دعا المهرجان العالمي للشعر في كوستاريكا في دورته الثالثة عشرة، الشاعر صالح زمانان ليكون ضمن قائمة الشعراء الذين يحيون أمسيات المهرجان في العاصمة سان خوسيه خلال الفترة من 25 أكتوبر الحالي، وحتى الرابع من نوفمبر المقبل.
ويستضيف المهرجان الذي يعقد برعاية بيت الشعر الكوستاريكي ووزارة الثقافة وجامعة كوستاريكا خلال هذه النسخة عشرين شاعرا وشاعرة، حيث يشارك مع زمانان، شعراء من إيطاليا وفرنسا، أما من العالم العربي فسيشارك شاعر من السودان وآخر من سوريا.
ويشتهر المهرجان العالمي للشعر بكوستاريكا خلال دوراته بطباعة كتاب لكل ضيف من الشعراء المشاركين إلى اللغة الإسبانية، حيث يوقّع الشعراء كتبهم في مرافق المدن المعدة للأمسيات.
ومما يميز المهرجان أيضا، الأماكن التي يقيم فيها أمسياته ، حيث تتوزع خلال أيام المهرجان بين المسارح والجامعات والساحات العامة وغيرها، بالإضافة إلى الأوراق واللوحات الدعائية للشعراء المشاركين التي تحمل صورا لهم ولبلدانهم ومقطعا شعريا لكل منهم، حيث اشتملت البطاقة الدعائية لـ «زمانان» على المقطع التالي:«كُن منفتحاً في نُزُلِ العَدَمِ / واعْلَمْ أنّ القبرَ/ ليسَ غرفةً لتَبْدِيلِ الملابسِ / لكنه أولُ الدربِ / في نُزْهتِكَ الأبديةِ»وتضم المجموعة المترجمة ثلاثين نصاً من قصائد النثر التي كتبها صالح زمانان، ومنها: صهيل في العدم، وأوطانُ القصائدِ والجواميس.