تكنولوجيا المعلومات الأكثر توظيفا

حظي قطاع تكنولوجيا المعلومات بالنصيب الأكبر على مستوى القطاعات التي حتما ستوظف خلال 2015، وفقا لمؤشر فرص العمل بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا الذي أجراه «بيت.

حظي قطاع تكنولوجيا المعلومات بالنصيب الأكبر على مستوى القطاعات التي حتما ستوظف خلال 2015، وفقا لمؤشر فرص العمل بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا الذي أجراه «بيت.

السبت - 21 فبراير 2015

Sat - 21 Feb 2015



حظي قطاع تكنولوجيا المعلومات بالنصيب الأكبر على مستوى القطاعات التي حتما ستوظف خلال 2015، وفقا لمؤشر فرص العمل بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا الذي أجراه «بيت.

كوم» المتخصص في التوظيف، وأظهر أن 40% من الشركات بالمنطقة ستستقبل موظفين جدد خلال الأشهر الأولى من العام الحالي.



فرص التوظيف وفقا للقطاع



اتتستعد 42% من شركات قطاع تكنولوجيا المعلومات في المنطقة لاستقبال وموظفين جدد خلال 2015، وفقا لما للدراسة والتي أشارت إلى أن القطاعات التي تليها بالترتيب هي الصناعات التحويلية والنفط والغاز والعلاقات العامة والسياحة والضيافة بنسبة 41%، الضيافة والترفيه والتسلية والتجزئة 39%، قطاع استشارات الأعمال والصحة والخدمات الطبية 38%، استشارات الأعمال والخدمات الطبية 38%، الخدمات المصرفية 37%، قطاع البناء 35%، التعليم والأكاديميات والخدمة المدنية الحكومية 33%، الأدوية، السلع الاستهلاكية وقطاع خاص آخر 32%، الاتصالات 22%، قطاع النفط 20%.



التوظيف في المستقبل القريب



في نظرة للمستقبل القريب والذي حددته الدراسة بثلاثة أشهر مقبلة، أكدت 40% من شركات القطاع الخاص على مستوى الشرق الأوسط وشمال أفريقيا أنها حتما ستتيح فرص للتوظيف خلال هذه الفترة المحددة، فيما رأت 33% من هذه الشركات أنها ربما توظف خلال هذه الفترة، و22% بأنهم لن يوظفوا خلالها.

وعلى مستوى فئات الشركات أشارت 37% من الشركات المحلية الكبرى إلى أنها حتما ستوظف، و35% ذكرت أنها ربما توظف، و24% ذكرت أنها لن توظف.

أما الشركات المحلية الصغيرة والمتوسطة ذكر 33% منها أنها ستوظف، فيما قال 35% منها إنها ربما توظف، فيما أوضح 24% منهم أنهم لن يوظفوا.

وتطابقت كثيرا توقعات شركات القطاع الخاص الأخرى مع الشركات العامة والحكومية والشبه حكومية والخيرية في نسب آرائها، إذ قال 33% منها إنها ستوظف، وذكر 34% منها أنها ربما توظف، و26% منها لن توظف.



الوظائف المتاحة



حظيت وظيفة محاسب على النصيب الأكبر من الوظائف التي ستتاح خلال الأشهر الثلاثة المقبلة بنسبة 17%، تلاها مدير مبيعات بنسبة 16%، محترف موارد بشرية ومدير مشروع 12%، مساعد تنفيذي ومدير مكتب وسكرتير 11%، مدير تسويق ومندوب خدمة العملاء وموظف استقبال 10%، مدير عام ومهندس 10%، مدير المنتج ومحلل مالي ومهندس مدني ومهندس ميكانيكي ورئيس عمال 8%، مدير فرع وحرفي (نجار، سباك، وخلافه) ومستشار إداري 7%.



التوظيف وفقا للأقاليم



جاءت دول مجلس التعاون الخليجي في مقدمة الأقاليم الواعدة بالتوظيف، إذ ذكر 37% من الشركات بها أنها حتما ستوظف خلال الثلاثة أشهر المقبلة، مقابل 23% ذكرت أنها ربما توظف، فيما لم تحسم 29% منها أمرها، وأكدت 4% منهم أنها لن توظف، وأشارت 6% إلى احتمال أنها لم توظف.

وعلى مستوى شمال أفريقيا أكدت 29% أنهم سيوظفون، 28% أشاروا إلى أنهم ربما يوظفون، 7% إلى أنهم ربما لن يوظفوا، 4% أنهم حتما لن يوظفوا، 32% لم يحسموا أمرهم.

وفي الشام أكد 30% أنهم سيوظفون، مقابل 30% أبدوا احتمال قيامهم بالتوظيف، و10% أجابوا بأنهم بما لن يوظفوا، و7% أكدوا أنهم لن يوظفوا، و22% لم يحسموا أمرهم.



جاذبية الأسواق للعمل في المنطقة



حظي مجلس لتعاون الخليجي على أعلى نسبة في الجاذبية للعمل وفقا للمشاركين في الدراسة وحصل على 40%، تلاها شمال أفريقيا بنسبة 9%، وجاءت بلاد الشام الأخيرة بنسبة 16%.

نائب الرئيس للمبيعات في «بيت.

كوم» سهيل المصري قال تظهر الدراسة توقعات إيجابية في مجال التوظيف في الخليج.