزارة التي تعمل على حل هذا الأمر.

وأفصحوا عن عزم الوزارة توحيد كافة الخدمات التي تقدمها الأمانات وتطبيقها الكترونيا قريبا.





تطبيق العزل الحراري شرط لإيصال الكهرباء للمباني الجديدة



أكد مساعد وزير البترول والثروة المعدنية نائب رئيس اللجنة الإدارية لمركز كفاءة الطاقة الأمير عبد العزيز بن سلمان أنه لن يتم إيصال التيار الكهربائي لأي مبان جديدة يتم إنشاؤها دون عزل حراري خلال الفترة المقبلة.

وأشاد الأمير عبدالعزيز بن سلمان في تصريح عقب لقائه بأمناء المناطق والمحافظات المشاركين في أعمال الاجتماع الدوري التاسع للأمناء بجهود وزارة الشؤون البلدية والقروية في دعم برامج المركز في ترشيد استهلاك الطاقة وتطبيق منظومة العزل الحراري لجميع المباني من خلال اللوائح التي أصدرتها الوزارة بناء على توجيهات وزير الشؤون البلدية والقروية ومنها اللائحة الخاصة بالإجراءات والعقوبات الخاصة بالمكاتب الهندسية التي يثبت عدم التزامها بشروط العزل الحراري.

وأشار إلى حرص مركز كفاءة الطاقة على الاستفادة من جهود الأمانات من برامج المركز السعودي لترشيد استهلاك الطاقة في تطبيق منظومة العزل الحراري، وفق آليات فاعلة لتحقيق النتائج المرغوبة، مطالبا وسائل الإعلام بالإسهام في تنمية وعي المواطنين وملاك العقارات بأهمية ذلك للمباني.